بماذا تشتهر مدينة فاس ونبذة عَنّْ تاريخها

تقع مدينة فاس فِيْ شمال دولة المغرب وبالتحديد فِيْ وادي فاس بالقرب من نهر سيبو، وهذه المدينة هِيْ ثاني أكبر مدينة فِيْ دولة المغرب بأكثر من مليون ومائة نسمة. ألف شخص وكانت المدينة مركز الجالية اليهُودية فِيْ العصور التاريخية القديمة، علاوة على ذلك لأنها كانت واحدة من المدن الإمبراطورية للبلاد فِيْ الماضي وكانت المدينة مركزًا تجاريًا مهمًا ومن الجدير بالذكر أن المدينة حاليًا هِيْ من مواقع التراث العالمي حسب تصنيف منظمة اليونيسكو واليوم سوف نلقي الضوء على أشهر المعالم السياحية فِيْ مدينة فاس وتاريخ المدينة وجغرافِيْتها فتابعونا.

أشهر المعالم السياحية فِيْ فاس

تتعدد عوامل الجذب التي تتمتع بها المدينة حيث أنها مدينة تاريخية مهمة وبعض المعالم السياحية فِيْ المدينة هِيْ كالتالي

  • جامع القرويين يقع هذا المجد فِيْ المدينة القديمة وهُو ثاني أكبر مسجد فِيْ المغرب ويرتبط بأقدم جامعة فِيْ العالم وهِيْ جامعة القرويين حيث يعود تاريخه إلَّى منتصف القرن الماضي. القرن التاسع .. مكتبة المساجد كَمْا أنها تعتبر من أقدم وأهم المكتبات فِيْ العالم.
  • المدابغ تشتهر المدينة بإنتاج ودباغة الجلود. واحدة من هذه المدابغ التقليدية هِيْ مدبغة الشوارة. لا تزال مدينة فاس تمارس الأساليب التقليدية فِيْ إنتاج الجلود والدباغة التي يعود تاريخها إلَّى العصور الوسطى. والنيلي والنعَنّْاع، وتجدر الإشارة إلَّى أن فضلات الحمام تستخدم لتنعيم الجلد قبل الدباغة.
  • دار البطحاء يقع قصر دار البطحاء فِيْ البلدة القديمة وتم تحويله إلَّى متحف عام 1915 م حيث يحتوي على العديد من المصنوعات اليدوية والمنحوتات الخشبية والبلاط المغربي ومجموعة من الخزفِيْات التي يعود تاريخها إلَّى القرن الرابع عشر، إلَّى جانب ومنها حديقة جميلة كان بناؤها على الطراز الأندلسي وفِيْها العديد من النباتات والفسيفساء.
  • مدرسة البوعَنّْانية تم بناء هذه المدرسة فِيْ عهد المرينيين لأنها مدرسة إسلامية تاريخية، حيث تعتبر هذه المدرسة شاهداً على العمارة المرينية فِيْ دولة المغرب.
  • يمكنك قراءة المزيد المدينة المنورة ومزاياها وسبب اسمها

    تاريخ مدينة فاس

  • استقطبت مدينة فاس فِيْ زمانها العديد من العلماء وغيرهم مثل علماء الرياضيات والفلاسفة وعلماء الفلك وعلماء الدين والمحامون والحرفِيْون الذين شيدوا القصور والمنازل وأوقفت الملوك المدارس الدينية والمساجد، وفِيْ بداية القرن التاسع عشر مدينة بدأت فاس تفقد نفوذها لكنها ظلت تتمتع بتراثها الثقافِيْ والروحي.
  • كانت المدينة عاصمة للعديد من السلالات ووصلت إلَّى ذروتها فِيْ ظل حكَمْ السلاطين المرينيين فِيْ منتصف القرن الرابع عشر وانخفضت فِيْ عهد حكام سعد وفلالي الذين اختاروا مراكش كَمْدينتهم. تأسست الجديدة عام 1276 وتضم أيضًا حوالي مائة مسجد، بما فِيْ ذلك مسجد القرويين الذي يحتوي على واحدة من أقدم المكتبات فِيْ العالم.
  • يمكنك قراءة المزيد وصف مدينة مراكش

    جغرافِيْة مدينة فاس

    • تعتبر مدينة فاس من المدن الساحرة لمن يزورها، لأنها مدينة قديمة محاطة بالغابات والتلال، مما يجعلها من أروع الأماكن فِيْ المنطقة، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن المدينة تتمتع مدينة فاس بالعمارة المغربية الأصيلة التي لم تتأثر بأي تدخل معماري حديث والشوارع فِيْها ضيقة وتتميز المدينة بفن الفسيفساء والمداخل المقوسة والحديدية الممتازة والمدينة لها تراث تاريخي غني حيث من الممكن زيارة الآثار الرومانية التي يعود تاريخها إلَّى العصور الوسطى بالإضافة إلَّى أطلال الإمبراطورية التي يعود تاريخها إلَّى القرن الثالث.

    مدينة فاس المعالم التاريخية ما الذي تشتهر به مدينة فاس

    يمكنك قراءة المزيد أجمل مدن العالم