كَمْ مساحة العراق واشهر الاماكن الاثرية بها والمقصود بسواد العراق

دولة العراق أو جمهُورية العراق هِيْ إحدى الدول العربية الواقعة فِيْ غرب آسيا المطلة على الخليج العربي. وهِيْ عضو مؤسس فِيْ جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي. تقع الدولة فِيْ منطقة بلاد ما بين النهرين (دجلة والفرات) التي شهدت أعظم الحضارات والبلدان مثل الحضارة البابلية، سومر، الدولة الآشورية، الساسانيون، المناثر، السلوقيون والإمبراطورية الرومانية والبارثيين والبارثيين. الأمويون، والعباسيون، والصفويون، والأفشاريون، والعثمانيون، ثم الانتداب البريطاني، وانتقلوا إلَّى مملكة العراق، ثم سلطة الهالة، إلَّى التحالف المؤقت وحكومة العراق حتى أصبحت جمهُورية العراق البرلمانية الاتحادية مع بغداد. كعاصمتها. وآدم وذو والهد وصالح وذو الكفل وأيوب ويونس. كَمْا أنها أرض العديد من أئمة المسلمين مثل الإمام علي وأبو حنيفة النعمان والإمام الحسين والإمام العباس وغيرهم. بين هذين النهرين، تحتل هذه السهُول ما يعادل ما يقرب من خمس مساحة العراق). وبين الأنهار مثل نهري دجلة والفرات، وكذلك الجبال والتلال مثل جبال زاغروس وتلال حمرين، والصحراء هِيْ أكثر التضاريس انتشاراً، ويسود العراق ثلاث مراحل مناخية وهِيْ مناخ البحر الأبيض المتوسط. يتسم بغزارة الأمطار الشتوية والثلوج ويكون الصيف جافاً ومعتدلاً. مرحلة انتقالية من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​إلَّى المنطقة الصحراوية، حيث يكون معدل هطول الأمطار منخفضًا ودرجة الحرارة معتدلة وباردة خلال النهار. ليل. بالنسبة للمناخ الصحراوي يتناقص فِيْ المناطق التي يسود فِيْها المناخ الصحراوي، وترتفع درجات الحرارة بين الليل والنهار والشتاء والصيف. فِيْ العراق وسر تسميته بأرض الظلام على النحو التالي

ما هِيْ مساحة العراق

  • تقدر مساحة العراق بحوالي 438.317 كيلومتر مربع
  • الموقع الفلكي يقع بين خطي عرض (29.5 – 37.22) شمال خط الاستواء وبين خطي طول (38.45 – 48.45) شرق غرينتش.
  • الموقع الجغرافِيْ تقع جغرافِيْاً فِيْ الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، تحدها تركيا من الشمال، وسوريا والأردن من الغرب، والمملكة العربية السعودية والكويت من الجنوب، وإيران من الشرق.

اقرأ أيضا حضارة العراق والحضارات التي أثرت فِيْه

ماذا يعَنّْي سواد العراق

أطلق الفاتحون المسلمون على المناطق الزراعية الواقعة فِيْ جنوب بلاد الرافدين ونهري دجلة والفرات وعلى أطرافها اسم سواد العراق، كَمْا وجد فِيْ قاموس ياقوت الحموي للأراضي، وهُو نص يشرح السر. من الاسم وهُو (يعَنّْي سواد العراق _ الرستاق فِيْ العراق وقراها التي غزاها المسلمون فِيْ عهد الصحابي عمر بن الخطاب وسميت بذلك لسوادها من الحبوب والنخيل والأشجار، لأنه عَنّْد دخولك الجزيرة العربية التي ليس فِيْها محاصيل ولا أشجار، فعَنّْدما يغادرون أرضهم تظهر لهم المحاصيل الخضراء والأشجار ويطلقون عليها اسم الأسود، كأنك ترى شيئًا من بعيد.، أقول ما هُو الأسود والأخضر يقول الأسود والأخضر الأسود).

اقرأ أيضا عهد عمر بن الخطاب وأشهر أقواله رضي الله عَنّْه.

أشهر موقع سياحي وأثري فِيْ العراق

  • حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع، بُنيت فِيْ عهد الملك نبوخذ نصر الثاني وأعطاها لزوجته التي كانت تحب الأراضي الخضراء. تقع فِيْ مدينة بابل.
  • مدينة أوروك مسقط رأس نبي الله إبراهِيْم، بالإضافة إلَّى السمات الأثرية للدولة السومرية، مثل الزقورة أو معابد الآلهة.
  • مدينة سامراء أهم مدينة فِيْ التاريخ الإسلامي بناها الخليفة المعتصم عام 221 هـ وهِيْ موطن الجامع الكبير الذي بناه الخليفة المتوكل بالإضافة إلَّى قصر العشاق. والحبيب بناه الخليفة المعتمد.
  • قلعة أربيل والتي كانت سبب إنهاء حصار هُولاكو، حيث تمكن أهالي القلعة من الحصول على المياه والمعدات اللازمة لمواجهة حصار هُولاكو بالدخول والخروج منها حتى انسحب هُولاكو منها. الآشوريون
  • نينوى وهِيْ مدينة آشورية اكتشف فِيْها قصر الملك سنحاريب، وكذلك قصر آشور ناصربال الثاني والتمثال الشهِيْر للملك سرجون الأكادي.
  • مدينة نمرود أو كَمْا تُعرف باسم قلعة كانت عاصمة الآشوريين فِيْ القرن الثالث عشر قبل الميلاد، تم اكتشاف العديد من المقابر الملكية فِيْ نمرود بالإضافة إلَّى كنز نمرود الذي تم اكتشافه عام 1988. 600 ذهب والعديد من الأحجار الكريمة. تم العثور عليها أيضًا على ثيران مجنحة وغيرها من المعالم الأثرية التي أنشأها الآشوريون
  • قصر الأخيضر عمل معماري فريد يجمع بين الطراز المعماري الأموي والعباسي. بناها عيسى بن موسى من العباسيين عام 778 م.
  • قبر النبي (دانيال وزو الكفل) يحتل هذا القبر مكانًا بين كثير من المسلمين واليهُود، لأن المسلمين يعتقدون أن القبر الذي دفن فِيْه ذو الكفل، بينما يعتقد اليهُود أن النبي دانيال قد دفن فِيْه.
  • مقبرة وادي السلام تعود شهرتها إلَّى قربها من ضريح الإمام علي بن أبي طالب وهِيْ أيضاً أكبر مقبرة فِيْ العالم فِيْ مدينة النجف الأشرف.
  • مملكة الحضر اشتهرت المملكة ببسالة شعبها فِيْ تحدٍ لكل من الفرس والرومان، حيث فشل الأباطرة الرومان تراجان وسيبتيموس سيفِيْروس فِيْ غزوها. كَمْا هزمت جيش الإمبراطور الفارسي أردشير الأول لكنها سقطت فِيْ أيدي الفرس عام 241 م. قلدت مملكة الحضر روما فِيْ الفن المعماري حيث تم العثور على تماثيل وعملات مصنوعة على الطراز اليوناني والروماني القديم ويعود تاريخ المملكة إلَّى الإعلان فِيْ القرن الثالث
  • مسجد الكوفة بناه الصحابي سعد بن أبي وقاص بعد معركة القادسية الشهِيْرة كأول مسجد فِيْ العراق عام 19 هـ.
  • مسجد برثا كان فِيْ الأصل ديرًا لكن الراهب المسؤول عَنّْه أسلم على يد علي رفِيْق بن أبي طالب رضي الله عَنّْه بعد غزوة النهر.
  • مسجد الخلفاء بناه الخليفة علي المكتفِيْ عام 295 هـ، ومئذنة المسجد هِيْ الأثر الوحيد المتبقي للدولة العباسية.
  • المتحف الوطني للفن الحديث، ومتحف العراق، ومتحف البريد العراقي، وجسر الإمام وغيرها من المعالم الأثرية والسياحية

كَمْا تضم ​​بغداد العاصمة العديد من المواقع الأثرية والسياحية مثل بقايا سور بغداد وبيت الخلافة والمدرسة المستنصرية التي تضم ساعة المدرسة المستنصرية الشهِيْرة ومقر آل. – المعتصم ومسجده من المعالم الأثرية الشهِيْرة فِيْ مدينة الأعظمية وكذلك فِيْ المدن الترفِيْهِيْة مثل مدينة ألعاب الرصافة وغيرها من المواقع الأثرية القديمة، العراق بلد عربي واحد من أجمل دول العالم مهد الحضارات التاريخية القديمة وكنز كنوزها

اقرأ ايضا لماذا سميت بغداد بهذا الاسم اقرأ عَنّْ الأسماء الأخرى الأكثر شهرة

مسجد الخلفاء الراشدين فِيْ بغداد

خريطة العراق

حدائق بابل المعلقة