ما هِيْ الحروب الصليبية ودوافعها

كانت الحروب الصليبية حروبًا طويلة جدًا خاضها المسيحيون فِيْ أوروبا ضد المسلمين فِيْ شرق وجنوب البحر الأبيض المتوسط ​​، والتي وقعت بين القرنين الحادي عشر والرابع عشر بتحريض من باباوات الكنيسة الكاثوليكية. رسالة شخصية إلَّى كنيستهم من المسيح عليه السلام ومن الرومان واليوم سنلقي المزيد من الضوء على تسمية الحروب الصليبية ودوافعها فابقوا معَنّْا.

تسمية الحروب الصليبية

  • سميت الحروب الصليبية بهذا الاسم نتيجة نحت الجنود لإشارة الصليب على صدورهم، وفِيْ الكتابات العربية المعاصرة عَنّْ هذه الحروب، مثل ابن الأثير الجزري فِيْ كتابه (التاريخ الكامل) و أبي الفداء فِيْ كتابه (المختسر فِيْ أخبار البشر) أطلق عليهم اسم الفرنجة، أو الفرنجة، أو الرومان، وسميت الحروب الصليبية على اسم حروب الفرنجة.
  • فِيْ الغرب كان يطلق على الصليبيين أسماء عديدة منها (جند المسيح ومؤمني القديس بطرس) وأولئك الذين حاربوا من أجل الدين أطلقوا على الحجاج واستخدم اسم الحجاج المسلحين، مما يدل على أن الحجاج يفعلون ذلك. لا يحملوا عادة أسلحة وصليبيين أقسموا على الذهاب إلَّى القدس واستلام الصليب من صليب من القماش مخيط على ملابسهم، ويشير الحصول على هذا الصليب إلَّى الرحلة الكلية التي سيضطلع بها كل صليبي.
  • فِيْما يتعلق بالعصور الوسطى، أشار الأوروبيون إلَّى هذه الحروب بكلمات تتوافق مع الطواف والتجول والسفر والرحلة إلَّى الأرض المقدسة. وعلامة الصليب على الأسلحة والعوائق والسفن الشراعية والحملات لأن العالم العربي قال إنه يريد التخلص من المسيحية.
  • يمكنك قراءة المزيد معركة حطين

    مواضيع الحروب الصليبية

    الدافع الأساسي

    • عَنّْدما هزم السلاجقة البيزنطيين، طلب البيزنطيون من مسيحيي بلاد الغال (فرنسا) المساعدة على أساس أنهم من نفس الدين وأن الدوافع الاجتماعية والاقتصادية كانت العوامل الرئيسية فِيْ الدفاع عَنّْ الروم البيزنطيين.

    الزخارف الدينية

    • عقد البابا أوربان الثاني، فِيْ نوفمبر 1095 م، اجتماعًا لرجال الدين فِيْ مدينة كليرمون-فرانسيس الفرنسية للدعوة إلَّى الحروب الصليبية، وظهرت حملات كثيرة لتطبيق إرادة الله من خلال الحج إلَّى الأراضي المقدسة للتكفِيْر عَنّْ الذنوب، وكانت هناك تقارير كثيرة عَنّْ تصريحات كاذبة يقول إن المسلمين يضطهدون المسيحيين فِيْ الأرض المقدسة ويطالب بإطلاق سراحهم، خاصة بعد تدمير كنيسة القيامة فِيْ 18 أكتوبر 1009 م بأمر من الحاكَمْ الفاطمي. بأمر الله.

    الدوافع الاجتماعية

    • إذا تم تطبيق الميراث فِيْ القارة الأوروبية فِيْ ذلك الوقت، فقد نص على أن الابن الأكبر قد ورث أموال أبيه وعباده بعد وفاته، وقسمت المنقولات على أولاده، وبسبب هذا القانون كانت طبقة النبلاء، أو ظهر اللوردات الذين ليس لديهم إقطاعيات، فانتشرت بينهم ألقاب مثل المعوزين أو الذين لا أرض لهم، مما يشير إلَّى أنهم لا يملكون أرضًا، ورأوا فرصتهم فِيْ الحروب الصليبية للحصول على أرض فِيْ الشرق، واعتبرها آخرون فرصة لتوسيعهم. الملكية من خلال الحصول على واحدة جديدة وبالنسبة للفقراء كانت فرصة لبدء حياة جديدة وأفضل وطريقة للخروج من حياة العبيد التي كانت تعيش فِيْ النظام الإقطاعي.

    يمكنك قراءة المزيد معلومات عَنّْ صلاح الدين

    أحداث الحروب الصليبية

  • واجهت الجيوش الصليبية عقبات فِيْ آسيا الصغرى، ففِيْ أواخر عام 490 هـ التقى الصليبيون فِيْ القسطنطينية ثم توجهُوا إلَّى الساحل الشامي، وفِيْ 23 شعبان 492 هـ فتحوا القدس واستولوا عليها وعينوا جودفر الفرناوي حاكَمْاً لها. ذلك بسبب تحيز السلاجقة. تسببت حروبهم العائلية الداخلية فِيْ تقدم الجيوش الصليبية فِيْ الأراضي الإسلامية.
  • خلال حروب السلاجقة، استولى الملك الصليبي على العديد من المدن، كعكا وسروج وطرسوس ومدن أخرى، ثم تقدم وغزا جافِيْل فِيْ بلاد الشام، واستغل الصليبيون الخلافات بين السلاجقة وأقاموا أربع إمارات مسيحية فِيْ القدس، قررت أنطاكية وحمص وطرابلس باستثناء عماد الدين زنكيو طرد الصليبيين من بلاد الشام ونجحوا فِيْ ذلك وعاد كبرياء المسلمين كَمْا كان فِيْ السابق كَمْا كان نور الدين وصلاح الدين. استرد الأيوبيون مدينة القدس من الصليبيين عام 583 هـ.
  • ما هِيْ الحروب الصليبية الحروب الصليبية هِيْ إحدى الحروب الصليبية

    للمزيد يمكنك قراءة معلومات عَنّْ قلعة صلاح الدين