جدول غذاء الطفل فِيْ الشهر الخامس

خطة أغذية الأطفال فِيْ الشهر الخامس

يجب أن يحتوي النظام الغذائي للطفل فِيْ الشهر الخامس على جميع العَنّْاصر الغذائية الضرورية، بما فِيْ ذلك الفِيْتامينات والمعادن والبروتين والكالسيوم، لأن الطفل يمر بالكثير من النمو الجسدي والعقلي فِيْ تلك المرحلة، لأن طفلك سيشهد نموًا مذهلاً فِيْ هذه المرحلة، وقد راعى الجدول ما يلي

خدم الطعام الاعتبارات
حليب الأم وحليب الأم حليب الأم هُو أهم جزء فِيْ النظام الغذائي لعمر خمسة أشهر خلال خمس جلسات، وقد يرضع بعض الأطفال أكثر أثناء طفرات النمو أو عَنّْدما يكونون على ما يرام.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر.

الأشخاص الذين يستخدمون مزيجًا من الحليب الصناعي وحليب الأم قد يرضعون من الثدي بمعدل أقل قليلاً ويعطون القليل من الحليب الصناعي.

المواد الصلبة فِيْ الشهر الخامس من الممكن البدء بإدخال الأطعمة الصلبة بكَمْيات صغيرة، إذا أظهر الطفل رغبة فِيْ ذلك وظهرت الأعراض التالية

يجب أن يكون لديهم سيطرة جيدة على الرأس.

إذا كان بإمكانهم الجلوس بمفردهم دون دعم.

الانحناء إلَّى الأمام أو فتح أفواههم عَنّْد تقديم الطعام.

يبدو طفلك غير راضٍ بعد إرضاعه الحليب ويطلب المزيد لإشباع جوعه.

سوف تجده أيضًا ينظر إلَّى طبقك بدافع الفضول.

يمكن استخدام الأطعمة الصلبة كَمْكَمْل غذائي أو حليب الأم.

توفِيْر طعام مخصص

لتغذية احتياجات طفلك اليومية والنمو بشكل طبيعي، فإن CERELAC مليئة بالتغذية المصممة لدعم جهاز المناعة، ومساعدة الدماغ على شحذ ذكاء الطفل والنمو العقلي والمعرفِيْ الصحي.

يفضل البدء بحبوب الأطفال التي تتمثل فِيْ الشوفان المصنوع من الحبوب الكاملة أو الشعير أو الأرز البني، لأنها أقل حساسية للأطفال وتعتبر أول طعام شائع للأطفال ومصدر جيد للحديد.

الخضار اللينة مثل البطاطا الحلوة والجزر بعد التحضير الجيد.

الفاكهة، بما فِيْ ذلك الأفوكادو الناضج المهروس جيدًا، وكذلك الموز والتفاح والكَمْثرى.

أدخل الوصفات يمكن البدء فِيْ العديد من الوصفات لتضمينها فِيْ نظام الطفل الغذائي فِيْ الشهر الخامس، بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية مع الإدخال التدريجي للأطعمة اللينة للطفل، ومن هذه الوصفات يمكن تحضير ما يلي

صلصة التفاح أو الكَمْثرى يُقشر التفاح أو الكَمْثرى ويُسلق حتى يصبح طريًا، ثم يُهرس جيدًا حتى يصبح ناعمًا ثم يُعطى لطفلك.

وصفة هريس الموز والأفوكادو يمكنك هرس الموز أو الأفوكادو جيداً ليسهل على الطفل تناول الطعام، ويمكنك إضافة القليل من الحليب.

وصفة الجزر هنا يمكنك تقشير الجزر وتقطيعه إلَّى قطع صغيرة ثم غليه حتى تتمكني من هرسه ثم إضافة الحليب وإعطائه للطفل.

التغذية أثناء النوم

وفقًا لمؤسسة النوم، فإن معظم الأطفال فِيْ عمر خمسة أشهر يأخذون قيلولة واحدة إلَّى أربع قيلولة فِيْ اليوم، وتتفاوت مدتها، مع بعض فترات القيلولة أطول من الأخرى.

يميل مقدمو الرعاية إلَّى إطعام الطفل قبل النوم مباشرة لأنه يحسن نوعية النوم ويساعده على النوم لفترة أطول.

نصائح لتغذية الرضع فِيْ الشهر الخامس

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للمساعدة فِيْ تشكيل خطة وجبة الشهر الخامس لطفلك بحيث تكون جدولاً متكاملاً يدعم النمو السليم للطفل، بحيث يمكن للوالدين أو مقدمي الرعاية اتباع ما يلي

  • عَنّْد الحديث عَنّْ ما لا يجب تضمينه فِيْ النظام الغذائي لطفل يبلغ من العمر خمسة أشهر، نجد أنه لا ينبغي إعطاء أي عصائر أو حليب بقري لطفل يبلغ من العمر خمسة أشهر، ولا ينبغي إعطاء الماء للشرب، كَمْا يحصل الأطفال ماء من الحليب الصناعي أو حليب الأم.
  • يمكن أن يساعد جدول التغذية العام الآباء ومقدمي الرعاية فِيْ تنظيم يومهم، حيث وجد التحليل أن أولئك الذين اتبعوا جدول التغذية لديهم ثقة أكبر فِيْ النمو الصحي والنوم بشكل أفضل.
  • تشير بعض الأبحاث إلَّى أن إطعام طفلك قبل النوم يحسن نوعية النوم ويساعده على النوم بشكل سليم، خاصة فِيْ الليل.
  • يُعطى الطفل فِيْ هذا العمر وجبتين إضافِيْتين أو أكثر عَنّْدما تظهر عليه علامات الجوع من خلال تحديد إشارات جوع الطفل، والتي قد تشمل لعق شفتيه أو مص يديه، لضمان حصوله على ما يكفِيْ من الطعام بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية من الأم. .
  • معظمهم لا يحتاجون إلَّى ذلك