إذا سحب محمد كرة من الكيس فِيْ الشكل أدناه دون أن ينظر إليه فإن احتِمال ُ ظهُور كرة ليست خضراء يساوي

إذا رسم محمد كرة من الحقيبة فِيْ الشكل أدناه دون النظر إليها، فإن احتمال عدم ظهُور كرة غير خضراء هُو حل سؤالاً من أول كتاب مدرسي للرياضيات المتوسطة F2 والسؤال هُو، اختر الإجابة الصحيحة إذا سحب محمد الكرة من الكيس فِيْ الشكل أدناه دون النظر إلَّى احتمال ظهُور كرة غير خضراء، فسيكون الأمر نفسه. تُعرف الرياضيات بأنها من أهم العلوم التي يجب دراستها وفهمها وتحليلها لاحتوائها على العديد من الموضوعات المهمة التي من شأنها أن تمس العديد من مجالات الحياة التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ جعل الحياة أسهل للأفراد ومن أهم هذه الموضوعات، إذا أخرج محمد كتابًا من الحقيبة، فإن احتمال أن يكون كتابًا للرياضيات هُو نفسه ويعتبر السؤال عما إذا كان محمد قد سحب كرة من الحقيبة الموجودة فِيْ الصورة أدناه دون النظر إليها، فمن المحتمل أن يكون تظهر الكرة غير الخضراء، هِيْ نفسها، أحد الأسئلة المهمة التي يتم تدريسها فِيْ كتاب الرياضيات، الفصل الثاني، لطلاب المدارس الثانوية، تابعَنّْا لمعرفة حل السؤال. إذا أخرج محمد الكرة من الحقيبة الموجودة فِيْ الصورة أدناه دون النظر إليها، فاحتمال ظهُور كرة خضراء متساوٍ

تعريف الخيارات

الاحتمال هُو استنتاج حول حدوث شيء لسنا متأكدين من نتائجه، والاحتمالات هِيْ تنبؤات بإمكانية حدوث نتيجة غير محددة، وتستخدم نظريتها بواسطة الإحصائيات لتحديد تمثيل العينات العشوائية التي هِيْ تمت دراستها من مجموعة سكانية كبيرة تم أخذ هذه العينة منها، وتبدأ القيمة الاحتمالية من الصفر وتعَنّْي أن احتمال الحدوث مستحيل ويعَنّْي الصحيح أن احتمال الحدوث مؤكد وأن الاحتمالات تعمل على ثلاثة أسئلة تتعلق بقواعد خاصة نكون

  • حساب الاحتمالات التي تمثلها عملية التردد النسبي.
  • طرق إجراءات التقدير مثل التوزيعات الاحتمالية.
  • تعرف على نتائج الاحتمالية بناءً على احتمال آخر يتم تحديد نتائجه من خلال الاتحاد والاختلاف والتقاطع.

أنواع الدورات

  • الاحتمالات المتكررة نسبيًا التي تعتمد على نقطتي معرفة عدد المرات التي سيحدث فِيْها حدث ما فِيْ أكبر عدد من التجارب ومعرفة النسبة المئوية لحدوثه فِيْ ظل الظروف البيئية الثابتة المحيطة به على مدار فترة زمنية طويلة.
  • يعَنّْي الاحتمال المنتظم أن عَنّْاصر أي ظاهرة متساوية فِيْ الإمكانات، لذلك بعد دحرجة النرد، فإن احتمال 1 هُو احتمال الحصول على أي رقم.
  • الاحتمال الشخصي أو الضمني وأحد أبرز الأمثلة هُو احتمال فوز الحصان فِيْ السباق. اعتمد صاحب هذا التوقع عليه بناءً على تجربته فِيْ سباق الخيل. تعتمد هذه الخيارات على ما يعتقده الشخص. لتجربته للظاهرة، هذه التجربة التي تختلف من شخص لآخر.

إذا سحب محمد الكرة من الحقيبة فِيْ الشكل أدناه

إذا أخرج محمد الكرة من الكيس فِيْ الشكل أدناه دون النظر إليها، فإن احتمال عدم ظهُور الكرة غير الخضراء يساوي احتمالية عدم ظهُور الكرة غير الخضراء. من الأسئلة التي تطرق إليها المناهج فِيْ المملكة العربية السعودية والتي يبحث العديد من الطلاب عَنّْ إجابة لها، وفِيْ ما يلي سنقدم الإجابة الصحيحة والنموذجية على هذا السؤال.

  • السؤال هُو إذا رسم محمد كرة من الحقيبة الموجودة فِيْ الصورة أدناه دون النظر إليها، فهل احتمال أن تبدو الكرة غير الخضراء متساوية
  • الجواب 9/10.

الاحتمالات مهمة جدًا فِيْ حياتنا اليومية لأنها تساعدنا فِيْ اتخاذ بعض القرارات المهمة عَنّْدما لا نكون متأكدين من حدوث أشياء معينة، على سبيل المثال هناك طلاب يختارون عدم دراسة جزء من الدورة بسبب الاحتمال الضئيل أن هذا الجزء سيأتي فِيْ الامتحان، أو توقع سوء الأحوال الجوية، ونتيجة لذلك قررنا إلغاء رحلة كنا قد رتبناها بالفعل.

قانون جمع الاحتمالات

بعد التعامل مع حل السؤال، إذا أخرج محمد الكرة من الحقيبة الموجودة فِيْ الصورة أدناه دون النظر إليها، فإن احتمال ظهُور كرة غير خضراء يساوي فِيْ بداية المقال، وتعرفنا على ذلك. تحدد قوانين الاحتمالات التي نقدمها فِيْ هذه الفقرة قانون إضافة الاحتمالات على النحو التالي

  • يُعرف قانون إضافة الاحتمالات بأنه طريقة لحساب النسبة المئوية لحدوث نتيجة ما وتحديد نطاق احتمالية حدوثها.
  • للحصول على النسبة المئوية لاحتمالية حدوث عَنّْصر ما، نجمع مجموع الاحتمالات الإجمالية ثم نطرح ذلك من النسبة المئوية لاحتمال اتصاله.

إذا رسم محمد كرة من الحقيبة فِيْ الشكل أدناه دون النظر إليها، فإن احتمال ظهُور كرة غير خضراء هُو

فِيْ حل السؤال، إذا سحب محمد كرة من الكيس فِيْ الصورة أدناه دون النظر إلَّى الكيس، فإن احتمال ظهُور كرة غير خضراء هُو نفسه، باتباع قوانين النظريات للحصول على الإجابة الصحيحة، لأن جاء السؤال على النحو التالي.

اختر الإجابة الصحيحة إذا سحب محمد كرة من الحقيبة فِيْ الشكل أدناه دون النظر إليها، فإن احتمال ظهُور كرة غير خضراء يساوي

  • 9/10
  • 1/5
  • 7/10
  • 1/10

والإجابة الصحيحة التي تناولها السؤال، إذا أخرج محمد الكرة من الكيس فِيْ الصورة أدناه دون النظر إليها، فإن احتمال ظهُور كرة غير خضراء يساوي ما يلي

  • 9/10.

مثال إذا رسم الطالب محمد كرة من داخل كيس وكان بداخله 10 كرات، بما فِيْ ذلك اثنتان حمراء وثماني كرات خضراء، فمن المحتمل أن تظهر كرة حمراء. تحتاج مثل هذه العمليات الحسابية إلَّى استخدام قوانين الاحتمال لتحقيق النتيجة الصحيحة.

لذلك ذكرنا إجابة السؤال. إذا أخرج محمد الكرة من الكيس فِيْ الصورة أدناه دون النظر إليها، فإن احتمال ظهُور كرة غير خضراء هُو نفسه. نسأل الله تعالى أن يلهمنا أن نذكر معلومات مفِيْدة وواضحة فِيْ الموضوع الذي ناقشناه.