كَيْفَِيْة التعامل مع الطفل العَنّْيد فِيْ عمر 8 سنوات

كَيْفَ تتعامل مع طفل عَنّْيد يبلغ من العمر 8 سنوات

عَنّْدما يبلغ ابنك سن الثامنة، يجب أن تكون مهتمًا بمنحه بعض الاستقلالية، ولكن عليك أن تكون حريصًا لأنه قد يكون محيرًا فِيْ بعض الأحيان ولأن الطفل العَنّْيد يصعب التعامل معه بشكل عام، لذلك تفكر الأم دائمًا فِيْ ذلك. كَيْفَ تتعامل مع طفل عَنّْيد فِيْ الثامنة من عمره لذلك سنقوم بشرح بعض النقاط المهمة التي تساعدها فِيْ ذلك وهِيْ كالآتي

1- المحافظة على الاتصال بالطفل

لتعلم كَيْفَِيْة التعامل مع طفل عَنّْيد فِيْ سن الثامنة، عليك الحفاظ على التواصل الجيد مع طفلك والاهتمام بالتحكَمْ فِيْ طريقة العقوبة، لأن طريقة العقاب فِيْ سن أصغر تختلف عَنّْ طريقة العقوبة. فِيْ هذا العمر.

لا تؤتي التهديدات والترهِيْب ثمارها مع الطفل فِيْ هذا العمر، ولكن يجب الحرص على بناء الثقة بين الطفل ووالديه لتشجيع السلوك الإيجابي والتحلي بالواقعية فِيْ وضع الحدود مع الطفل وفِيْ معظم الحالات العديد من الأطفال فِيْ هذا العمر يبحثون عَنّْ الاستقلال وبعض الحرية.

لذلك، فِيْ سن أصغر، يجب على الوالدين استنتاج قواعد أخرى من القواعد السابقة، على أساس أنه لا ينبغي تطبيق القواعد السابقة، ويحبون مقارنة قواعدهم مع تلك الخاصة بالآباء الآخرين.

2- استعداد الأم لاحتضان طفلها

يجب على كل أم أن تتأكد أنه عَنّْدما ينام طفلها، يكون هناك اتصال بينهما، وتريد البقاء بجانب طفلها وتقبيله فِيْ هذه الأثناء، حتى يشعر بالأمان، ويجب على الطفل فِيْ هذا العمر أن يأخذ ما يكفِيْ يمكن أن يصل إلَّى 11 ساعة فِيْ اليوم.

3- علم الطفل التعبير عَنّْ مشاعره

أثناء الحديث عَنّْ كَيْفَِيْة التعامل مع طفل عَنّْيد يبلغ من العمر 8 سنوات، تجدر الإشارة إلَّى أن الآباء يجب أن يهتموا بتعليم أطفالهم كَيْفَِيْة التعبير عَنّْ مشاعره للآخرين من خلال تعليمه الكلمات والتعبيرات المناسبة المناسبة. لهذه المشاعر والأحاسيس واتبع النقاط التالية

  • يجب أن يهتم كل أب وأم بمراقبة طفلهم ومعرفة نوع الهُواية التي يميل إليها فِيْ هذا العمر وأن يهتم بممارسة الهُوايات التي يحبها الطفل وتنمية مهاراته.
  • فِيْ هذا العمر، يحتاج الطفل إلَّى المراقبة عَنّْد استخدام الهاتف الذكي ومراقبة ما يشاهده باستمرار.
  • يجب أن تحرصي على إظهار إحساس الحب لطفلك بحيث تُبنى له جسور الثقة والشخصية القوية.
  • يجب على الآباء مراقبة كَيْفَِيْة اختيار أطفالهم لأصدقائهم فِيْ هذا العمر وتقديم المشورة للطفل لأن الأطفال فِيْ هذا العمر يميلون إلَّى متابعة أصدقائهم.
  • يجب على أي عائلة لديها طفل فِيْ هذا العمر أن تتأكد من مشاركتهم فِيْ ألعابهم واللعب معًا كل يوم لتقوية العلاقة بين الطفل والوالدين. تشمل هذه الألعاب التفكيك والتجميع وقراءة القصص وممارسة بعض الألعاب الرياضية. .

4- فهم والإجابة على الأسئلة الجنسية لطفلك

فِيْ هذا العمر يبدأ الطفل فِيْ طرح بعض الأسئلة الجنسية على والديه، ويجب على الوالدين توخي الحذر عَنّْد طرح هذه الأسئلة الجنسية للإجابة عليها بشكل مباشر وصحيح للطفل. فِيْ هذا الوقت، يحتاج الطفل إلَّى إظهار الأمان حتى يتمكن من التحدث معهم دون خوف أو ترهِيْب.

على الوالدين عدم إبداء اللبس بطرح أسئلة من هذا النوع واستخدام الوقت والاستفادة منه بطريقة مناسبة ومقنعة وبسيطة وصادقة.

5- مكافأة الطفل وتحديد العقوبة عَنّْد الخطأ

يجب أن يهتم الآباء بمكافأة طفلهم عَنّْدما يتصرف بشكل جيد سواء فِيْ المنزل أو عَنّْد قيامه بواجبه المنزلي وإتمام جميع الأنشطة المنوطة به خلال اليوم، ويجب أن تكون المكافأة متناسبة مع ما قام به، ويجب عليك أيضًا ضع فِيْ اعتبارك ما يلي

  • يجب أن تهتم كل أم فِيْ هذا العمر بمنح طفلها الثقة بالنفس ويجب أن تكون على استعداد لإعطائه كلمات المديح لتعزيز تقديره لذاته.
  • تأكد دائمًا من أنك إذا كنت تريد مراهقًا مسؤولاً، فأنت بحاجة إلَّى منحه المزيد من الثقة والاستقلالية فِيْ القيام ببعض الأعمال الروتينية مثل إعداد وجبة الإفطار.
  • عليك الانتباه إلَّى نقاط القوة والضعف لدى طفلك حتى تتمكن من البدء فِيْ تجنب نقاط الضعف واستخدام نقاط القوة وإظهارها وتشجيعها على تقوية هذه النقاط والعمل على نقاط ضعف طفلك لأنها تمنحه المزيد من الثقة.
  • يجب أن يهتم كلا الوالدين بتغيير سلوك طفلهما وأن يكون هذا التعديل بعيدًا عَنّْ القسوة والعَنّْف والترهِيْب والتوبيخ وتجنب اللغة البذيئة، حتى لا يشعر الطفل دائمًا بأنه طفل سيء. وأن والديه لا يحبه.
  • يجب على الآباء تصحيح سلوك أبنائهم بالطريقة الصحيحة بحيث لا يؤثر على بناء شخصيته المستقبلية وإدخال مبدأ الثواب والعقاب فِيْ الطفل بما يتناسب مع جسامة خطئه وتذكيره بالابتعاد. من العَنّْف أو الترهِيْب، بحيث يكون هناك تواصل دائم بين الطفل ووالديه.

6- اكتشاف مهارات الطفل فِيْ سن الثامنة

بالحديث عَنّْ كَيْفَِيْة التعامل مع طفل عَنّْيد فِيْ سن الثامنة، نوضح أن الطفل فِيْ هذا العمر يتميز بخيال واسع ويمكن للطفل أن يجد شخصيات مستوحاة من مخيلته ويرى نفسه كبطل ويروي قصصًا خيالية له. يظهر قدرته على التخيل ورواية القصص التي تجعله يشعر بالسعادة وأنه أحد هؤلاء الأبطال.

عَنّْدما يتجاوز الطفل سن الثامنة، يمر بمراحل أساسية من شخصيته، من طفل لا يهتم بالآخرين إلَّى شخص يحاول إظهار مشاعره لمن حوله والتحكَمْ فِيْ سلوكه وعواطفه. يجب عليهم مراقبة هذا السلوك ومراقبة التطور العقلي والمعرفِيْ لأطفالهم من أجل أن يكونوا مرتاحين فِيْ التعامل مع الطفل.

أسباب زيادة العَنّْاد عَنّْد الطفل البالغ من العمر 8 سنوات

ولكي يراقب الوالدان كَيْفَِيْة التعامل مع الطفل العَنّْيد فِيْ سن الثامنة، يجب أن يعرفوا أسباب هذا العَنّْاد، لأنه غالبًا ما يكون نتيجة عادات الوالدين مع الأطفال، والتي تم إنشاؤها على النحو التالي

  • تعتبر المشاكل الأسرية من أهم أسباب العَنّْاد المتزايد للأطفال