طرق التخلص من الخوف والقلق … سوف تتغير حياتك هنا

يتعرض الكثير منا للتوتر والقلق المزمنين، حيث غالبًا ما نواجه أعراضًا مثل التهِيْج والعصبية وألم الصدر وسرعة دقات القلب. هنا نلاحظ أن القلق هُو أحد أكثر مشاكل الصحة العقلية شيوعًا وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يكون سبب القلق بسبب وجود حالة طبية أخرى مثل فرط نشاط الغدة الدرقية ومن أجل الحصول على تشخيص دقيق يمكن أن يضمن حصول الشخص على أفضل علاج.

أما الخوف فهُو من أقوى المشاعر التي تؤثر على العقل والجسد، وهنا نشير إلَّى أن الشعور بالخوف يمكن أن يتطور لدى الناس عَنّْدما يكونون فِيْ ضائقة كالنار أو عَنّْد مهاجمتهم، ومن الممكن أيضا أن يشعر الشخص بالخوف عَنّْد مواجهة بعض الأحداث غير الخطرة مثل التحدث أمام الناس أو الامتحانات أو عَنّْد بدء عمل جديد أو عَنّْد اقتراب اجتماع وغيرها، ونذكر هنا أن القلق والخوف مرتبطان وقد يستخدم البعض مصطلح القلق لوصف نوع من الخوف مرتبط عادة بفكرة التهديد أو مرتبط بحدوث بعض الخطر فِيْ المستقبل.

تخلص من مخاوفك

فِيْما يلي بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتخفِيْف القلق

يمكنك قراءة المزيد تعريف الوهم وأنواعه

التنفس العميق

  • وفِيْ ذلك عليك أن تجلس وتغمض عينيك وتتنفس بشكل طبيعي وتركز على إحساس النفس عَنّْد دخوله وخروجه من الأنف، لذلك عليك أن تضع إحدى يديك على بطنك ويد الأخرى على صدرك. خذ نفسًا عميقًا وعد أربع مرات، ثم احبس أنفاسك وعد إلَّى ثلاثة، ثم ازفر وعد إلَّى أربعة، لأن اليد تدخل فِيْ الشهِيْق وتخرج من الزفِيْر، وبهذه الطريقة يتحول انتباه الدماغ إلَّى التنفس. وعدم التفكير فِيْ أي شيء آخر، وهذه العملية يجب أن تتكرر عدة مرات إذا لزم الأمر، حتى يستقر تفكير العقل مع عملية التنفس وليس بالتفكير فِيْ الماضي أو أكثر مما يفعله المرء. عادة يومية، كلما أسرع فِيْ الشعور بالراحة.

تجنب الكافِيْين والسكر والأطعمة المصنعة

  • يمكن أن يؤدي الكافِيْين إلَّى خفقان القلب إذا كان الشخص يشرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين ويمكن أن يؤدي الكافِيْين أيضًا إلَّى نوبات الذعر والقلق، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من مرض فِيْ القلب، وهنا تذكير بأن السكر هُو منبه للغدة الكظرية ومن الممكن أن يحدث ذلك. تؤدي إلَّى القلق أو نوبات الهلع ويجب على المرء تجنب الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الدقيق المكرر ومنتجات القمح لأنها تؤدي إلَّى الالتهاب.

مع العلم أن المشاعر ليست حقائق

  • أصعب شيء بالنسبة للمعالج النفسي هُو إقناع الشخص الذي يعاني من القلق أو التوتر بأن مشاعر القلق لديه ليست حقيقية وأنها مجرد نتاج الأفكار السلبية التي يفكر فِيْها، وغالبًا ما يصعب تحقيق هذه القناعة ؛ هذا لأن العديد من الأفكار السلبية تلقائية ومتأصلة فِيْ العقل الباطن للشخص.

يمكنك قراءة المزيد اضطراب القلق النفسي الاجتماعي

كَيْفَ تتخلص من الخوف

فِيْما يلي أهم الطرق للتخلص من الخوف

  • عدم السعي إلَّى الكَمْال يجب أن يدرك المرء أن الحياة مليئة بالضغوط وقد تواجه العديد من الأيام السيئة، لذلك يجب أن يقتنع المرء بأن تحقيق الكَمْال فِيْ هذه الحياة أمر مستحيل.
  • بعيدًا عَنّْ مصدر الخوف من المستحيل أن يكون الشخص قادرًا على التفكير بوضوح عَنّْدما تغمره مشاعر القلق أو الخوف، أو الاستحمام، وما إلَّى ذلك.
  • تمارين التنفس العميق عَنّْد التعرق كثيرًا أو عَنّْدما يكون معدل ضربات القلب سريعًا، من الأفضل أن تضع راحة يدك على معدتك وتبدأ فِيْ التنفس ببطء وعمق. يتعلق الأمر بمساعدة العقل على التعود على الموقف الذي يخاف منه.
  • طرق أخرى التركيز على المشاعر الإيجابية فِيْ الحياة اليومية، والحصول على الدعم من الأصدقاء والعائلة، والذهاب فِيْ نزهة على الأقدام أو الركض فِيْ الحديقة، وأشياء أخرى تساعد على التخلص من مشاعر الخوف.
  • التوتر والخوف والذعر طرق للتخلص من الخوف طرق التخلص من التوتر

    يمكنك قراءة المزيد طرق علاج الوسواس القهري