هل الدورة المنتظمة تساعد على الحمل

هل تساعدك الدورة الشهرية المنتظمة على الحمل

تعتبر الدورة الشهرية دليلاً على نضج المرأة واستعدادها للحمل والولادة والرضاعة، وهِيْ ظاهرة منتظمة تحدث شهريًا كل 21 إلَّى 35 يومًا، أي تحدث من 11 إلَّى 13 مرة فِيْ السنة.

فِيْما يتعلق بإجابة السؤال، هل الدورة المنتظمة تساعد على الحمل نعم، وجدت دراسة أن النساء اللواتي يعانين من دورات منتظمة أكثر عرضة للحمل بأربع مرات مقارنة بالنساء اللواتي يعانين من فترات غير منتظمة.

وهنا لا بد من معرفة طريقة حساب الدورة الشهرية، فهِيْ تتم من أول يوم من الحيض إلَّى اليوم الأول من الحيض للدورة التالية وتعتبر منتظمة إذا كانت تتراوح بين 21 و 35 يومًا مقارنة بالعادة الشائعة. يعتقد أن هذه الفترة هِيْ 28 يومًا.

الدورة الشهرية غير المنتظمة هِيْ تلك التي تحدث لمدة تقل عَنّْ 21 يومًا أو أكثر من 36 يومًا بشكل مستمر.

هل من الممكن الحمل بدون فترات منتظمة

نعم أهم شيء هُو الجماع المنتظم دون أي وسيلة وقائية، لأنه يحدث كل يومين إلَّى ثلاثة أيام على الأكثر، وفِيْ حالة وجود حالة صحية معينة تؤثر على الخصوبة فلا بد من معالجتها من أجل زيادة فرص الحمل.

فِيْ حالة الدورة غير المنتظمة التي تسبب انقطاع الإباضة، من الممكن أيضًا الخضوع لعلاجات لدعم الخصوبة، بما فِيْ ذلك محفزات الإباضة وفقًا لاستشارة الطبيب، وأهمها عقار كلوميد Clomid المتوفر على شكل أقراص.

تساهم هذه المنشطات بشكل رئيسي فِيْ تنظيم الدورة الشهرية، لكنها لا تساهم بشكل فعال فِيْ زيادة فرصة الحمل. بسبب تكوين مخاطها السميك فِيْ عَنّْق الرحم، مما يعيق مرور الحيوانات المنوية.

بالإضافة إلَّى وجود هرمونات يتم حقنها تحت الجلد لتحفِيْز المبايض على إنتاج البويضات، وعَنّْدما يتم تنشيط الإباضة بنجاح من خلال العلاج الطبي، تزداد فرص الحمل إلَّى 20 إلَّى 60٪ من الحالات القابلة للعلاج. ومع ذلك، إذا فشلت منشطات الإباضة فِيْ إحداث الحمل، فِيْمكن الحصول على أطفال الأنابيب.

ماذا تعَنّْي الدورة الشهرية المنتظمة

الدورة الشهرية هِيْ إفراز شهري لبطانة الرحم ويتدفق الدم عبر عَنّْق الرحم ليغادر الجسم عبر المهبل، ويتم ذلك من خلال إفراز الهرمونات عَنّْ طريق المبيضين والغدة النخامية فِيْ الدماغ عَنّْد نقطة معينة . الوقت خلال الدورة الشهرية، مما يؤدي إلَّى رد فعل محدد للجهاز التناسلي.

أعراض الدورة الشهرية المنتظمة

عَنّْد الإجابة على سؤال هل الدورة الشهرية تساعد على الحمل، فإن الدورات الشهرية فِيْ أوقات منتظمة تصاحبها بعض الأعراض التي تؤكد الانتظام، ومنها ما يلي

  • اضطرابات النوم
  • تقلب المزاج
  • ظهُور البثور والحبوب.
  • انتفاخ.
  • الشراهة للطعام
  • الإحساس بالتشنج فِيْ أسفل البطن والظهر.

مراحل الدورة الشهرية المنظمة

من خلال بيان ما إذا كان الحيض المنتظم يساعد على الحمل، نذكر فِيْ الفقرات التالية ما تمر به الدورة خلال فترة وجودها مع المرأة

1- مرحلة الحيض

وتستمر من اليوم الأول حتى اليوم السابع، وهنا نقوم بإزالة بطانة الرحم عبر المهبل إذا لم يحدث الحمل.

2- المرحلة الجرابية

يحدث من اليوم السابع إلَّى اليوم الرابع عشر بعد الدورة الشهرية، وهنا يرتفع مستوى الإستروجين، فتنمو بطانة الرحم وتزداد سماكتها، ويطور الهرمون المنبه للجريب بصيلات المبيض من العاشر إلَّى الرابع عشر. فِيْ اليوم الذي ينمو فِيْه الجريب مع بيضة ناضجة تمامًا.

3- مرحلة التبويض

تبدأ هذه المرحلة فِيْ اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية وتؤدي الزيادة المفاجئة فِيْ هرمون اللوتين إلَّى إطلاق المبيض فِيْ البويضة وتعرف هذه العملية باسم الإباضة.

4- اصفرار الجسم

وهِيْ المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية وتستمر من 15 إلَّى 28 يومًا من خروج البويضة من المبيض، حيث تنتقل البويضة عبر قناة فالوب، حيث ترتفع مستويات البروجسترون لتهِيْئة بطانة الرحم للحمل. وخروج البويضة من الجسم أثناء الحيض.

أسباب تأخر الحمل بالرغم من الدورة المنتظمة

فِيْما يتعلق بعرض ما إذا كانت الدورة الشهرية تساعد على الحمل، فهناك عدة أسباب تؤدي إلَّى تأخير الحمل بفترات منتظمة، ونذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- مشاكل قناة فالوب

فِيْ بعض الأحيان توجد مشاكل فِيْ قناة فالوب تؤدي إلَّى عدم القدرة على الحمل، وأبرزها انسداد بسبب التهابات الحوض، أو الحمل المنتبذ السابق، أو فشل قناتي فالوب.

كل هذه الأشياء تؤدي إلَّى منع الحيوانات المنوية من الوصول إلَّى الرحم لبدء عملية الإخصاب، أو أن القنوات غير قادرة على إعادة البويضة الملقحة إلَّى جدار الرحم.