الفرق بين الرجل والمرأة فِيْ التفكير

يعتبر العقل البشري عضوًا معقدًا للغاية، حيث وجدت بعض الدراسات التي بحثت فِيْ موضوعات المعرفة والذاكرة والإدراك والوظائف العصبية فِيْ دماغ الإنسان اختلافات واضحة فِيْ هذه الجوانب بين الجنسين، حيث يمكن أن تُعزى هذه الاختلافات إلَّى عوامل وراثية. والعوامل الهرمونية والعوامل البيئية المختلفة وهذا الأمر لا يعَنّْي أن أحد الجنسين يتفوق على الآخر أو أن لهما مستوى ذكاء أعلى مقارنة بالآخر إلا أن هذا الأمر يوحي بوجود اختلاف فِيْ الآلية التي يتم بواسطتها يعمل دماغ كل منهما، لأن الرجال يستخدمون أجزاء مختلفة من الدماغ لتشفِيْر الذكريات، والتعرف على الوجوه، وإدراك العواطف. واتخاذ القرار وحل بعض المشاكل من تلك التي تستخدمها النساء مما ينتج عَنّْه وجود اختلافات كثيرة فِيْ طريقة تفكير الرجال والنساء فِيْ أمور كثيرة، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على هذه الاختلافات، فابقوا على اطلاع.

ادارة الاجهاد

  • يختلف الرجال والنساء فِيْ طريقة تعاملهم مع الضغوط. على سبيل المثال، يتأقلم الرجل مع ضغوط حياته من خلال مواجهتها أو الهروب منها إذا كان غير قادر على مواجهتها لتجنب طلب المساعدة من الآخرين. واجهُوا الضغوط التي تأتي عليهم باستراتيجية مختلفة تمامًا تسمى (Tendency and Friendship)، كَمْا أوضحت إليزابيث تايلور، أستاذة علم النفس فِيْ جامعة كاليفورنيا، تشيلي، أن النساء يستخدمن استراتيجية الميل والصداقة، هذه الاستراتيجية تسمح يزداد الاهتمام بتقوية الروابط الاجتماعية وعلاقات الصداقات حيث يتعرضون لضغوط الحياة لإيجاد حلول مع الاستمرار فِيْ رعاية أنفسهم وأطفالهم.
  • السبب هُو اختلاف الهرمونات بين الرجل والمرأة. عَنّْدما يكون الشخص، ذكرا كان أو أنثى، تحت ضغط، فإن جسده يفرز هرمون الأوكسيتوسين لتخفِيْف مشاعره، وهذا الهرمون يعززه هرمون الاستروجين الأنثوي الذي يساعد على الهدوء.يفرز عَنّْد الرجال، فإنه يحد من تأثيره. من هرمون الأوكسيتوسين مما يؤدي إلَّى زيادة مستوى الانفعالات لدى الرجال.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ أفهم زوجي

    المهارات الرياضية

    • يتكون دماغ الإنسان من عدد من الأجزاء الصغيرة بما فِيْ ذلك الفص الجداري السفلي وتتمثل وظيفته فِيْ معالجة المعلومات الحسية بالإضافة إلَّى معالجة المعلومات الرياضية العقلية وبسبب الحجم الكبير للفص الجداري عَنّْد الرجال مقارنة بالنساء وخاصة الفص الجداري. على الجانب الأيسر، القدرات الرياضية العقلية هِيْ أن الرجال لديهم تحليلات أفضل من البشر، بينما يعتقد أن البشر يركزون على المنبهات التي تتطلب درجة أعلى من الدقة، مثل الانتباه لطفل يبكي فِيْ منتصف الليل، لأن هذا يعتبر من واجبات الجانب الأيمن من الدماغ وهُو أكبر عَنّْد النساء.

    حل المشاكل

    • عَنّْد حل المشكلات المختلفة، يميل الرجال إلَّى أن يكونوا أفضل فِيْ معالجة النصف المخي الأيسر من دماغهم، بينما تميل النساء إلَّى معالجة نصفِيْ الدماغ الأيمن والأيسر بالتساوي، وهذا يؤثر على كَيْفَِيْة حل المشكلات فِيْ كليهما. هذا يقود الرجال فقط إلَّى التفكير فِيْ المشكلة، بينما تتميز النساء بحل المشكلات بشكل أكثر إبداعًا من الرجال وأيضًا يهتمون بمشاعر الآخرين.

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ تكون زوجة ذكية

    انتبه للتفاصيل

    • تختلف النساء عَنّْ الرجال فِيْ أنهن يركزن على التفاصيل بشكل كبير، وهُو ما يفسر لماذا تقضي المرأة وقتًا طويلاً فِيْ اجتماعاتها تناقش الأمور بكل التفاصيل، على عكس الرجل الذي يواجه مشاكل بشكل مباشر دون الخوض فِيْ التفاصيل، بالإضافة إلَّى قدرة المرأة على ذلك بسهُولة. والتنقل بسهُولة بين الحقائق والمشاعر بسبب الجسم الثفني الكبير أو الجسم الثفني فِيْ الدماغ، وهُو عبارة عَنّْ سلسلة واسعة وسميكة من الأعصاب التي تربط الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ معًا. لاحظ أنه أكبر بنسبة 25 ٪ عَنّْد النساء منه عَنّْد الرجال.

    ذكر مقابل أنثى عقل وعقل ذكر هُو الفرق بين الذكر والأنثى

    يمكنك قراءة المزيد معلومات عَنّْ الرجل