تطور الطفل فِيْ الشهر الثالث

نمو الطفل فِيْ الشهر الثالث

فِيْ هذا الشهر، يمر الطفل بالعديد من التغييرات ليخطو خطواته الأولى نحو التطور، ويكافح من أجل استقلاليته النسبية ويضيف المرح إلَّى علاقتكَمْا معًا من خلال الابتسام والتواصل.

أما المغامرة فهِيْ استكشاف جسده والبيئة المحيطة، بحيث تبدأ شخصية الطفل الصغير بالظهُور، تابع معَنّْا مراحل نمو الطفل فِيْ الشهر الثالث على النحو التالي

1- تطوير المحرك

فِيْ الشهر الثالث، تزداد قوة عضلات الطفل، إذا أريته أي دمية، فسيحتفظ بها لبضع لحظات وسيكون قادرًا على تغيير الوضع من جانب إلَّى آخر.

بعد أن اقتصرت قدراته على الاستلقاء على ظهره والنظر إلَّى الأمام مباشرة، اختفت بعض الأنشطة الطبيعية التي اعتاد عليها منذ ولادته، مثل المص والخرخر.

أما بالنسبة لقوة أطرافه السفلية، فليس بعيدًا عَنّْ التطور فِيْ هذا الشهر، حيث ستزداد قوته فِيْ الركل وتتضح قدرته على الشد، وسيكون قادرًا على تنسيق بعض الحركات، فِيْقوم بربط يديه معًا أو يضرب. بعضهم البعض. ودفع الألعاب.

2- القدرات العقلية

فِيْ الشهر الثالث، يمكن للعقل أن يتذكر الصور التي عرضت على الطفل قبل أيام قليلة، وهذه فرصة فريدة لقراءة بعض القصص المصورة للطفل لتحفِيْز قدرته اللغوية وتقليل الوقت الذي يقضيه فِيْ البكاء. ويبدأ فِيْ إصدار بعض الأصوات.

لا يبقى الطفل فِيْ هذه الفترة دون محاولة التواصل مع الآخرين، والتي تظهر على شكل بعض الحروف مثل آه، آه، وهُو يركز أكثر من قبل ويطور قدرته على الإدراك والتمييز.

3- المهارات الاجتماعية

على الرغم من عدم اكتمال قدرة الطفل على التعبير عَنّْ نفسه بالكلمات، فعَنّْدما يرى أحد أفراد الأسرة مثل أخ أو أخت، فِيْ حالة والدته، يكون لديه شعور قوي بالحماس، فإنه يجلب الابتسامة على وجهه.

كل هذا يشهد على تطوره الاجتماعي، وهنا يجب التأكيد على أن الطفل يبني الثقة من خلال علاقاته مع البيئة، وعلى الرغم من ضيق دائرة علاقاته، فهُو بحاجة إلَّى دعم الأسرة.

لذلك لا داعي للقلق بشأن تلبية احتياجاته بسرعة، لأنه فِيْ هذه المرحلة لا يعتبر تدليلًا، بل هُو الدعم الذي يحتاجه ليشعر بالأمان وبناء الثقة الأولى فِيْ من حوله.

4- الإدراك الحسي

عَنّْدما نتحدث عَنّْ تطور الجنين فِيْ الشهر الثالث، يجب أن نذكر تطور المدخلات الحسية بشكل عام وتطور حواس السمع والبصر، لأنه فِيْ هذا الشهر يمكن للطفل أن يميز صوتك بين الأصوات القليلة المألوفة. .

حتى أنه سيكون قادرًا على تمييز وجهك من خلال البصر ورائحتك المميزة من خلال الرائحة لتعليم كل هذه القدرات حول التطور الحسي الذي يمر به طفلك.

وتبقى الألوان الزاهِيْة المفضلة لطفلك وتستمر لبعض الوقت، لذلك يجب أخذ هذا التفضيل فِيْ الاعتبار عَنّْد شراء ألعابه، وأكثر ما يذهل هذا الطفل الصغير هُو انعكاسه.

مع هذا التطور، يلجأ الطفل إلَّى استكشاف البيئة باستخدام اللسان، لذا قم بتعقيم الأدوات والألعاب التي يستخدمها ويجب أن تكون الألعاب غير حادة عَنّْد إعطائها له.

5- التطور البدني

فِيْ الشهر الثالث، يمر الطفل ببعض النمو البدني وتبقى هذه هِيْ المرة الأولى التي يكتسب فِيْها الطول، حيث من المتوقع أن يكتسب 2.5-4 سم ويزيد وزن 900 جرام.

فِيْ معظم الأوقات، يكون متوسط ​​وزن الطفل فِيْ هذه المرحلة 5.4-6.8 كيلوجرامًا، بينما يتراوح طوله غالبًا بين 58-63 سم، ومع ذلك، تظل هذه الأوزان والأطوال نسبية، لذلك لا داعي للقلق إذا كان طفلك ينتهكهم.

فِيْ هذه المرحلة، يدخل الطفل طفرة سريعة فِيْ النمو ويحتاج إلَّى مزيد من التغذية، وهُو أمر طبيعي، لكن لا يجب الاعتماد على التغذية التكَمْيلية الآن، لأن التطور الكامل للجهاز الهضمي يحدث عَنّْد 6 أشهر، وبعد ذلك يمكنك إدخال المهروس. فِيْ نظام الطفل الغذائي.

يعتبر النوم من أبرز الأشياء التي تتزامن مع هذه الطفرة، حيث يميل الطفل إلَّى النوم لفترة أطول فِيْ الليل، ويستمر 6 ساعات متواصلة، بينما يقضي اليوم مستيقظًا ويستكشف البيئة. عددهم يختلف من طفل إلَّى آخر.

يستخدم الطفل قوته غير الكاملة للإمساك برأسه ويحاول يائسًا إمساك رأسه. أما بالنسبة للقدرة الأكثر إثارة للاهتمام، فهُو يتدحرج وهذا ببساطة أحد النموات فِيْ نمو الطفل فِيْ الشهر الثالث. .

قدرات الطفل فِيْ الشهر الثالث

لدى الطفل فِيْ هذا العمر عدد من القدرات الجديدة التي لم تلاحظها من قبل، وهِيْ كالتالي

  • يستطيع تمييز الوجوه المألوفة.
  • يمكنه إجراء اتصال أساسي بالعين.
  • يتتبع الأجسام المتحركة على مسافات كبيرة.
  • ابتسم عَنّْدما رآك أو رآك أحد إخوته.
  • يمكنه أن يبتسم بصوته المبهج.
  • يمكنه فتح وإغلاق يديه.
  • إنه متحمس لقضاء المزيد من الوقت فِيْ اللعب واستكشاف البيئة المحيطة به.
  • رغبته الشديدة فِيْ الخوض فِيْ الأشياء التي تجذبه.
  • يصبح أكثر فضولًا بشأن محيطه ويريد أن يفهم ويتعلم عَنّْ الأشياء.
  • يحاولون تقليد الأصوات والحركات.
  • ساعات النوم أكثر استقرارًا.
  • يمكنه تحريك الأشياء بين اليدين والفم.
  • اليقظة البصرية هِيْ أحد الأشياء التي تلعب دورًا فِيْ هذا العمر، حيث يمكنه النظر إلَّى لعبة معلقة على بعد بضع بوصات والتركيز بشدة على الوجوه المألوفة.
  • لقد تحسن سمعهم بشكل كبير وتتحمس وجوههم عَنّْدما يتعرفون على صوت من بعيد.
  • يبدأ فِيْ السيطرة على حركات رأسه أكثر من ذي قبل.

كَيْفَ تتواصل مع طفل فِيْ الشهر الثالث