الخطابة فِيْ العصر الجاهلي وأشهر خطبة فِيْ الجاهلية

يعتبر الخطاب من الفنون النثرية المعروفة فِيْ الأدب العربي، وهُو خطاب نثري شفهِيْ بغرض إيقاظ المشاعر وإثارة الانفعالات فِيْ الرغبة فِيْ تحقيق الهدف. إذا أمكن بالوقوف أمام الجمهُور للتحدث معهم حول موضوع معين دون تلعثم أو توقف وإظهار التوتر أو القلق أثناء التحدث، ويجب أن يكون المتحدث مسيطرًا على عقل وقلب المستمعين فِيْ تلك اللحظة، استخدم أنواع كثيرة من الخطاب واليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على البلاغة فِيْ عصر ما قبل الإسلام وغيرها من المعلومات المتعلقة بالبلاغة، فابقوا على اطلاع.

الحياة العربية قبل الإسلام

  • كانت حياة العرب قبل الإسلام حياة همجية، حيث انتشر النهب والغارات على القبائل المجاورة والتعصب. وذلك هربًا من ظلم قريش إلَّى بقية القِصَّة التي نعرفها جميعًا (أيها الملك كنا أمة متعددة الآلهة، كنا نعبد الأصنام، وأكلنا لحومًا ميتة، وعذبنا جيراننا، وانغمسنا فِيْ سفك الدماء بيننا. أشياء أخرى لا نسمح بها ولا نمنعها).

يمكنك قراءة المزيد خصائص الشعر فِيْ العصر الجاهلي

الخطابة فِيْ العصر الجاهلي

  • لقد حقق الخطاب فِيْ العصر الجاهلي مكانة كبيرة لأنه استخدم الخطاب فِيْ مناسبات عديدة ومتنوعة مثل التباهِيْ والخلاف والتوجيه والنصح والحث على محاربة الأعداء، بالإضافة إلَّى الدعوة إلَّى السلام والحق فِيْ الحرية. وفِيْ كثير من المناسبات الاجتماعية مثل الزواج واستخدام البلاغة فِيْ الاسواق.
  • حيث كان لكل قبيلة شاعر يروي أفعالهم ويسخر أعدائهم ويمدح خلفائهم ويذكر انتصاراتهم فِيْ حروبهم على أعدائهم وكَيْفَ انتصروا عليهم وأساءوا إليهم.
  • وكان للخطيب الماهر مكانة عظيمة فِيْ العصر الجاهلي تجاوزت مكانة الشاعر، فِيْقول الجاحظ (كان الشاعر مكانة أعلى من الخطيب وكانوا بحاجة إليه ليرد لهم أعمالهم ويذكرهم. من أيامهم، فلما كثر الشعراء وازداد الشعر، أصبح الخطيب أهم من الشاعر) لذلك حقق الخطاب فِيْ العصر الجاهلي ما حققه من شهرة كبيرة.
  • يمكنك قراءة المزيد الشعر الجاهلي وأشهر شعراء المعلقات

    مثال على خطبة قص بن سعيدة العيادي الشهِيْرة

    تعتبر خطبة قوص بن سعيدة العيادي فِيْ سوق عكاظ من أشهر الخطب التي ألقيت فِيْ عصر الجاهلية. لم يكن قص بن صعدة أشهر خطيب الجاهلية فحسب، بل كان خطيباً لكل العرب، وكان مثل العرب ببلاغة لو عبّروا عَنّْ شاعر بليغ أو خطيب قالوا ( أنا أكثر بلاغة من القَصّ!) وهذه الخطبة التي ألقاها فِيْ سوق عكاظ، وكان ذلك قبل ظهُور الإسلام. وتعتبر من أشهر الخطب التي قيلت فِيْ العصر الجاهلي. قال فِيْه

    • “أيها الناس، اسمعوا وانتبهُوا، وإن علمتم استفدوا لمن يعيش ويموت ومن يموت، وكل ما يأتي، يأتي المطر والنبات والطعام والطعام والآباء والأمهات، الأحياء والميت، التجمعات والتفاهات، العلامات، الأرض بالجبال والبحر والأمواج، لماذا أرى الناس يبتعدون ولا يعودون ” هبطوا على الفور، فقاموا أم ترك فناموا هناك أقسم أنه لا حنث باليمين ولا خطيئة، وأن لله دين أعز إليه من دينك الذي تتبعه، ونبي جاء زمانه وأظلمك زمانه، فتبارك لمن آمن به وهديه. وويل لمن عصاه وعصاه اياد اين الوالدان والجدان أين ثمود وعاد وأين الفراعَنّْة الجبابرة أين هُو الذي بنى وبنى وزين ووجد وخدع المال والأطفال أين هُو الذي أخطأ واستبداد واتحد حتى أدرك وقال أنا ربك العلي أليسوا مالاً أكثر منك اطول منك وما وراء آمالك أوقفهم بكل قوته ومزقهم بطوله. عظامهم بالية وبيوتهم فارغة يسكنها عواء الذئاب.

    خطبة قص بن سعيدة معلومات فِيْ تعريف البلاغة لغويا واصطلاحا

    يمكنك قراءة المزيد إبراهِيْم عبد القادر