ماهِيْ السورة التي ذكر فِيْها البسملة مرتين

ما هِيْ السورة التي ذُكرت فِيْها البسملة مرتين

البسملة كلمة مأخوذة من بسم الله الرحمن الرحيم. قيل أن البسملة هِيْ مفتاح القرآن الكريم وأول ما كتب فِيْ القرآن، فأول ما جاء إلَّى النبي – صلى الله عليه وسلم – هُو الآية السامية. اقرأ باسم ربك الذي خلق، لأنه أول ما جاء فِيْ القرآن، هُو ذكر اسم الله، وكل السور تفتح بالبسملة، ولكن ما السورة التي فِيْها يذكر البسملة مرتين

فِيْ القرآن الكريم تبدأ جميع السور بالبسملة باستثناء سورة واحدة، كَمْا أن سورة واحدة فقط ذكرت فِيْها البسملة مرتين، وسورة النمل سورة تكرر فِيْها البسملة، وتعتبر سورة النمل. فِيْ أغلب الأقوال أن تكون من السور المكية التي نزلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – تعتبر من السورة الثانية، وتصل آياتها إلَّى ثلاث وتسعين آية، كَمْا أنها تحتل المرتبة السابعة والعشرين فِيْ ترتيب السور الموجودة فِيْ القرآن الكريم.

التعريف بسورة النمل

احتوت سورة النمل على بدايات التوحيد والإيمان لأنها ذكرت عددا كبيرا من الأنبياء عليهم السلام ومنهم النبي صالح – صلى الله عليه وسلم – واحتوت على قِصَّة النبي سليمان – صلى الله عليه وسلم – وما حدث. بينه وبين ملكة سابي بلقيس مع قِصَّة النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – الكثير من القصص الطيبة والمواعظ.

حصلت سورة النمل على اسمها بسبب قِصَّة وادي النمل الذي ورد فِيْه، حيث نصحت النملة من عَنّْدها بالدخول إلَّى جحورها خوفًا من دهسها من قبل جنود سليمان كَمْا هم. لم يتمكنوا من رؤيتهم بسبب صغر حجمهم ونقص المعرفة بوجود سرب النمل هذا.

وتناولت سورة النمل العديد من الروايات التي ورد ذكرها لإثبات الغرض من الصورة وتوضيح نتائج وعقاب الكاذبين وبيان عواقب المؤمنين.

حيث تم تسليم الرسالة إلَّى النبي موسى لإيصالها إلَّى فرعون، كَيْفَ أظهرت السورة البركات التي أنعم الله بها على داود وسليمان عليهما السلام، بالإضافة إلَّى قِصَّة النبي لوط – صلى الله عليه وسلم. له – ما حدث لشعبه وارتكابهم فظائعهم ومحاولة الرسول الكريم نصحهم ودعوتهم للقيادة. فواجهُوه بالتهديدات فدمرهم الله.