من هم اصحاب الحجر ومن هُو النبي الذي أرسله الله اليهم وكَيْفَ كانت نهايتهم

اليوم من خلال موقع أحلام نقدم لكَمْ واحدة من أروع قصص الأنبياء وهِيْ قِصَّة أصحاب الحجر وفِيْ البداية يجب أن نعرف من هم أصحاب الحجر. مهمة باقي الأنبياء عليهم السلام أن يدعو الناس إلَّى الابتعاد عَنّْ عبادة الأصنام والشرك والإيمان بالله تعالى، والابتعاد عَنّْ طريق الغش والعصيان. سمي أهل صالح بأصحاب الحجر لأنهم عاشوا فِيْ الحجر وهُو من الأماكن الواقعة بين بلاد الشام والحجاز تحديدا فِيْ جنوب شرق المدينة المنورة والتي تقع بالقرب من خليج العقبة وتعرف باسم ( مدائن صالح) وهذا جدير بالذكر أن هذه المدينة لا تزال قائمة حتى يومنا هذا وتعتبر من المعالم السياحية الهامة لعدد كبير من الزوار، لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع Idlam قِصَّة الناس بالتفصيل صالح نتمنى ان تستمتعوا بهذه الحكاية.

قِصَّة النبي صالح مع اهل ثمود

أرسل الله تعالى نبيه صالح صلى الله عليه وسلم لأهل ثمود وأهل ثمود آمنوا بالوثنية ولم يؤمنوا بالله تعالى ولذلك كانوا مخطئين جدا وعَنّْدما ذهب إليهم نبي الله صالح دعاهم. عليهم أن يتركوا عبادة الأصنام ويعبدون الله وحده دون شريك، فكان جوابه الرفض وأنهم لن يتخلوا عَنّْ عبادة الأصنام التي عبدها آباؤهم وأجدادهم قبلهم، لكن النبي صالح صلى الله عليه وسلم حثهم على عبادة الله. وحده سبحانه، وهُو المنتفع، وهُو الذي يرزق، كَمْا ذكّرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالنعم الكثيرة التي أعطاهم الله إياهم. جعلهم خلفاء بعد أهل عد، لكن كل محاولات النبي صالح صلى الله عليه وسلم باءت بالفشل، وحتى قومه اتهموه بالساحر والمجنون، فأخبرهم صالح بذلك. لا تطلبوا منهم شيئاً إلا أن يؤمنوا بالله تعالى وأنه رسول لهم من رب السماء والأرض.

اقرئي ايضا تنزيل قصص الانبياء للاطفال قِصَّة سيدنا سيدنا و سيدنا شعيب عليهما السلام

معجزة سيدنا صالح صلى الله عليه وسلم

طلب أهل ثمود من النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتيهم بمعجزة ليصدقوا كلامه، وعَنّْدما سألهم صالح صلى الله عليه وسلم عَنّْ الإعجاز الذي يريدونه أشاروا إلَّى صخرة كبيرة وطلبوا من صالح أن يحصل على جمل من هذه الصخرة الكبيرة، فقاموا بوضع شروط تعجيزية لهذا الجمل، ثم ذهب النبي صالح عليه السلام للصلاة والدعاء لله تعالى أن يخرج البعير منها. . صخرة كبيرة ثم ناقة خرجت من تلك الصخرة وكان ذلك حسب المواصفات التي أرادها أهل ثمود. طلب النبي صلى الله عليه وسلم من قومه أن يشربوا الجمال من البئر فِيْ يوم من الأيام ويشربون فِيْ اليوم التالي.

ويمكنك أيضا قراءة قصص الأنبياء فِيْ القرآن الكريم، أروع قصص القرآن التي نستقي منها الحكَمْة والدروس.

هلاك أهل ثمود

وفِيْ يوم من الأيام اجتمع أهل ثمود لمناقشة حالة البعير صالح لأن بعضهم أراد نقل البعير وآخرون أرادوا قتله فتجمع تسعة من ثمود وقتلوا البعير وابن البعير. سبحانه بعد ثلاثة أيام لما سمعوا الخبر أصابتهم عذاب أليم، لكنهم استهزأوا بصالح صلى الله عليه وسلم، واستهانوا بكلامه، ثم قرروا قتل صالح، لكن الله تعالى عاقبه. تسعة الذين قتلوا الناقة وأرسلوا عليهم الحجارة فاهلكوا وماتوا، وحين جاء وقت العذاب فِيْ اليوم الأول توهجت وجوه قوم ثمود وفِيْ اليوم التالي كانت حمراء. فِيْ اليوم الثالث كانوا من السود، وفِيْ الصباح التالي عَنّْد شروق الشمس كان هناك صراخ من السماء ورجفة من الأرض، حتى هلك جميع سكان ثمود، وكان هذا عقابًا من الله تعالى على عَنّْادهم وعدم وجودهم. من الإيمان بالله تبارك وتعالى.

ويمكنكَمْ قراءة المزيد ملخص قصص الأنبياء للأطفال

قِصَّة ناقة صالح عليه السلام

قصص الانبياء

نهاية قوم ثمود

قدمنا ​​لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام قِصَّة النبي صالح صلى الله عليه وسلم. تعتبر قصص الأنبياء من أفضل القصص وأكثرها إفادة، خاصة للأطفال الصغار. أرسل الله تعالى الأنبياء للدعوة إلَّى عبادة الله تعالى والابتعاد عَنّْ طريق الخداع وعبادة الأصنام والأصنام التي لا تنجح. ولا تؤذوا، ولكل من أنبياء الله عز وجل قصته التي يجب أن نعرفها ونفهم معَنّْاها، فمن يؤمن بالله تعالى ويتبع طريق الهداية يخلص من عذاب الله. أهل ثمود .. نتمنى أن تكون قد استمتعت بهذه القِصَّة ونالت رضاك. ترقبوا المزيد من المواضيع المتعلقة بقصص الأنبياء من خلال موقع أحلام.