زيت السمسم للأطفال حديثي الولادة

زيت السمسم لحديثي الولادة

لا ينصح الأطباء باستخدام زيت السمسم لحديثي الولادة لأنه آمن للأطفال ولكن بعد إتمام الشهر السادس واستخدامه عَنّْ طريق الفم قبل هذا العمر يمكن أن يؤدي إلَّى تدهُور صحة الطفل ولكن استخدامه لتدليك الطفل الجسد مهم حتى تسترخي عضلات جسده، مما يجعل الطفل أكثر هدوءًا.

بالرغم من أن زيت السمسم لحديثي الولادة غير مناسب للإعطاء عَنّْ طريق الفم، إلا أن له العديد من الفوائد والمزايا الأخرى لهم بعد ستة أشهر من العمر، والتي تتلخص فِيْما يلي

1- تشجيع النمو

يعمل زيت السمسم على تعزيز نمو الأطفال عَنّْ طريق تدليك الجسم به مما ينشط الدورة الدموية فِيْ جسمه ويريح العضلات حتى يتمكن من النوم بسلام وهدوء.

2- تقليل الالتهابات

فِيْ حالة إصابة طفل صغير بألم أو التهاب فِيْ الجسم، يمكن استخدام زيت السمسم لعلاج هذا الالتهاب وتسكين الآلام الناتجة عَنّْه والبكتيريا والتهابات أخرى.

3- ترطيب البشرة

يستخدم زيت السمسم على بشرة الأطفال لأنه مرطب للغاية ويجعلها أكثر نعومة ونعومة.

ما هُو زيت السمسم

إن الوعي بأهمية زيت السمسم لحديثي الولادة يدفعَنّْا للتعامل مع المعرفة بزيت السمسم بشكل عام وهُو زيت يتم الحصول عليه من بذور السمسم وهُو زيت صالح للأكل. أيضًا فِيْ الهند، ولكن بدرجة أقل.

يتمتع زيت السمسم بالعديد من الخصائص الطبيعية المميزة التي تجعله متميزًا عَنّْ الزيوت النباتية الأخرى. غني بالعديد من الفِيْتامينات والمعادن والمركبات العضوية، بالإضافة إلَّى خصائصه المضادة للالتهابات. غني بفِيْتامينات ب المعقدة وفِيْتامين د وفِيْتامين هـ، بالإضافة إلَّى المعادن الأخرى مثل الفوسفور والكالسيوم.

فوائد زيت السمسم للاطفال

عَنّْدما يكَمْل الطفل سنته الأولى، يكون من الآمن لصحته ابتلاع زيت السمسم، إلا إذا ثبت أنه مصاب بالحساسية تجاهه. يمكن بعد ذلك تضمين زيت السمسم فِيْ النظام الغذائي للطفل، حيث يعمل على

1- دعم صحة القلب

يحتوي زيت السمسم على نسبة جيدة جدًا من المغنيسيوم فِيْ مكوناته، مما يدعم صحة القلب ويقويه، ويقلل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، ويحمي جسم الطفل من مخاطر الإصابة بالسرطان، وخاصةً المعدة.

2- مصدر فِيْتامين ك

يحتاج البشر بشكل عام إلَّى فِيْتامين K ويحتاجه الأطفال بشكل خاص لعملية نموهم. كَمْا ينظم درجة حرارة الجسم ويحميه من مخاطر الإصابة بالحمى أو هشاشة العظام.

3- دعم لصحة الجهاز الهضمي

أكدت مجموعة من الدراسات الطبية أن زيت السمسم يسرع ويسهل عملية الهضم لدى الطفل، بالإضافة إلَّى زيادة حساسية الأمعاء وزيادة قدرتها على امتصاص العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ طعام الطفل، كَمْا يمكن استخدامه عَنّْد الأطفال كبديل. للزيوت والدهُون المستخدمة فِيْ تحضير الطعام.

4- تقوية العظام

زيت السمسم غني بنسبة كبيرة من عَنّْصر الزنك الذي يلعب دورًا مهمًا فِيْ تعزيز صحة العظام وزيادة كثافة العظام وعلاجها والوقاية من مخاطر الهشاشة، لكن الأطباء أشاروا إلَّى ضرورة إضافة زيت السمسم إلَّى طعام الطفل تحقق هذه الفائدة، وعدم دهنها على جسم الطفل حتى يتم امتصاصها لأنها يمكن أن تسبب حساسية الجلد.

5- مصدر للدهُون غير المشبعة

زيت السمسم هُو أحد أنواع الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الأحماض الدهنية غير المشبعة وجميع الأحماض الأمينية، وهِيْ جميع الأشياء التي يحتاجها الطفل بشدة فِيْ النمو، لذلك تحتاج الأم إلَّى التأكد من احتوائه على زيت السمسم. فِيْ النظام الغذائي للطفل ويمكن استخدامه كبديل لأنواع أخرى كثيرة من الدهُون المشبعة.

6- العَنّْاية بصحة الفم

يُطلق على زيت السمسم أيضًا اسم زيت اللثة لأنه يستخدم فِيْ العَنّْاية بتجويف الفم بما فِيْ ذلك اللثة والأسنان، كَمْا أنه يعالج التهابات والتهابات اللثة، وبفضل خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات، فإنه يعمل أيضًا كَمْطهر للأسنان. . غني بالعَنّْاصر الغذائية التي تفِيْد وتقوي الأسنان واللثة.

7- علاج النحافة عَنّْد الأطفال

يساعد زيت السمسم الأطفال الذين يعانون من النحافة على التخلص من مشكلة فقدان الوزن المفرط لما له من قيمة غذائية عالية جدًا، فمثلاً نجد أن ملعقة واحدة من زيت السمسم تحتوي على أربعة عشر جرامًا من الدهُون غير المشبعة الأحادية والمتعددة، بالإضافة إلَّى مائة وعشرون سعرة حرارية وخالية من الكوليسترول.

آثار زيت السمسم الضارة على الأطفال

هناك أيضًا فوائد لزيت السمسم لحديثي الولادة