متى تكبر عيون الرضيع

متى تنمو عيون الطفل

أكد العديد من الأطباء أن العين من أكثر الأعضاء تعقيدًا، لأن رؤية الأطفال حديثي الولادة تخضع للعديد من التغييرات، ومع التغيرات فِيْ نمو العين والرؤية يظل حجم العين ثابتًا، لأن قطرها يصل إلَّى 17 ملليمترات، لذلك تظهر العين جحوظية ومستديرة، ولا تتضخم العين حتى سن البلوغ. مرحلة البلوغ.

مراحل نمو العين عَنّْد الرضع

تخضع رؤية الطفل للعديد من التغييرات فِيْ الأشهر الأولى من حياته، وتتمثل مراحل نمو العين فِيْ الآتي

1- منظر للرضع فِيْ الشهر الأول

فِيْ الشهر الأول، يمكن للطفل أن يرى من مسافة 15 إلَّى 20 سم، ويمكن للأم أن ترى أن العيون فِيْ جحوظ وتميل إلَّى الحول، لكن الدراسات أظهرت أن هذا أمر طبيعي، لكن الطفل لا يستطيع الرؤية بكليهما عيون فِيْ الشهر الأول.

2- رؤية الطفل فِيْ الشهر الثاني والثالث

بالنسبة للشهرين الثاني والثالث، يرى الطفل بوضوح ويتابع حركة الأشياء، ولكن قد يعاني الطفل من نقص فِيْ الانتباه والرؤية، لكن لديه القدرة على رؤية والديه فِيْ بؤرة التركيز.

3- منظر للرضع فِيْ الشهرين الرابع والخامس

فِيْ هذه الفترة، بالإضافة إلَّى اكتمال الرؤية والتنسيق الحركي، يدرك الرضيع الأشياء على بعد حوالي 25 سم وبألوان زاهِيْة جيدًا، لذا فإن الصورة أفضل من حيث تباين الألوان.

تستمر الرؤية فِيْ التطور حتى يبلغ الطفل عامين وتكتمل جميع المهارات سواء كانت سمعية أو لمس أو حركة أو نظر.

علامات إصابة العين عَنّْد الرضيع

كثيرا ما تشعر الأم بالقلق وتبدأ فِيْ التساؤل متى ستنمو عيني الطفل فعَنّْدما يرى شيئًا غريبًا فِيْ عيون طفله تظهر عليه أعراض كثيرة تؤكد أن العين تعاني من مرض، ولا بد من استشارة الطبيب فورًا الذي جاء على النحو التالي

  • لاحظ كسل عين الطفل.
  • ظهُور دموع غزيرة داخل الجفن.
  • عَنّْد ملاحظة ميل الغطاء إلَّى الاحمرار المستمر.
  • بياض بؤبؤ العين.
  • عَنّْد ملاحظة حركة عشوائية للعين.
  • يحاول أن يرى من خلال الميل غير العادي لرأسه.
  • حساسية ملحوظة تجاه ضوء العين المباشر.
  • وجود إفرازات متكررة فِيْ العين.
  • كثرة فرك عيني الطفل.
  • الرضيع يغلق عينيه لفترة طويلة.
  • انتفاخ الجفون خلال الأشهر الأولى من العمر.

تجدر الإشارة إلَّى أنه بعد الولادة، من الضروري إجراء مراقبة منتظمة من قبل الطبيب للتحقق من سلامة الطفل. فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يُصاب الطفل بالعدوى دون ظهُور أعراض مبكرة، ويستمر ذلك حتى تتفاقم الأعراض، مما قد يؤدي إلَّى فقدان كامل للرؤية.

اختبارات سلامة رؤية الرضع

العين عضو يلامس العالم الخارجي، لذلك يستكشف الرضيع العالم عَنّْ طريق البصر، وعلى الرغم من بطء نمو العين، فقد أكدت بعض الدراسات أن الرضيع قادر على رؤية الوالدين جيدًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتها.

ومع ذلك، لا ينبغي الاعتماد على هذه الدراسات ولا يملك الرضيع القدرة على إخبار الآخرين إذا كان يعاني من شيء ما. ولكن هل هناك طرق لمساعدة الأم فِيْ الحفاظ على سلامة طفلها ومن ثم معرفة متى تنمو عيون الطفل سنشرح هذه الطرق على النحو التالي

1- مدى استجابة الضوء

بشكل عام يشعر الأطفال بالانزعاج من الضوء المباشر، لذلك نظر الأطباء إلَّى طريقة بسيطة تساهم فِيْ معرفة ما إذا كان الطفل يعاني من المرض، وذلك عَنّْ طريق تشغيل الضوء فجأة عدة مرات فِيْ الغرفة وانتظار رد فعل الرضيع.

إذا كان رد فعله هُو إغلاق عينيه بالأضواء وإغلاقها، فإن عينيه فِيْ أمان، ولكن إذا لم يظهر أي رد فعل، فعليه الذهاب إلَّى الطبيب على الفور.

2- اختبار الاتصال المرئي

كَمْا ذكرنا فِيْ إجابة السؤال، متى تنمو عيون الطفل يمكن للرضيع التركيز ومتابعة حركة الأشياء عَنّْدما يبلغون من العمر ثلاثة أشهر، حتى يتمكنوا من التحرك أمام أنفسهم ومشاهدة رد فعلهم إذا شاهدوا حركة أمهم أو والدهم أمامهم.

3- مدى ردود أفعال التلاميذ

التلميذ هُو الجزء الملون من العين ويتأثر بشدة بالعالم الخارجي حيث يتسع التلميذ فِيْ الظل.