اكتب اثنين من العوامل المؤثرة فِيْ كَمْية الأمطار

هناك عاملان يؤثران على كَمْية هطول الأمطار يبحث العديد من الطلاب عَنّْ الإجابة الصحيحة والنموذجية لهذا السؤال اكتب عاملين من العوامل التي تؤثر على كَمْية هطول الأمطار. الوقت يتحدد المناخ بتأثير عدد من العَنّْاصر المتعلقة بالغلاف الجوي، باستثناء التغيرات التي تحدث فِيْه على المدى الطويل. الغلاف الجوي والتساقط والرطوبة ودرجة الحرارة والإشعاع الشمسي والآن سنشرح لك حل السؤال. اكتب عاملين يؤثران على كَمْية هطول الأمطار

ما هِيْ العوامل التي تؤثر على توزيع هطول الأمطار

درجة الحرارة والرطوبة مرتبطان الحرارة وحدها لا يمكن أن تسبب هطول الأمطار، والدليل على ذلك موجود فِيْ الأماكن الصحراوية حيث يجب أن تتوافر الحرارة والرطوبة، كَمْا هُو الحال فِيْ المناطق الاستوائية.

القرب أو البعد عَنّْ المسطحات المائية تعتبر المسطحات المائية من بين العوامل التي تؤثر على هطول الأمطار، حيث تتميز المناطق الساحلية ذات المساحة السطحية العالية بهطول الأمطار مقارنة بالمناطق الداخلية.

وجود التضاريس يجب مراعاة أنه فِيْ حالة وجود تضاريس تعترض مسار الرياح الرطبة يؤدي ذلك إلَّى ارتفاعها وانخفاض درجة حرارتها، ثم يتكثف بخار الماء فِيْها، لذلك غالبًا ما تمطر فِيْ الجبال. المناطق.

– نظام الضغط العام يختلف الضغط العام فِيْ الصيف والشتاء، فعَنّْدما تكون درجة حرارة الأرض منخفضة ودرجة حرارة الماء مرتفعة، يؤدي ذلك إلَّى هبوب رياح رطبة من البحر إلَّى اليابسة وسقوط الأمطار، ولكن عَنّْد حدوث العكس يحدث ذلك. يؤدي إلَّى هبوب رياح جافة من الأرض إلَّى البحار ولا تؤدي إلَّى هطول الأمطار إلا إذا مرت فوق المسطحات المائية.

نظام هبوب الرياح الرياح التجارية هِيْ المسؤولة عَنّْ هطول الأمطار على السواحل الغربية للقارات، بينما تتسبب الرياح التجارية فِيْ هطول الأمطار على السواحل الشرقية للقارات. أمطار مثل الرياح الموسمية الجنوبية الغربية التي تشاهد على سواحل الصومال.

طرق قياس كَمْية الترسيب

من الممكن استخدام طريقة المطار، وهِيْ الطريقة الأكثر شيوعًا، وهِيْ عبارة عَنّْ أسطوانة بها أنبوب ضيق بداخلها متصل بقمع فِيْ الأعلى، لذلك تتدفق مياه الأمطار عَنّْدما تسقط فِيْ هذا الأنبوب، لذا فإن ثم يتم قياس كَمْية المطر باستخدام اسطوانة قياس أو دورق. استخدام شبكات المطر لقياس كَمْية الأمطار فِيْ مناطق أو مناطق معينة، بحيث تكون هذه الأمطار متباعدة فِيْ موسم الأمطار، بينما فِيْ موسم الجفاف تقع بالقرب من بعضها بسبب وجود زخات خفِيْفة فِيْ مناطق ضيقة، و الآن سنشرح إجابة السؤال، ما هِيْ العوامل التي تؤثر على كَمْية الهطول.

اكتب عاملين يؤثران على كَمْية الهطول

يتشكل مناخ المنطقة من خلال عدد من العوامل المتعددة فِيْ كَمْية الأمطار التي تعمل معًا لإنشائها فِيْ تلك المنطقة والإجابة على السؤال هِيْ أن العوامل التي تؤثر على كَمْية الأمطار هِيْ

الجواب على سؤال العوامل التي تؤثر على كَمْية الهطول هُو

  • القرب أو البعد عَنّْ المسطحات المائية لذلك فإن قرب أو بعد المناطق من البحار والمحيطات يؤثر على توزيع وكَمْية هطول الأمطار، لذلك فإن المناطق المحاطة بالبحار والمسطحات المائية أكثر عرضة لهطول الأمطار.
  • اتجاه وحركة الرياح على سبيل المثال، الرياح المعاكسة، تسقط أمطارها بشكل رئيسي على السواحل الغربية للقارات، بينما تسقط الرياح التجارية على السواحل الشرقية للقارات.
  • التضاريس فِيْ حالة عدم مواجهة المرتفعات للرياح الرطبة، فإنها ترتفع إلَّى الأعلى، لذلك تجذب المرتفعات، وخاصة الجبال، كَمْيات كبيرة من الأمطار إلَّى نفسها، على عكس الأمطار الُغُزيرة، وبالتالي يبرد الهُواء فِيْ هذه المناطق ويتكثف ليسقط فِيْها. شكل المطر.
  • كان هذا هُو الجواب على السؤال من عوامل النوع الثاني التي تؤثر على كَمْية هطول الأمطار.