ما حكم لبس الخاتم في السبابة

ما حكم لبس الخاتم في السبابة ، وهو من الزينة التي أحلها الله للرجل والمرأة ، وأحكامه تختلف بين الرجل والمرأة. في الحديث عن الفرق بين أحكام الختم بين الرجل والمرأة.

ما حكم لبس الخاتم في السبابة؟

لا يجوز للرجل أن يلبس الخاتم في السبابة ؛ لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – نهى عن لبس الخاتم في السبابة والإصبع الوسطى. عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قال: نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن آخذ أخت أخت هذا ، أو هذا ، فقال: هكذا أشار إلى الوسط والذي يتبعه. كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يلبس الخاتم في الإصبع الصغير من يده اليسرى. عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: هو صلى الله عليه وسلم في هذا ، وأشار إلى خنصر يده اليسرى. وقد ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه ختم بالحق أيضًا.

ما حكم لبس الخاتم في السبابة للمرأة؟

يجوز للمرأة أن تلبس الخاتم في السبابة ، حيث يحق للمرأة أن تلبس الخاتم في أي إصبع تريد ؛ لأن الختم من زينةها وزينتها ، سواء كانت تلبسه على الخنصر أو الخاتم. الإصبع أو الوسط أو السبابة أو الإبهام ، وسواء كانت باليد اليمنى أو اليسرى. السبابة والوسطى للرجال لا للنساء ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يلبس الخاتم. الاصبع الصغير من يده اليسرى. في الخنصر ، وبالنسبة للمرأة ، لديها الختم على جميع الأصابع “.

حكم لبس الرجل أكثر من خاتم

يجوز للرجل أن يلبس خاتمين أو أكثر ؛ لأنها من الزينة ، والأصل جوازها ، ولكن يجب مراعاة ثلاثة شروط ، الشرط الأول ألا يصل إلى حد. البذخ والغرور ، والثاني أنه لا يشبه النساء ، والثالث أن تكون عادة أهل البلد مختومة للرجال عدة حلقات ، أما إذا عرف أهل البلد بعكس ذلك فليس كذلك. يجوز الاختلاف معهم. لبس أكثر من خاتم للرجال يجوز ، ولا حرج فيه. قد لا يتم ارتداؤها في ذلك الوقت.

وبهذا وصلنا إلى ختام مقال عن حكم لبس الخاتم على السبابة تحدثنا فيه عن أحكام لبس الخاتم للرجال والنساء ، وفيه علمنا بالأصابع التي بها. يجوز لبس الخاتم ، وإذا لبس أكثر من خاتم جاز ، وإذا لم يكن كذلك.