لماذا يرفس الجنين فِيْ بطن أمه

لماذا يركل الجنين فِيْ بطن أمه

تعتبر حركة الجنين من المؤشرات المهمة التي يمكن من خلالها للأم أن تطمئن على الجنين، لذلك تنصح الأم التي لديها ظروف حمل خاصة بمراقبة حركة الجنين وعدم المبالغة فِيْ اليوم والجنين. تجاوزت العشر حركات، وإذا تحركت أقل من عشر حركات فعليك الاتصال بالطبيب فورًا لتجنب التعرض.

تصف المرأة أن حركة الجنين تشبه حركة الفراشات أو حركة الأسماك أو السقوط، لأن الأم قد لا تشعر بها إذا كان حملها الأول فِيْ الأسبوع الثامن، أما إذا كان الحمل الثاني أو الثالث فهِيْ تشعر حركات الجنين من ستة أشهر لكنها تتساءل لماذا يركل الجنين فِيْ بطن أمه

والجواب على السؤال أن نمو غضروف وعظام الجنين ينتج عَنّْه حركة الجنين وركله فِيْ رحم الأم مما قد يدل على حالة الجنين، فقم بتدليك بطنها لتهدئة الجنين. وتشعر بالأمان.

كَمْا أنه يشعر بالعاطفة، وهذا هُو العامل الأكثر تأثيرًا فِيْ زيادة حركة الجنين والركل المتكرر للأم. تسبب انفعالات المرأة الحامل زيادة فِيْ الأدرينالين الذي يعمل على التحكَمْ فِيْ نشاط الجنين، وهذا لا يظهر مع الانفعالات فحسب، بل يصاحبه التوتر والضغط والشعور بالسعادة المفرطة.

لذلك يجب على المرأة أن تحاول التواصل مع الجنين الموجود فِيْ المعدة، خاصة إذا كانت فِيْ الثلث الثاني من الحمل حيث تشعر به وفِيْ الثلث الأخير تستطيع سماعه بالإضافة إلَّى تمييز الصوت، يشعر الجنين بالأمان.

أسباب زيادة ركل الجنين لأمه

الأم قادرة على التمييز بسهُولة بين حركة الجنين، بحيث تكون أوضح من ذي قبل فِيْ الثلث الثاني من الحمل، والأم معتادة على ذلك، لكن الأم قد لا تشعر بكل حركات الجنين، لأنها قد تتحرك. أثناء النوم أو الانشغال بالناس من حولها، فلا تولي اهتمامًا كافِيًْا لملاحظة حركته.

على الرغم من أنه يمكنك الشعور بحركة أقوى فِيْ أوقات مختلفة ولا تعرف سبب ذلك، إلا أنه ينام بشكل متقطع لمدة تصل إلَّى 40 دقيقة ويعتمد النوم على فترات انشغال الأم وبين الحديث عَنّْ سبب ركل الجنين لمعدة أمه نوضح الآثار التي تزيد من حركة الجنين على النحو التالي

  • الكذب فِيْ الليل تشعر المرأة بحدة حركة الجنين فِيْ المساء ؛ لأنها تنام فِيْ وقت انشغلت فِيْه الأم به، وإذا كانت تلعب وتقوم بحركات مختلفة، فإن الأم لا تدركها بالحركة. نفس الشدة لأنها لا تركز معها بنفس الدرجة، ولكن فِيْ حالة الراحة والاستلقاء ليلاً، يجب على الأم أن تراقب حركة وميض الجنين.
  • تناول الأطعمة السكرية تؤدي المستويات المرتفعة من السكر فِيْ الجسم إلَّى زيادة حركة الجنين بسبب زيادة مستويات الطاقة، وتعاني جميع النساء من زيادة حركة الجنين عَنّْد تناول مكعبات الشوكولاتة أو الحلوى.
  • بداية مرحلة المخاض فِيْ بداية المخاض تشعر المرأة بمراحل المخاض، تشعر الأم بالحركة العَنّْيفة للجنين، مما يدل على رغبته فِيْ التخلص من المشيمة والرحم.