الفرق بين الشورى والديمقراطية وأهمية الشورى

الشورى فِيْ الدين الإسلامي من ركائز الحكَمْ الراسخة، وهِيْ تقوم على قبول آراء أصحاب الخبرة والمعرفة فِيْ جميع المجالات التي يمكن أن تسهم فِيْ تحسين الدولة والمجتمع من أجل تحسين معيشة الشعب و كَمْا يرتكز مستواهم الفكري والمادي والصحي على تبني المزيد من الأفكار وإيجاد أفضل السبل والحلول التي تساعد على رفع مكانة الدولة والأمة معًا.

الشورى هِيْ الأساس الراسخ والصلب لنظرية الحكَمْ الموجودة فِيْ الإسلام وقد أنزل الله تعالى سورة كاملة فِيْ القرآن الكريم باسم الشورى وفِيْ القرآن أكثر من آية. . وهُو الذي يتحدث عَنّْ الشورى، بما فِيْ ذلك ما جاء فِيْ كلام الله تعالى {فاغفر لهم واستغفر لهم واستشرهم فِيْ هذا الأمر، فإن كنت عازمًا فتوكل على الله. حقًا إن الله يحب من يتوكل} واليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على الديمقراطية والفرق بينها وبين الشورى، فابقوا معَنّْا.

تعريف الديمقراطية

  • كلمة ديمقراطية من أصل يوناني وتتكون من كلمتين، الكلمة الأولى (demos) وتعَنّْي عامة الناس، والكلمة الثانية (kratia) وتعَنّْي حكَمْ وكلمة ديمقراطية تعَنّْي حكَمْ الشعب بواسطة الناس، أو حكومة الشعب من أجل الشعب وهذه فكرة نشأت فِيْ الغرب للسعي للعدالة والحرية فِيْ ظل الاستبداد والجهل والظلم الذي ساد الغرب فِيْ العصور الوسطى.

يمكنك قراءة المزيد تاريخ الدولة الإسلامية

الفرق بين الشورى والديمقراطية

من يفكر وينظر فِيْ كل من هذين النظامين سيجد فرقًا كبيرًا جدًا بين الديمقراطية والشورى، ويتجلى هذا الاختلاف فِيْ المجالات التالية

  • المصدر من الفروق الأساسية بين الشورى والديمقراطية الاختلاف فِيْ مصدر كل منهما، لأن الشورى هِيْ التشريع الإسلامي الإلهِيْ، وقد أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بالشورى فِيْ القرآن الكريم. والاستبداد الذي ساد أوروبا فِيْ العصور الوسطى فظهرت الديمقراطية والمطالبات بالحرية والعدالة.
  • الخبرة والتخصص وهذا فرق جوهري بين الديمقراطية والشورى، لأن مبدأ الشورى يقوم على أخذ رأي الحكَمْاء من ذوي الخبرة والتخصص والفهم فِيْ مختلف المجالات، بحيث يتم عرض الموضوع على خبراء لديهم ما يكفِيْ من الخبرة. المعرفة بموضوع معين قدموا رأيهم إليه وتناولوا آراء مختلفة واستغلوا أمة، أما بالنسبة للديمقراطية، فليس المعرفة والخبرة ما يهم، بل الأرقام والرأي. الأغلبية، بغض النظر عَنّْ اختصاص وصحة انتخابهم أم لا. الشيء الوحيد الذي يهم هُو رأي الأغلبية.
  • المرجع والسياق الشورى مبدأ شرعي إسلامي لا يخرج عَنّْه ولا يتعدى أحكامه بدعوة قلة أو كثر. وأهل الشورى لا يخرجون عَنّْ الإطار الشرعي المستمد من كتاب الله وسنته ونبيه ومقاصد الشريعة. كل اعتبار للأغلبية وعددهم الكبير. لا علاقة للشريعة أو العقيدة ولا سيطرة إلا على رأي الأغلبية الذي قد يتعارض ويتعارض من وقت لآخر. لعل رأي الأغلبية اليوم كذا وكذا، ولكن حينئذ رأيها مخالف تماما، لغياب مرجعية دينية وأخلاقية، والاتصال الوحيد هُو رأي الأغلبية الذي قد يتحكَمْ به سياسي ومالي. الفساد، أو حتى المزاجات المختلفة للرأي العام الغوغائي، الذي لا ينضبط بالخبرة أو المعرفة.
  • للمزيد يمكنك قراءة معلومات عَنّْ القرآن الكريم

    معَنّْى الشورى

  • للشورى أهمية كبيرة وكبيرة جداً فِيْ حياة كل الشعوب والأمم، فكل أمة تسعى إلَّى العدل والخير والنجاح والنجاح وتسعى جاهدة للمساواة والعدل والشرف والكرامة والحميمية. والظلم فلا بد أن تكون الشورى صفة أساسية لتلك الأمة وأسلوب حياتها.
  • وذلك لأنه مع الأخذ بمبدأ الشورى تنكشف الحقائق، ويتطهر الباطل والعمى، وينكشف الحق، والرؤى صحيحة، والجهُود مشتركة، والمسؤوليات مشتركة، ويقوى العمود الفقري والأعمدة للمجتمع.
  • الآية القرآنية، معاني الشورى فِيْ الإسلام والشورى والديمقراطية

    يمكنك قراءة المزيد خصائص الديمقراطية