الطيف غير المرئي

الطيف غير المرئي والترددات والموجات الكهرومغناطيسية الناشئة عَنّْ ذرات العَنّْاصر ونقوم بتسجيل أنواع مختلفة من الطيف المرئي ومختلف الطيف غير المرئي بما فِيْ ذلك الطيف المستمر والخطي والذي ينقسم بدوره إلَّى طيف الانبعاث وطيف الامتصاص. الطيف، عَنّْدما يتعرض العَنّْصر للضوء الأبيض نحصل على طيف امتصاص مستمر وعَنّْدما يتعرض العَنّْصر والذرات للإثارة، يصدر التدفئة أو عوامل أخرى طيفًا يسمى طيف الانبعاث، والذي يتكون من خط ويسمى الخط الطيفِيْ أو أكثر ويسمى النطاق الطيفِيْ وإذا كان الطيف يمر عبر منشور زجاجي فإنه يتكسر إلَّى خطوط الضوء الأبيض المرئية. يهتم الطلاب والطلاب فِيْ المملكة العربية السعودية، وخاصة فِيْ المناهج السعودية، بالإجابة على السؤال فِيْ كتاب الفِيْزياء، وهُو سؤال يتحدث عَنّْ الطيف غير المرئي. الجواب الصحيح لهذا السؤال هُو ما هُو الطيف غير المرئي وهُو كالتالي

تعريف الطيف البصري

عَنّْد نقل الطيف الكامل للضوء المرئي، يتم تقسيم الأطوال الموجية إلَّى سبعة ألوان من الطيف، أو ألوان قوس قزح، لأن لكل منها طول موجي مختلف، لذلك فإن أقصر طول موجي للبنفسجي يبلغ حوالي 380 نانومتر، بينما يحتوي اللون الأحمر على أطول طول موجي يقدر بحوالي 700 نانومتر، والشمس هِيْ المصدر الأساسي لموجات الضوء المرئية التي تتلقاها العين البشرية، ويمكن للعين البشرية أن ترى الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للشمس المسماة “الهالة”، لكنها باهتة لدرجة أنه لا يمكن رؤيتها إلا خلال كسوف الشمس الكلي.

عَنّْدما تزداد درجة حرارة الأجسام تنبعث منها طاقة تهِيْمن عليها أطوال موجية أقصر وتغير لونها أمام أعيننا، ولهذا تتغير شعلة النار من الأحمر إلَّى الأزرق، وهكذا يعرف العلماء درجة حرارة النجم بألوانه.، وتنتج الشمس ضوءًا أصفر لأن درجة حرارة سطحها تبلغ 5500 درجة مئوية، وإذا كانت درجة حرارة سطح الشمس أقل، مثل 3000 درجة مئوية، فستظهر الشمس باللون الأحمر، بينما تكون درجة حرارة الشمس أكثر من 12000 درجة مئوية، على سبيل المثال، سيظهر باللون الأزرق.

نموذج بوهر للطيف المرئي

قبل أن نتعرف على الإجابة الصحيحة لسؤال الطيف غير المرئي، دعَنّْا نتحدث عَنّْ نموذج بور لأنه أحد أهم النماذج التي توصل إليها العلماء بعد إجراء العديد من الدراسات البحثية والنموذج الذي تم اكتشافه. من قبل العالم نيلز بور، ونموذج بوهر هُو نموذج دقيق لنظام يحتوي على إلكترون واحد فقط، مثل ذرة الهِيْدروجين أو أيون هِيْليوم واحد، لكن نموذج بود دقيق، وأن هناك بعض العيوب فِيْه. النموذج، بما فِيْ ذلك

  • لا يمكن لنموذج بوهر أن يفسر أطياف العَنّْاصر الأثقل من الهِيْدروجين لأنه بالكاد يستطيع تفسير الذرات بإلكترون واحد فقط.
  • لا يمكن تحديد الفروق النسبية للخطوط الطيفِيْة.
  • لا يمكن تفسير وجود خطوط طيفِيْة للبنية الدقيقة.
  • فشلت فِيْ تفسير تأثير زيمان، الذي يفسر التغيير فِيْ الخطوط الطيفِيْة عَنّْد وجود مجال مغناطيسي خارجي.

ما هِيْ أنواع الطيف المغناطيسي

لا توجد نتيجة بحث عَنّْ الطيف الكهرومغناطيسي تحتوي على أنواع مختلفة من الطيف الكهرومغناطيسي. تختلف أنواع الطيف الكهرومغناطيسي باختلاف الطول الموجي والتردد. ينقسم الطيف الكهرومغناطيسي إلَّى عدة أنواع من حيث الترددات ومنها

موجات الميكروويف

يوجد هذا النوع فِيْ أجهزة الميكروويف، وكذلك إشارات الهاتف الخلوي وإشارات Wi-Fi، ويتراوح طولها الموجي من 0.001 متر إلَّى 0.3 متر.

موجات فوق بنفسجية

الأشعة لها أعلى تردد من اللون البنفسجي أو البنفسجي لأشعة الشمس ويتراوح طولها الموجي من 400 نانومتر إلَّى 10 نانومتر، لكن احذر من أن التعرض لهذا النوع من الإشعاع سوف يسبب حروقًا فِيْ الجلد.

أشعة غاما

وهِيْ الأشعة التي تنبعث من التفاعلات النووية وتعتبر الأكثر تكرارا. تستخدم هذه الأشعة فِيْ علاج الأورام السرطانية كَمْا تستخدم لتعقيم الطعام للوصول إلَّى البكتيريا وتنظيفه من أي بكتيريا موجودة. عليه.

ما هُو الطيف غير المرئي

يعتبر الطيف غير المرئي من أهم النماذج التي توصل إليها العلماء بعد إجراء العديد من الدراسات البحثية، والجدير بالذكر أن الطيف غير المرئي يعتبر من النماذج المهمة التي لا تزال تستخدم كَمْقدمة لطلاب ميكانيكا الكَمْ حتى يومنا هذا.، وتجدر الإشارة هنا إلَّى أن سبب تسمية الطيف غير المرئي بهذا الاسم، فِيْ إشارة إلَّى الفِيْزيائي نيلز بور، لأن العالم نيلز بور اقترح نموذجًا للطيف المرئي لتمثيل ذرة الهِيْدروجين، وبالتالي نحصل على لمعرفة هذه المعلومات المهمة حول ماهِيْة الطيف غير المرئي، والذي يعتبر من أشهر النماذج العلمية القديمة التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم نود أن نتوقف عَنّْد مسألة شرح الطيف غير المرئي وبالصحيح والنموذجي. إجابة عليه سوف تجد أدناه.

  • تنقسم أنواع الضوء إلَّى الطيف المرئي والضوء المرئي هُو نوع واحد فقط من الضوء.
  • النوع الثاني هُو الطيف غير المرئي وينقسم إلَّى
  • موجات طويلة (مثل موجات الأشعة تحت الحمراء)،
  • موجات قصيرة مثل (الموجات فوق البنفسجية)،
  • تشمل خصائصه الطول الموجي، التردد، الانكسار، الانعكاس، الانعراج، التراكب أو التداخل.

طيف غير مرئي

كانت الإجابة الصحيحة الواردة فِيْ سؤال الطيف غير المرئي كَمْا يلي

  • السؤال هُو الطيف غير المرئي
  • الجواب (الموجات تحت الحمراء) والموجات القصيرة مثل (الموجات فوق البنفسجية) وخصائصها الطول الموجي والتردد، الانكسار، الانعكاس، الانحراف، التراكب أو التداخل.

الطيف غير المرئي، اللغة الإنجليزية الطيف المرئي (أو يسمى أحيانًا الطيف البصري) هُو جزء من الطيف الكهرومغناطيسي المرئي (يمكن اكتشافه بالعين البشرية). يُطلق على الطيف الكهرومغناطيسي فِيْ هذا النطاق من الأطوال الموجية الضوء المرئي أو الضوء ببساطة. تستجيب العين البشرية النموذجية للأطوال الموجية فِيْ الهُواء التي تتراوح من 380 إلَّى 750 نانومتر. يتم تقليل الأطوال الموجية المقابلة فِيْ الماء والوسائط الأخرى بعامل يساوي معامل الانكسار. من حيث التردد، تتوافق منطقة الطيف الكهرومغناطيسي هذه مع 400-790 تيراهِيْرتز. العين هِيْ الأكثر حساسية للضوء بطول موجة يبلغ حوالي 555 نانومتر (540 هرتز)، فِيْ المنطقة الخضراء من طيف الضوء. ومع ذلك، فإن الطيف لا يشمل جميع الألوان التي يمكن للعين البشرية والدماغ أن تميزها. الألوان غير المشبعة مثل الوردي والأرجواني والأرجواني، على سبيل المثال، لا توجد لأنها تنشأ فقط عَنّْ طريق خلط عدد قليل من الأطوال الموجية، وكان هذا هُو الجواب على السؤال عَنّْ ماهِيْة الطيف غير المرئي.