بماذا عذب الله قوم ثمود وسبب نزول العذاب بهم

يعتبر أهل ثمود من أقدم الشعوب فِيْ تاريخ البشرية، ويرجعون نسبهم إلَّى نبي الله نوح عليه السلام. رسول من بينهم، فذكرهم بنعم الله، ودعاهم إلَّى عبادة الله وحده، وترك ما يعبدون معه. وقد ذكرهم فِيْ القرآن الكريم فِيْ عدة مواضع، منها كلام الله تعالى {نفى ثميد الرسل، فقال لهم أخوهم صالح لا تخافوا أني أنا رسولكَمْ. اللَّهَ وَأَطِيعُونِ*وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ*أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ*فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ*وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ*وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ*فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ*وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ*الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ And لا يصلحون} فكان ثمود كذب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستحقوا عذاب الله عز وجل فعاقبهم سبحانه وتعالى على كفرهم. وهذا بعد أن أملاهم ونفذ ما طلبوا من أدلة وأدلة نبوة صالح عَنّْدما قالوا له

وبعد ذلك قام نبيهم صالح بأمر الله عز وجل بسحب الجمل لهم من الصخر، وهذا دليل على صدق نبوته وأنه أرسل من قبل الله ونهى عَنّْهم أن يقتلوا ذلك البعير وليس. لمهاجمته بأي شكل من الأشكال فلم يستجيبوا لأمر نبي الله صالح وقتلوا البعير وبالتالي استحقوا عقاب الله. قال الله سبحانه وتعالى {قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ*وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ*فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ*فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ*وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ The Merciful}, and today we سوف يسلط المزيد من الضوء على عذاب أهل ثمود وهم أهل ثمود، ولماذا يستحقون العقاب.

عذاب أهل ثمود

  • بعد أن نال أهل ثمود عذاب الله بقتل البعير كَمْا أوضحنا فِيْ المقدمة، ثم أرسل الله تعالى حجارة لمن أراد قتل صالح فقتلهم، وبعد إتمام ثلاثة أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدهم صالح، فجاء عليهم العقاب الذي يستحقونه، وقسم عقوبتهم إلَّى عدة مراحل، كانت المرحلة الأولى أن وجوههم أصبحت شبه صفراء.
  • فِيْ اليوم التالي أصبحت وجوههم شبه حمراء، وفِيْ اليوم الثالث أصبحت وجوههم سوداء، وفِيْ كل يوم كانوا يذكرون أنفسهم بأنهم يقتربون من العذاب غافلين عَنّْ نبي الله صالح صلى الله عليه وسلم. يوم الأحد هزوا أسرتهم واستعدوا للمغادرة وجلسوا وانتظروا عقاب الله ووعده.
  • يمكنك قراءة المزيد ماذا أهلك الله أهل إعلان

    أنا أيضًا من سبط ثمود

    • اهل ثمود هُو اسم اهل نبي الله صالح عليه السلام. أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه صالح إلَّى أهل ثمود ليدعوهم إلَّى الإيمان به. كان المكان بين الحجاز وتبوك، ووقت نزولهما فِيْ الفترة التي أعقبت قوم عاد، وتولى أهل ثمود عبادة الآلهة من أهل عاد، فلما أرسل الله نبيه الصالح بعض منهم آمنوا به ومعظمهم لم يؤمنوا به.

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ قضى الله على شعب لوط

    سبب استحقاق الله لأهل ثمود

  • بعد أن كذبوا على نبيهم واستهزأوا به، طلبوا من صالح صلى الله عليه وسلم أن يخرج لهم جملا من إحدى الحجارة الصلبة، وكان هذا استهزاء به واستهزاء به، ووعدوه بالإيمان. رسالته وصدق ما جاء به، إذا كان بإمكانه إخراجهم من الصخرة ليحلبوا.
  • فالتجأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالله تعالى، وصلى عليه أن يستجيب لطلبهم، حتى يجادلوا ويؤمنوا به، فأجاب الله تعالى نبيه وخرج منه جمل. صخرة من نفس الوصف كَمْا يطلبها شعبه. بل إنه يؤمن بمصالح بعض قومه، ومعظمهم لا يؤمن بذلك.
  • قِصَّة ناقة نبي الله صالح

    ما عذب الله اهل ثمود

    سبب عذاب أهل ثمود

    يمكنك قراءة المزيد ابن نوح عليه السلام ما عاقبه الله به