تعريف زحزحة القارات وتكتونية الصفائح

قدم عالم الأرصاد الجوية الألماني (ألفريد فنجر) أول نظرية مفصلة وشاملة للحركة القارية فِيْ عام 1912 م واستند نظريته إلَّى كَمْية كبيرة من البيانات الجيولوجية والأحفورية، وافترض أن هناك قارة واحدة فقط عبر الزمن الجيولوجي وأطلق عليها اسم القارة. (بانجيا). وبعد ذلك تم تقسيمها فِيْ نهاية العصر الترياسي، والتي استمرت حوالي مائتين وخمسين مليون سنة، لحوالي مائتي مليون سنة. بدأت الأجزاء تتباعد عَنّْ بعضها وأدى الانجراف الغربي لأمريكا إلَّى تكوين المحيط الأطلسي وتحركت الكتلة الهندية عبر خط الاستواء ثم انضمت إلَّى قارة آسيا وقام الجيولوجي ألكسندر من جنوب إفريقيا بتعديل فرضية فِيْنجر فِيْ عام 1937 م. بافتراض وجود قارتين رئيسيتين، وهما لوراسيا فِيْ الشمال وجندوانا فِيْ الجنوب، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على النزوح القاري وحركة الصفائح التكتونية وغيرها من المعلومات المذهلة، فابقوا على اطلاع.

الانجراف القاري

  • يُعرَّف الانجراف القاري بأنه حركات أفقية واسعة النطاق للقارات بالنسبة لبعضها البعض ولأحواض المحيطات خلال توقيت جيولوجي واحد أو أكثر، وكان هذا المفهُوم مؤشرًا مهمًا لتطوير النظرية. الصفائح التكتونية، والتي ساعدت فِيْ ربطها بازاحة القارات.
  • يعتقد الجيولوجيون أن الانجراف القاري هُو أحد الطرق الأولى التي تحركت بها القارات بمرور الوقت، ولكن الآن تم استبدال نظرية الانجراف القاري بعلم الصفائح التكتونية، حيث تُنسب نظرية الانجراف القاري إلَّى العلماء. ألفريد فِيْجنر.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ أكبر جزيرة فِيْ العالم

    حركة الصفائح التكتونية

  • هناك العديد من الباحثين والعلماء الذين لم يقبلوا نظرية فِيْنجر عَنّْ الانجراف القاري لأن النظرية لم تقدم أدلة كافِيْة على كَيْفَِيْة حدوث هذا الانجراف أو الأنماط التي تتبعها، حيث افترض فِيْنجر أن سبب تحرك القارات تجاه بعضها البعض كان دوران الأرض.
  • اليوم، من المعروف أن القارات تستقر على صفائح ضخمة من الصخور تسمى الصفائح التكتونية، والتي تتحرك وتتفاعل باستمرار فِيْ عملية تسمى الصفائح التكتونية. تعد مناطق انتشار قاع البحر والوديان المتصدعة الضخمة واحدة من أكثر المناطق التي توحي بالتكتونية. كانت هذه العمليات هِيْ القوى الجيولوجية الرئيسية وراء فرضية فِيْنجر للانجراف القاري.
  • ترتفع الصخور المنصهرة من باطن الأرض من خلال عملية تمديد قاع المحيط، مما يضيف المزيد من القشرة المحيطية إلَّى حافة قاع المحيط القديم، وهذه العملية أكثر نشاطًا على طول سلاسل الجبال الضخمة تحت الماء المسماة ميدلاندز. المحيط، ومنذ اتساع قاع البحر، تتحرك القارات على جانبي التلال، بعيدًا عَنّْ بعضها البعض.
  • على سبيل المثال الصفائح التكتونية لأمريكا الشمالية وأوراسيا مفصولة بجبال وسط المحيط الأطلسي، والقارتان تبتعدان عَنّْ بعضهما حوالي سنتيمترين ونصف فِيْ السنة. طول وادي صدع كبير من قارتين، واحدة فِيْ أفريقيا والأخرى على طبق صومالي أصغر.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ الزلازل وأنواعها

    دليل على نظرية الانجراف القاري

  • تدعم بقايا الكائنات الشبيهة بالحفريات الموجودة فِيْ قارات مختلفة من العالم نظرية الانجراف القاري وتكتونية الصفائح. هناك بقايا أحفورية مماثلة مثل تلك الموجودة فِيْ الزواحف البرية والنباتات الأحفورية فِيْ إفريقيا وأمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية والهند وأستراليا، والتي تشكل جميعها قارة جوندوانا.
  • وهُو أحد الأجزاء الرئيسية التي انفصلت عَنّْ Pangea منذ حوالي مائتي مليون سنة وهناك نوع آخر من الأحافِيْر وهُو نوع من الزواحف القديمة، Mizosaurus، والذي تم العثور عليه فقط فِيْ جنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية لأنه كان من الزواحف فِيْ المياه العذبة كان مترًا واحدًا فقط، وهُو ما لم يكن قادرًا على التجول حول المحيط الأطلسي، مما يدل على أن الأرض هنا كانت متصلة فِيْ وقت واحد، ووفرت له ملجأ، على سبيل المثال، أنهار المياه العذبة والبحيرات.
  • تحدد زلازل الصفائح التكتونية حركة القارات

    للمزيد يمكنك قراءة كَمْ عدد الدول فِيْ القارات