سبب فرك الرضيع وجهه

سبب حك الطفل بوجهه

سنجد أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يقوم بهذه الحركة، لأننا سنجد أنه يقوم بهذه الحركة نتيجة لشيء يضايقه أو يعبر عَنّْ شيء ما، وسنشرح سبب قيام الطفل بفركه. . وجه بيد عبر الخطوط التالية

1- الشعور بالنعاس

عَنّْدما يشعر الطفل بالنعاس، يقوم بفرك عينيه ووجهه بقبضة اليد باستمرار لتقليل التوتر الذي يشعر به حول عضلات العينين والجفون، وهذه من العلامات الواضحة على رغبة الطفل فِيْ الراحة والنوم.

2- عدوى فِيْ العين

يُعتقد أن التهاب العين يحدث عَنّْدما يقوم الطفل بفرك وجهه بأيديهم لأنهم يشعرون بحكة شديدة فِيْ عيونهم ويفركونها عَنّْ طريق الخطأ، وتشمل أعراض الطفل المصاب بهذه العدوى ما يلي

  • إفرازات من العين وتورم وتورم.
  • ترتفع درجة حرارة جسم الرضيع.
  • نوبات بكاء شديدة.

إذا لاحظت الأم هذه الأعراض، فمن الضروري الاتصال بالطبيب مباشرة واتخاذ الإجراءات المناسبة فِيْ العلاج.

3- نزل فِيْ عينيه شيء أو تجاوز وجهه

من أسباب فرك وجه الرضيع وعينيه دخول شيء ما إلَّى العين أو وجود ممر فِيْ الوجه أو احتمال دخول شيء ما فِيْ عينيه، لذلك من الضروري أن تقوم الأم بتنظيف وجه الطفل وعينيه دائمًا بمنديل أو قطعة صغيرة من القطن الطبي مغموسة فِيْ ماء بارد، ولكن إذا لاحظت الأم دموع تتساقط من عينيه، فهذا يعَنّْي أن الشيء فِيْ عينيه لا يزال موجودًا.

تفسير الحركات الجسدية للرضيع

تشعر الأمهات بالحرج الشديد من الحركات غير المفهُومة التي يقوم بها الأطفال، ويقال أن هذه الحركات تدل على أن الطفل يريد شيئًا، لكنه لا يستطيع التعبير عَنّْه بالكلام، ولكل حركة معَنّْى فسرته الأمهات فِيْ الماضي. من ذوي الخبرة فِيْ التعليم عملت العديد من الدراسات على هذا، ويمكن تعلم معَنّْى حركة كل طفل على النحو التالي

1- شد الأذنين

إذا لاحظت الأم أن الطفل يسحب أذنيه، فهذا لا يعَنّْي بالضرورة أن الرضيع يعاني من الألم، حيث يقال أن هذه الحركة تساعد على الاسترخاء مثل مص الأصابع، ولكن إذا كان شد الأذن مصحوبًا بكاء شديد، يدل على أن شيئا ما يضايقه يؤلمه سواء فِيْ الأذن أو فِيْ الأسنان.

2- رفع الرجلين

يعتبر رفع الرضيع ساقيه علامة على أنه يعاني من الألم بسبب وجود غازات أو انتفاخ فِيْ البطن، كَمْا أن رفع رجليه من أشهر علامات إصابة الرضيع بمغص وألم فِيْ البطن، لذلك خبراء ننصح الأم بتدليك منطقة بطن الطفل بلطف للتخلص من الغازات الزائدة.

3- مص الأصابع

تتضمن بعض الحركات التي يقوم بها العديد من الأطفال مص أصابعهم أو يدهم بالكامل. قيل أن هذه الحركة تدل على أن الطفل جائع، ولكن إذا فعلت ذلك بعد الأكل، فهذا يعَنّْي أن الطفل يحاول الامتصاص.