زقاق المدق لنجيب محفوظ ونبذة عَنّْ حياة أعظم روائي عربي

يعتبر الروائي نجيب محفوظ من أشهر الروائيين العرب فِيْ العصر الحديث، وتحديداً من القرن العشرين الميلادي حتى الوقت الحاضر، لأن روايات نجيب محفوظ ساهمت فِيْ عكس صورة طبيعة حياة الناس فِيْ الأحياء المصرية القديمة. . وجلبت كتبه صورة لواقع المجتمع المصري فِيْ ذلك الوقت وخاصة فِيْ مختلف مراحل القرن العشرين الميلادي وبفضل الإنجازات الأدبية لنجيب محفوظ نال العديد من الجوائز المحلية والعالمية أشهرها جائزة نوبل للآداب عام 1988 م واليوم هُو أكثر سنلقي الضوء على حياة نجيب محفوظ وتعليمه ومسيرته الأدبية، كَمْا نلقي بعض الضوء على ملخص روايته الشهِيْرة، فابق على اتصال.

ملخص رواية حارة المدق

  • بطلة هذه الرواية هِيْ (حميدة) وكانت شابة فِيْ ريعان شبابها وهِيْ الركيزة الأساسية لهذه الرواية. نشأت حميدة وترعرعت على يد والدتها التي كلفتها بها، وأدركت الفتاة أنها سقطت فِيْ دائرة مظلمة من الحياة، لأن الزقاق الذي تعيش فِيْه والدناء والقذارة التي ملأت المكان كانا من الأشياء. أنه فِيْ اشمئزاز حميدة من الزقاق وحياتها كلها اشتعلت لأنه رأى أن فتاة شابة وجميلة مثلها لها مكانها الصحيح فِيْ قصور وبيوت النبلاء. تعتقد حميدة أنها تستحق حياة الرفاهِيْة.
  • وجدت حميدة طريقة للخروج من حياة مللتها وكرهتها (عباس الحلو) عمل عباس الحلو صاحب محل حلاقة وحصل منه على قوت يومه ليساعده على العيش وتعاسة الحياة. تعبت الحياة، لذلك كان يغلق عينيه أحيانًا لينام فِيْ وضح النهار أثناء ساعات العمل.
  • يمكنكَمْ قراءة المزيد أطفال حينا نجيب محفوظ

    حياته

    • ولد الكاتب نجيب محفوظ عبد العزيز الباشا فِيْ الحادي عشر من ديسمبر عام 1911 م بمدينة القاهرة المصرية وعاش فِيْ أحد أحياءها القديمة وهُو حي الجمالية. معاصر لتاريخ مصر القديم وعاش بين مباني ومعالم مدينة القاهرة التاريخية والأثرية وكل هذه العوامل ساعدت فِيْ تشكيل شخصيته الأدبية الشهِيْرة، وتوفِيْ نجيب محفوظ فِيْ مدينة الجيزة فِيْ 30 أغسطس 2006 م.

    تعليم

    • درس محفوظ فِيْ مدرسة بين القصرين الابتدائية، ثم انتقل إلَّى ثانوية فؤاد الأول لإكَمْال دراسته، وبعد أن نجح نجيب محفوظ فِيْ دراسته قرر الفلسفة وحصل على شهادته الجامعية عام 1934 م ونشر فِيْ إحدى المجلات. وبدأ فِيْ نشر المقالات الأدبية ومنذ ذلك الحين اشتهر فِيْ الأوساط الأدبية.

    يمكنك قراءة المزيد أهم روايات نجيب محفوظ

    مسيرته الأدبية

  • بدأ محفوظ مسيرته الأدبية بكتابة مقالات من الربع الأول من القرن العشرين الميلادي، حيث خصص محفوظ موضوعات أدبه لسرد الأحداث السياسية والاجتماعية التي تجري فِيْ جمهُورية مصر العربية، مما أدى إلَّى ظهُور العَنّْاصر. التي تكرر فِيْ جميع رواياته، لتشكيل الرَابِطْ الأساسي والأساسي الذي يربط جميع أعماله الأدبية.
  • ومن أشهر هذه الروابط الساخنة (الحي الشعبي) الذي يعادل صورته حسب تعبير عام نجيب محفوظ مما دفعه لكتابة العديد من الأعمال الأدبية الخيالية عَنّْ الأحياء الشعبية ومن أشهر روايته (أطفال حينا) والعديد من رواياته تحولت إلَّى أعمال سينمائية. ولأنه قريب من الواقع، فإن معاناة المجتمع المصري قريبة، وأحداثه تصف عَنّْ كثب حياة المواطنين وتحتوي على أدق تفاصيل الحياة.
  • روايات نجيب محفوظ حارة نجيب محفوظ مدق

    للمزيد يمكنك قراءة بحث نجيب محفوظ