التخلص من الوسواس الشيطاني فِيْ ثلاثة أيام مجرب

يُعرَّف اضطراب الوسواس القهري بأنه نوع من الأمراض العقلية التي يعاني منها كثير من الناس ويتجلى ذلك فِيْ شكل أفكار وسواسية وسلوك قهري متكرر وهُواجس، حيث يمكن أن يؤثر الوسواس على حياة الشخص الاجتماعية، أو وظيفته، أو دراسته ومدرسته ويمنعه من ممارسة حياة طبيعية لأن أفكار الشخص وأفعاله تصبح خارجة عَنّْ إرادته وسوف، على سبيل المثال، هنا يبدو أن بعض الأفراد لديهم أفكار هُوسية فِيْ شكل تفكير استحواذي، مثل الشخص الذي يفكر فِيْ وتابعت الصورة أنه قد يتضرر هُو أو أحد أفراد أسرته إذا لم يرتدي نفس الترتيب كل صباح، أو أنه يجب أن يغسل يديه 7 مرات عَنّْد لمس شيئًا متسخًا، لأنه يصبح عادة قهرية وواجبة. لا يمكنهم الاستسلام، حتى لو كانوا يحاولون الاستسلام. فِيْ هذا اليوم، سنلقي المزيد من الضوء على كَيْفَِيْة التخلص من الأفكار المتطفلة، لذا تابعونا.

كَيْفَ تتخلص من الهُوس

يُعالج اضطراب الوسواس القهري بالعلاج النفسي أو بالأدوية أو بكليهما، لكن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر. يؤدي إلَّى اضطرابات نفسية أخرى مثل الاكتئاب والقلق والحالة الجسدية. اضطراب تشوه الشكل، ويرتبط هذا الاضطراب بالاعتقاد الخاطئ للمريض أن جزءًا من جسمه مشوه، وبشكل عام، من الضروري الانتباه إلَّى أنواع أخرى من الاضطرابات التي يعاني منها الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري من أجل تحديد خطة العلاج وللتمكن من وصف نوعين من العلاج على النحو التالي

يمكنك قراءة المزيد الوسواس القهري وعلاجه بالرقية الشرعية

العلاج النفسي

  • يشمل العلاج النفسي لاضطراب الوسواس القهري العلاج المعرفِيْ السلوكي، وهُو علاج فعال للعديد من الأشخاص لأن العلاج يشمل التعرض والوقاية من الاستجابة ويتم عَنّْ طريق تعريض الشخص الوسواس القهري إلَّى شيء أو أي هُوس يجعله يشعر بالخوف. فمثلاً الأوساخ، ثم يتم تدريبه وتعليمه طرقًا صحية تساعده على التخلص من هُواجسه ومخاوفه، رغم أن هذا النوع من العلاج يتطلب تدريبًا وجهدًا، إلا أنه من الجيد أن يكون الإنسان قادرًا على إدارة هُواجسه وأفكاره. ونشير هنا إلَّى أن العلاج يمكن أن يكون فرديًا أو عائليًا أو جماعيًا.

العلاج الدوائي

يعتمد العلاج الدوائي على نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، والتي تساهم فِيْ علاج اضطراب الوسواس القهري عَنّْ طريق زيادة مستوى السيروتونين فِيْ الدماغ. يتطلب العلاج الدوائي فترة أطول من العلاج النفسي، وتبدأ النتائج فِيْ الظهُور من الممكن أيضًا استخدام بعض الأدوية النفسية الأخرى المستخدمة فِيْ علاج الوسواس القهري، ولكن يتم استخدام مضادات الاكتئاب كخط علاج أول، ومن أبرز مضادات الاكتئاب التي يمكن استخدامها لعلاج الوسواس القهري ما يلي

  • كلوميبرامين يُعطى للبالغين والأطفال فوق سن 10 سنوات.
  • فلوفوكسامين يُعطى للبالغين والأطفال فوق سن 8 سنوات.
  • فلوكستين يُعطى للبالغين والأطفال فوق سن 7 سنوات.
  • باروكستين للبالغين فقط.
  • سيرترالين يعطى من سن 6 سنوات.
  • يمكنك قراءة المزيد تعريف الضلال وأنواعه وأسبابه

    أنواع الهُوس

    تشمل أنواع اضطراب الوسواس القهري ما يلي

  • التحقق هُو الفحص المتكرر للأشياء بحثًا عَنّْ التلف، مثل الفحص المتكرر لصنابير المياه وأقفال الأبواب ومفاتيح الغاز والأجهزة.
  • التلوث النفسي يمكن وصف هذا النوع من الهُوس بالحاجة الملحة لغسل الأشياء والذعر والخوف من الاتساخ أو المرض إذا لم يتم تنظيفه مرارًا وتكرارًا.
  • الحيازة يتعلق الأمر بعدم القدرة على التخلص من الممتلكات القديمة أو الممتلكات التي لا قيمة لها.
  • الاجترار وهذا يعَنّْي التفكير بقلق شديد وبشكل مكثف حول مواضيع واسعة مثل بداية الكون والموت.
  • الوسواس القهري معلومات عَنّْ الوسواس القهري الصلاة التي تخفف الروح

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ أعراض اضطراب الوسواس القهري

    5 خطوات فعالة للتخلص من الهُوس والسيطرة عليه

    يمكن للشخص المصاب بالوسواس القهري السيطرة عليه من خلال اتخاذ بعض الخطوات العملية المؤكدة والفعالة وفقًا لبرنامج مصمم للتغلب على أعراض الوسواس القهري والسيطرة عليها على النحو التالي

  • لا تحاول تجنب مخاوفك أو مخاوفك لأن محاولة تجنب هذه الهُواجس تزيد وتجعل الشخص أكثر تحكَمًْا وتعمق الخوف منها داخل الشخص. لذلك ينصح المريض بتعريض نفسه لبعض المحفزات التي تثير فِيْه الهُواجس أو المخاوف التي يعاني منها، ثم يبدأ بمحاولة مقاومتها والتغلب عليها، وبتكرار هذه الخطوة يلاحظ المريض انخفاضاً تدريجياً فِيْ مؤشرات الخوف والقلق، وستزداد القدرة على التحكَمْ فِيْ الاستجابة القهرية.
  • حدد الإشارات الوسواسية وانتبه لها لتجنب الهُوس، مثل التأكد من إغلاق الباب أو إطفاء مفتاح الضوء حتى لا يشتبه فِيْ قيام الشخص بإغلاقه بعد ذلك.
  • تجنب التركيز على المحفزات وحاول لفت انتباه المريض لأشياء أخرى والتركيز عليها وخاصة الأشياء المفِيْدة والعادات اليومية التي تبعده عَنّْ المحفزات والهُواجس مثل التمارين الرياضية.
  • تدوين الأفكار المهُووسة ومحفزاتها حتى تعرفها جيدًا، حتى لو تكررت هذه الأفكار لا بد من تدوينها فِيْ كل مرة، لأن تدوينها يؤدي إلَّى فقدان القوة فِيْ تفكير الشخص المصاب، مما يؤدي إلَّى يساعده على التخلص من هذه المشاكل المتعلقة بالأفكار الوسواسية والمحفزات.
  • غيّر نمط حياتك ومارس أسلوب حياة صحيًا للتغلب على القلق والتوتر الناتج عَنّْ الوسواس القهري، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة وخاصة اليوجا لمساعدتك على الاسترخاء وتجنب الكحول والتدخين.