عدد ساعات نوم الرضيع فِيْ الشهر الثالث

عدد الساعات التي ينامها الطفل فِيْ الشهر الثالث

يعتبر النوم من أهم الأشياء التي تساعد الطفل على النمو والتطور بشكل صحي، لذلك نجد أنه خلال الشهرين الأولين لا يعرف الطفل الفرق بين الليل والنهار، كَمْا يتخيله وهُو لا يزال فِيْ أمه. الرحم، ولكن عَنّْدما يبلغ من العمر ثلاثة أشهر، يبدأ نظامه العصبي بالنضوج، ويحدث له الكثير، ومن بين أمور أخرى، تم تحديد عدد الساعات التي ينام فِيْها الرضيع فِيْ الشهر الثالث، وهُو النوم لمدة 16 ساعة خلال نهارًا ويمكن أن ينام بشكل مستمر لمدة 6-8 ساعات.

يمكن للطفل فِيْ هذه المرحلة أيضًا تغيير دورة ساعات النوم، لذلك قد تلاحظ الأم أن وقت نوم الرضيع فِيْ الليل أطول منه أثناء النهار، وبشكل عام يحتاج الرضيع فِيْ الشهر الثالث إلَّى حوالي 12 ساعة. النوم الليلي على فترات متقطعة وحوالي 4 ساعات من النوم أثناء النهار مما يسمح للأم بالنوم لفترة أطول ليلاً مع مراعاة الفروق بين طفل واحد، ويمكن أن تستمر هذه الحالة حتى يبلغ الطفل الشهر الخامس من العمر.

كَيْفَِيْة تنظيم نوم الطفل فِيْ الشهر الثالث

فِيْ حال لاحظت الأم أن عدد الساعات التي ينامها الرضيع فِيْ الشهر الثالث أكثر أو أقل من الوقت المعتاد، فعليها اتباع بعض النصائح التي من شأنها ضبط نوم الرضيع فِيْ هذه المرحلة العمرية. هذه الطرق هِيْ كَمْا يلي

1- إطعام الطفل قبل النوم

يجب على الأم إرضاء طفلها جيداً طوال اليوم، خاصة قبل الذهاب إلَّى الفراش، لأن أحد الأسباب الأكثر شيوعاً التي تدفع الطفل إلَّى الاستيقاظ ليلاً هُو جوعه فِيْ الليل.

2- اللعب مع الطفل

إن لعب الأم مع الطفل أثناء ساعات استيقاظه، حتى لو كان وقت استيقاظ الطفل قصيرًا خلال ساعات النهار، سيساعده فِيْ فرق الوقت بين الليل والنهار، ويمكن للأم أن تدير نوم الطفل أثناء النهار. نهارًا حتى يعتاد عليه النوم بانتظام بالليل.

3- التزم بالروتين

يجب على الأم أن تتبع نمط نوم معين لطفلها، والوقت المناسب لتقديمه هُو عَنّْدما يبلغ الطفل الشهر الثالث من عمره. من الممكن أن تؤدي الأم نظامًا خاصًا قبل وضع طفلها فِيْ النوم. النوم، مثل عزف الموسيقى، أو أخذ حمام دافئ، أو قراءة قِصَّة. العمل على تقليل الإضاءة وتقليل الضوضاء المحيطة.

4- إيواء الطفل

مما يساعده