هل الفواكه تزيد الوزن فِيْ الليل

الفاكهة تكتسب الوزن فِيْ الليل

تحتوي الفاكهة، مثل جميع أنواع الأطعمة، على عدد معين من السعرات الحرارية لكل نوع، ولكن بالمقارنة مع العديد من الأطعمة الأخرى، مثل الدهُون المشبعة، فإنها تحتوي على أقل عدد.

وبخصوص إجابة السؤال، هل يزداد وزن الثمار ليلاً لا، فهِيْ تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، والتي إذا تم تناولها فِيْ قطعة صغيرة قبل النوم لا تضر، ومن خلال الموقع الرسمي يمكن الاستنتاج أن تأثيرها قبل النوم لا يشبه تناول وعاء من الآيس كريم، ولكنه أفضل. تجنب تناوله قبل النوم، لأنه يمكن أن يزيد من نسبة السكر فِيْ الدم، وبالتالي له تأثير سلبي على الراحة الليلية.

لكن يجب أن تدرك أن أي سعرات حرارية تتجاوز احتياجات الحفاظ على الوزن للنظام الغذائي ستزيده، فِيْ حال كان عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها فِيْ اليوم بعد الانتهاء من العشاء هُو 2000 سعرة حرارية فِيْ اليوم وتناولت موزة تحتوي على 100 سعرة حرارية بعد العشاء. فِيْ أسبوع هذا يعَنّْي استهلاك 700 سعر حراري أكثر من احتياجاتك اليومية لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه واكتساب رطل واحد من الدهُون شهريًا.

يختلف تأثير الفاكهة على الوزن باختلاف طريقة الاستهلاك، حيث إنها تساهم فِيْ إنقاص الوزن إذا تم استبدالها بأطعمة ضارة وعالية السعرات الحرارية، أما إذا تم استخدامها كغذاء تكَمْيلي دون تغيير النظام الغذائي الأساسي فقد يزيد الوزن .

أفضل الأوقات لتناول الفاكهة

إثر إجابتنا على سؤال هل تكتسب الفاكهة وزنًا ليلًا، يحصل الإنسان على الفائدة الكاملة من الفاكهة كلما أكلها، ولكن من الأفضل تناولها فِيْ وقت معين لأسباب أخرى غير الفائدة.

غالبًا ما ينصح بتناوله فِيْ الصباح، لاحتوائه على نسبة عالية من الفركتوز، والذي عَنّْد تناوله فِيْ الصباح، بالإضافة إلَّى الحصول على الطاقة، يتم حرقه بعمليات التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، وأيضًا من الوقت المناسب وقت الظهِيْرة. وفِيْ الصباح وقبل ساعتين من وجبات الطعام.

كَمْا أنه من الأفضل عدم تناوله مع الطعام، خاصة إذا كان بكَمْيات كبيرة وفِيْ شكل عصائر، لأنه يزيد من السعرات الحرارية دون أن يشعر بها الفرد.

فِيْ ساعات الصباح يكتسب الفرد الحيوية والطاقة من الفاكهة ليتمكن من القيام بأنشطة مختلفة للشعور بالشبع والنشاط لفترة طويلة، وكذلك الشعور بالسعادة بسبب طعمها الحلو، وبالتالي توفِيْر الطاقة اللازمة لأداء التمارين.

أيهما أفضل الفاكهة الطازجة أم العصير

بالطبع الفاكهة الطازجة هِيْ الأفضل إذا كنت ترغب فِيْ الحفاظ على وزنك وليس زيادة الوزن. نظرًا لأن العصير يحتوي على كَمْية كبيرة من السعرات الحرارية مقارنة بالشكل الطازج، تزداد احتمالية زيادة الوزن بسبب عصير الفاكهة القاسي.

أيهما أفضل فواكه مجففة أم طازجة

عَنّْد النظر إلَّى السعرات الحرارية، فإن الفاكهة الصلبة هِيْ الأفضل فِيْ شكلها الطازج، وعَنّْدما يكون الاختلاف بين نفس الكَمْية من الاثنين، يخلص الاستبيان إلَّى أن الشكل المجفف يحتوي على أكبر عدد من السعرات الحرارية وبالتالي يزيد الوزن، خاصة وأن بعضها مضاف إلَّى السكر أثناء المعالجة مما يؤدي إلَّى أكبر زيادة فِيْ كَمْية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

الفواكه لزيادة الوزن

بينما لا نزال نجيب عما إذا كانت الثمار تزيد من وزنها ليلاً، هنا نلقي نظرة على إدخال الفاكهة التي تزيد الوزن من خلال الفقرات التالية

1- كل موزة

ينتمي الموز إلَّى فاكهة لم يتم حل سبب زيادة الوزن أو فقدان الوزن بعد، ولكن الأهم أنها أطعمة صحية تساهم فِيْ إمداد الجسم بالطاقة بسرعة وزيادة الوزن. فقط إذا تم تناولها بكَمْيات كبيرة أو بعد الوجبات الرئيسية. لأن الكَمْية المعتدلة تقلل الوزن، تحتوي 22.84 جرامًا على 89 سعرًا حراريًا.

2- فاكهة دوريان

إن الحصول على هذه الفاكهة بكَمْيات معتدلة يحفز زيادة الوزن. لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، بالإضافة إلَّى كونه غنيًا بالكربوهِيْدرات التي تعمل على تحسين النشاط ومستويات الطاقة والدهُون الصحية التي تعزز زيادة الوزن بطريقة صحية، فإن 27.09 جرامًا تحتوي على 147 سعرة حرارية.

3- ثمرة الأفوكادو

إذا كنت ترغب فِيْ زيادة الوزن بطريقة صحية، فإن الأفوكادو جزء من نظامك الغذائي اليومي. لأنها مصدر للدهُون الصحية الطبيعية، بالإضافة إلَّى عدد من العَنّْاصر الغذائية المختلفة المهمة للجسم، مثل حمض الفوليك وفِيْتامين هـ، لأن 8.53 جرام تحتوي على 160 سعرة حرارية.

4- تناول المانجو

يساهم الاستهلاك المنتظم للمانجو فِيْ تحفِيْز زيادة الوزن، خاصةً لأنها تحتوي على الكربوهِيْدرات التي تتحول إلَّى سكر أثناء الهضم وبالتالي زيادة الوزن، وأيضًا إذا كنت ترغب فِيْ زيادة الوزن، فمن المستحسن شرب عصيرها مع الحليب باستمرار، لأن 14.98 جرام يحتوي على 60 سعرة حرارية.

5- الفاكهة المجففة

إذا كنت ترغب فِيْ تناول الفاكهة لزيادة الوزن بطريقة صحية، يوصى بتناول الأنواع التالية

  • التمر يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مع مزيج من البروتينات والفِيْتامينات التي تساهم فِيْ زيادة الوزن، حيث يحتوي 74.97 جرامًا على 277 سعرًا حراريًا.
  • التين المجفف على الرغم من تناوله بانتظام