طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

طرق لمساعدة طفلك على النوم

وتعاني الأمهات من مشكلة عدم انتظام نوم الرضع. معظم الشكاوى هِيْ أن الطفل ينام طوال اليوم ويبقى مستيقظًا طوال الليل، مما يجعل الأم تشعر بالتعب الشديد والتعب لأنها لن تكون قادرة على النوم أثناء استيقاظه.

إذا كان لديك طفل يبلغ من العمر بضعة أشهر، فلا يمكنك التحكَمْ فِيْ نمط نومه، لأنه ينام فِيْ الأوقات التي يراها مناسبة ويحددها بنيته الفسيولوجية، ولكن عليك تنفِيْذ عدة طرق لمساعدة الرضيع على النوم بسهُولة، و الطرق هِيْ كَمْا يلي

1- خذ حمامًا دافئًا

أول ما يجب التفكير فِيْه قبل اختيار أي طريقة تساعد الطفل على النوم هُو إعطائه حمامًا دافئًا لمساعدته على الاسترخاء والنوم بسهُولة، لأنه ليس من الأفضل تركه يلعب أثناء الاستحمام فقط. لكن عليك أن تقوم بتدليك جسده تحت الماء بهدوء ويمكن أيضًا السماح له بالتأمل فِيْ الألعاب المحيطة به فِيْ الماء.

كل ما يفعله الطفل أثناء اللعب بالألعاب والماء يكاد يستنزف طاقته، لذلك ينام بسهُولة بعد مغادرة الحمام.

2- إضافة التوهِيْن

بعد خروج الطفل من الحمام الدافئ، حاولي تهدئة المصابيح ومحاولة وضعه للنوم، لأن الطفل يجب أن يعتاد على النوم فِيْ الضوء الخافت منذ سن مبكرة، وتقومين بذلك فِيْ نفس الوقت تقريبًا كل اليوم، مما يساعد الطفل على تحديد مَوعِد نوم ثابت.

3- استخدم الضوضاء البيضاء

يمكن الحصول على هذه التسجيلات الصوتية عبر الإنترنت. تحتوي التسجيلات على مقاطع طويلة لأصوات المطر والرياح والشلالات والعديد من الأصوات المتداخلة الأخرى لمساعدتك على النوم. تستخدم الضوضاء البيضاء للبالغين للاسترخاء السريع.

الضوضاء البيضاء تحفز العقل على الاستسلام للنوم، لذلك يمكن لمن يعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم بسهُولة الاعتماد عليه. لذلك فهُو مفِيْد للأطفال حيث يساعدهم على تحقيق مستوى جيد من الاسترخاء والتخلص من البكاء والعصبية قبل النوم.

4- استعمال صوت الرحم

لمدة تسعة أشهر، اعتاد الرضيع على سماع صوت الرحم، وهُو إدمان للطفل. سماعه مرة أخرى يمكن أن يساعده على الاسترخاء والرغبة فِيْ النوم. تجد الأم هذه المقاطع محملة على الإنترنت أو خاصة على موقع يوتيوب.

5- بدء تشغيل السيارة

ستلاحظ جميع الأمهات أن التقميط فِيْ السيارة يأتي فِيْ مقدمة عدة طرق لمساعدة الطفل على النوم، لأنه يمكنك وضع الطفل فِيْ السيارة والتدحرج معه، مما يحسن نومه. على الرغم من الأصوات فِيْ الشوارع، يمكن للطفل أن ينام بسرعة، ويمكن القيام بذلك فِيْ الأيام الصعبة عَنّْدما لا يرغب الطفل فِيْ النوم بكل إصرار.

6- مساج اطفال

يساعد التدليك على تحقيق استرخاء كبير، خاصة عَنّْدما تستخدم الأم بعض الزيوت الأساسية ذات الخصائص التي تساعد على التخلص من اضطرابات النوم، مثل زيت البابونج أو زيت اللافندر، لأن التدليك اللطيف فِيْ جو به إضاءة خافتة يساعد على التخلص من الأرق.

بالإضافة إلَّى تدليك بصيلات الشعر لمساعدته على الاسترخاء، فهذه إحدى الطرق التي تساعد الطفل على النوم بذكاء، وعَنّْدما تكررها الأم، ينام الطفل بسرعة.

7- استخدام المناديل الورقية

فِيْديو يوضح كَيْفَ يستطيع طفل آسيوي النوم فِيْ ثوانٍ عَنّْ طريق تمرير منشفة ورقية ببطء وبلطف على وجهه عدة مرات متتالية، يمكن لطفلك أن ينام بسرعة فِيْ أقل من خمس دقائق.

8- رج الطفل

إنها واحدة من أكثر الطرق فعالية لمساعدة الطفل على النوم لأنها تساعد فِيْ التحكَمْ فِيْ التردد المنخفض للبكاء، ولكن من عيوب هذه الطريقة أن الطفل يعتاد على الاهتزاز الذي يوقظه فِيْ الليل. حاول الهز أكثر.

9- إتباع روتين يومي للحث على النوم

يتعين على الأم تعديل الجو لزيادة الهدوء فِيْ المنزل عَنّْ طريق إطفاء الأجهزة المنزلية والمصابيح التي تصدر ضوءًا قويًا وتشغيل نوع معين من الموسيقى التي تعزز الاسترخاء والنوم السهل.

كَمْا أنه يتبع طرقًا تساعد الطفل على النوم من خلال التحدث بصوت منخفض، وارتداء البيجامة ووضعها فِيْ المكان الذي ينام فِيْه، وهذا ما يشعر به الطفل أن هذا الجو يساعده على النوم لاحقًا.

10- انظر إليه

قبل أن تلجأ الأم إلَّى طرق مساعدة الرضيع على النوم وتحاول أياً منها على نفسها، تقوم بفحص الطفل للتأكد من عدم رغبته فِيْ الرضاعة، وتفحص ملابسه وتتأكد من ذلك بالإضافة إلَّى الفحص. يغير حفاضاته لفحص جميع أجزاء جسمه وكان يبحث عَنّْ حساسية أو وجود شيء فِيْ ملابسه يسبب له المتاعب.

11- لا ترضعي طفلك حتى النوم

إذا لم يكن الطفل جائعاً ولا يريد أن يرضع فلا ترضعه لتحاول النوم، يمكنك أن تغني له أو تقرأ له حكاية خرافِيْة بصوت ناعم تساعده على النوم.

12- اتبع طريقة التغليف

يمكن لف الطفل ببطانية سميكة وتحريك البطانية ذهابًا وإيابًا لجعله يشعر بالتحسن