ابناء الرسول الذكور من هم تعرف علي احداث ولادتهم ووفاتهم

المال والأطفال هم زينة الحياة فِيْ هذا العالم. وقد أنعم نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بأبناء من الذكور والإناث كقاعدة للحياة، ولكن الله فِيْ حكَمْته أراده أن يفقد أولاده. صلى الله عليه وسلم – له ثلاث أوليات القاسم وعبد الله وإبراهِيْم، كَمْا روي عَنّْ أبي إسماعيل بن أبي خالد _ (قلت لابن أبي عوف هل رأيت إبراهِيْم ابنًا أيها الرسول صلى الله عليه وسلم، فِيْثبت فِيْ هذا ما هِيْ حكَمْة الله، فهُو وحده عالم الغيب، وفِيْ هذا الرحمة على كل من فقد أولاده أو لم يفعل الله. رزقه ذرية، لذلك لدينا فِيْ الصبر والأخلاق لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – قدوة حسنة لمتابعة تفاصيل أحداث ولادة وموت الأبناء من قبل الرسول الذكر.

عائشة زوجة الرسول، معلومات مهمة وموقف

من هم أبناء الرسول من الذكور والإناث

أنجب رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعة أولاد جميعهم من السيدة خديجة رضي الله عَنّْها ويسعدها إلا إبراهِيْم من السيدة ماريا القبطية وهم.

أولاً بنات الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • السيدة زينب رضي الله عَنّْها و هِيْ الابنة الكبرى للنبي
  • السيدة رقية رضي الله عَنّْها وهِيْ الابنة الثانية للنبي
  • السيدة أم كلثوم (رضي الله عَنّْها) وهِيْ الابنة الثالثة للنبي
  • السيدة فاطمة رضي الله عَنّْها وهِيْ أصغر بنات الرسول

ثانياً أبناء الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ رجالاً

  • والقاسم هُو أول ابن ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم
  • وعبدالله هُو الابن الثاني للنبي صلى الله عليه وسلم
  • إبراهِيْم هُو ثالث أبناء النبي صلى الله عليه وسلم

لماذا سمي عثمان بأحد النورين نشأته وإسلامه وأسباب عدم محاربة بدر

ولادة وموت ابن الرسول الأول (القاسم)

كان من المعتاد أن يحتفل العرب بنسل الأولاد قبل البنات، لذلك فضلوا عليهم واعتبروهم رمزًا للقوة والدعم، ولكن بعد دخول الإسلام، اختفت هذه العادة واختفت

ولد القاسم قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان أول أولاده الذكور، وكانت السيدة خديجة أمه. والذكر من النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الله أمر قبله وبعده. هُو الموفر. يعطي ما يشاء لمن يشاء، يعبد.

ولادة وموت الابن الثاني للنبي (عبد الله)

عبد الله هُو الابن الثاني للرسول – صلى الله عليه وسلم – للسيدة خديجة بعد وفاة ابنها الأول القاسم، وسمي عبد الله على اسم أبيه رحمه الله. مات، فلما دخل الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة فوجدتها تبكي، ومات ابنها فقالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم طار ما تبقى من حليبها ولم يكَمْل عبد الله الرضاعة، فقال لها إن هناك ممرضة فِيْ الجنة سترضعه وطلب منها أن تسمع صوته فِيْ الجنة لتتأكد. فهدأت لها وقالت صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والدليل على قول الرسول صلى الله عليه وسلم ما جاء فِيْ القرآن الكريم فِيْ سورة الكوثر حيث قال “إنما أتيناكَمْ الكوثر * صلّوا. ويروي ابن عباس أن خديجة بعد أن أنجبت ابنها عبد الله جاءت متأخرة عَنّْ رسول الله. وبينما كان رسول الله يكلم الرجل، كان العاص بن وائل السهمي ينظر إليه، فسأله الرجل عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال هذا هُو الذي بتر. على أهله وأولاده وماله وعلى كل خير يذكره بعد وفاته ؛ لأنه وصف النبي صلى الله عليه وسلم بذلك بعد وفاة ابنه عبد الله.

ولادة وموت الابن الثالث للرسول (إبراهِيْم)

إبراهِيْم هُو الابن الثالث للرسول صلى الله عليه وسلم ولكن من زوجته السيدة مريم القبطية بعد وفاة ابنه عبد الله من السيدة خديجة رضي الله عَنّْهم ورجاء. سمي ابراهِيْم على اسم جده ابي الانبياء نبي الله ابراهِيْم عليه السلام.

عَنّْدما حملت السيدة ماريا به، كانت صغيرة واعتقدت هِيْ والنبي أنها كانت مريضة عَنّْدما ظهرت عليها علامات وأعراض الحمل. إسماعيل من السيدة هاجر، وكلاهما من أصل مصري وكلاهما من الأنبياء المتزوجين. اعتنى الرسول بالسيدة هاجر وأرسلها إلَّى السيدة سلمى زوجة أبي رفِيْع لتلدها. فلما علمت أنه رجل فرحت وكبرت وحملته إلَّى الرسول لتبشره. أحبه الرسول كثيرًا وكان شديد الارتباط به واستراح معه وجاء ليأخذه مع زوجاته الأخريات وكان مثل الرسول. صلى الله عليه وسلم. بينكَمْا الرسول صلى الله عليه وسلم فهمت غيرة السيدة رضي الله عَنّْها على الرسول لكنها آمنت وعرفت قدر الله ورزقه.

كان عمر إبراهِيْم عامًا ونصف، لكن الله أمره أن يموت. كان إبراهِيْم مريضًا جدًا، وتحيرة أمه بشأنه فِيْ كَيْفَِيْة علاجه، وأخذته إلَّى أختها لترضعه، فاشتد المرض. له فأرسلت لإبلاغ الرسول صلى الله عليه وسلم. وناح عليه حزنًا شديدًا، وبعد فترة وجيزة صعدت روحه إلَّى الله تعالى، فدعا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم قال (ذرفت العيون الدموع والقلب حزنًا، نقول فقط ما يرضي ربنا بكى بكاء شديدا وعزاها الرسول صلى الله عليه وسلم أن ولده فِيْ الجنة وأتت أم البردة لتغسله وتلفه، والرسول وأصحابه. أخذه ودفنه فِيْ البقيع، وأرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلَّى قبره، وفِيْ نفس وقت دفن إبراهِيْم حدث كسوف للشمس، و ظن الناس أن ذلك بسبب موت ابن النبي إبراهِيْم، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشمس والقمر آيتان من علامات الله، لا يطغى عليهما موت ولا حياة أحد. )

عام وفاة الرسول، وقصص وأحوال لا تُنسى

كان رسول الله قدوة حسنة فِيْ الأخلاق والنبل والصبر والرضا بإرادة الله وقدرته والاستسلام لقضاء الله وحكَمْته. صبر الرسول صلى الله عليه وسلم على فقدان أبنائه الثلاثة، وأحسبهم عَنّْد الله عز وجل، حزن على فراقهم حزنًا شديدًا، لكنه لم يعترض على حكَمْ الله واستاء. لم يستقبل مصيره إلا بالأسى والدموع، ولم يتجاوز الله عز وجل حدود الآداب، حتى نتعلم منه آداب الحزن، والتعامل مع الله، والصبر فِيْ التجارب، مهما عظم. . وصبره ومثابرته على المحنة ورفقته فِيْ الجنة وكتب لنا جميعا أن نشرب ماء الحوض يوم القيامة من يده الطاهرة.

زوجات الرسول

أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم

سورة الكوثر