مدة صلاحية حليب الأم فِيْ الثدي

متانة حليب الثدي فِيْ الثدي

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ رأس الأم بمجرد ولادتها طفلها الصغير، هناك بعض المفاهِيْم الخاطئة المتعلقة بالرضاعة الطبيعية، وحليب الأم هُو أحد هذه المعتقدات.

إذا كان السؤال حول تاريخ انتهاء صلاحية لبن الأم يتعلق بالحليب الموجود بشكل طبيعي فِيْ الثدي، فهذا أمر مفاجئ، هل تعتقد حقًا أن الحليب الموجود فِيْ ثديك لإرضاع الطفل له تاريخ انتهاء

عزيزتي الرضاعة الطبيعية، لا داعي لأن يكون لديك تاريخ انتهاء صلاحية على الحليب إذا كان الحليب فِيْ الثدي ولم يتعرض لأي مؤثرات خارجية تؤدي إلَّى فساده.

ولكن إذا كان سؤالك حول العمر الافتراضي لحليب الأم مرتبطًا بالعمر الافتراضي المتوقع للحليب بعد شفطه، وهُو رضيع طوال مدة الضخ، فإليك ما يلي.

متانة حليب الأم بعد الشفط

تلجأ بعض الأمهات إلَّى الاحتفاظ بالحليب فِيْ حالات الطوارئ التي قد يواجهنها فِيْ بعض الأحيان، فبعضهن يواجهن قيودًا زمنية والبعض الآخر يواجهن إنجاب توأمان لذا يحتاجن إلَّى إرضاع بعضهن البعض وهنا يتطلب الضخ. من الثدي وتركه جانبا لحظة الحاجة.

ولكن ما هِيْ مدة صلاحية حليب الثدي بعد الشفط هذا من أهم الأشياء التي يجب معرفتها قبل اللجوء إلَّى الكنس، وإذا تم وضعها فِيْ درجة حرارة الغرفة، فإن مدة صلاحيتها 4 ساعات، أما إذا كانت طازجة ومجمدة فلا تتجاوز مدة صلاحيتها 4 ساعات، و إذا تم حفظها فِيْ الثلاجة تصل إلَّى يومين.

تلجأ بعض الأمهات إلَّى الحفاظ على الحليب من خلال عملية التبريد، وفِيْ هذه الحالة تكون مدة الصلاحية 3 أشهر، ومن بين العوائق التي يجب إدخالها مع حليب الأم تجميد الحليب الذي سبق تجميده.

كَيْفَِيْة تخزين حليب الثدي المسحوب

للتأكد من انتهاء صلاحية حليب الثدي فِيْ الثدي دون حدوث ضرر، يجب الحفاظ عليه باتباع طريقة التخزين الصحيحة ومن خلال ما يلي سنشرح الطرق المسموح باستخدامها

  • طريقة واحدة لتجميده هِيْ عَنّْ طريق وضع الحليب فِيْ مكان بارد أو وضعه فِيْ وعاء من الثلج.
  • يمكن استخدام طريقة أخرى حيث يتم وضع الحليب فِيْ كيس من الثلج بحيث يكون محاطًا من جميع الجهات وبالتالي يبقى باردًا لفترة طويلة.

طرق الحفاظ على حليب الثدي السليم

هناك بعض العادات الخاطئة التي تتبعها الأم عَنّْد الاحتفاظ بالحليب، وهذا هُو سبب عدم توافق العمر الافتراضي لحليب الثدي فِيْ الثدي مع التجربة السريرية، وفِيْ ما يلي سنقوم بإدراج بعض الفحوصات التي يجب اتباعها من أجل الحليب للبقاء فِيْ حالتها الصحية

  • تأكد من نظافة يديك قبل البدء فِيْ شفط الحليب، لأنه إذا دخلت الكائنات الحية الدقيقة البكتيرية فِيْ قطرة من الحليب وسقطت فِيْ الزجاجة، فسوف يفسد الحليب فِيْ وقت قصير جدًا.
  • تطهِيْر المواد المستخدمة فِيْ تخزين الحليب عَنّْ طريق غسلها بالماء الساخن المطهر لمنع تكون البكتيريا مع الحليب فِيْ حالة الحلب.
  • بمجرد بدء مرحلة الضخ، من الضروري وضع الحليب فِيْ الزجاجة المصممة له، دون نقله من مكان إلَّى آخر، وذلك لتجنب التعرض للجراثيم الهُوائية والبكتيرية.
  • إذا تم تناول كَمْية من الحليب اليوم ولم يتم استخدامها، فلا داعي لخلطها بكَمْية اليوم التالي، والتخلص من الكَمْية السابقة وغسل الزجاجة جيدًا قبل إضافة كَمْية جديدة.
  • اعلمي أن نقل الحليب من زجاجة إلَّى أخرى قبل عملية الرضاعة يقلل من العمر الافتراضي لحليب الثدي فِيْ الثدي ويجعله غير متوافق مع الطبيعة، وهُو ما يتجلى فِيْ التلف السريع للحليب.
  • يؤثر استخدام الحليب حسب التمر على نسبة فِيْتامين سي فِيْه ولماذا لا يحدث إذا لم يتم تخزينه لفترة طويلة ثم استخدامه.
  • تأكد من أن طريقة الحلب لا تؤثر على صلاحيتها إطلاقاً، إذا كانت تتم فِيْ ظروف صحية وجيدة.
  • إذا كنت تعتقد أن فِيْتامين (هـ) فِيْ الحليب ينخفض ​​إذا تم تخزينه فِيْ الثلاجة أو وضعه فِيْ الثلاجة، فهذا الاعتقاد خطأ فادح، لأن التجميد لا يؤثر على نسبة الفِيْتامينات وهُو أفضل طريقة لتخزين حليب الثدي.

طرق إذابة حليب الثدي بعد التخزين البارد

فِيْ حال لجأت الأم إلَّى تجميد حليب الأم، وذلك من أجل القيام بعملية التخزين المناسبة للاستفادة من العمر الافتراضي لحليب الأم كَمْا هُو، يجب أيضًا اتباع الطريقة الصحيحة للذوبان، والتي تختلف عَنّْ طريقة وضع الموقد والتدفئة وما شابه، وما هُو أكثر من ذلك سنشرح الطريقة الصحيحة

  • إذا تم تجميد أكثر من جزء واحد من الحليب على فترات مختلفة، فِيْجب تناول الحليب الأقدم أولاً ثم استخدام أحدث الحليب.
  • لا تأخذي الحليب من الفريزر خارج الثلاجة لإذابة الثلج لأنه من أسوأ الأشياء التي تقوم بها الأمهات.
  • عليك إخراج الحليب من الفريزر ووضعه فِيْ الثلاجة من الأسفل طوال الليل حتى يذوب بشكل صحيح وطبيعي ليذوب الجليد.
  • بعد قضاء ليلة كاملة فِيْ الثلاجة، يُخرج الحليب فِيْ الصباح ويوضع تحت الحنفِيْة، أو يوضع القليل من الماء فِيْ وعاء لوضع زجاجة الحليب فِيْه حتى يصل إلَّى درجة الذوبان المطلوبة.
  • فِيْ ذلك الوقت يمكنك تسخين الحليب ووضعه على النار، أما إذا تعرض للنار فِيْجب استخدامه خلال ساعتين، لأنه بعد ذلك الوقت يتعرض للتلف.
  • إذا كنت لا ترغب فِيْ تعريض الحليب لدرجة حرارة الموقد، يجب أن تضع الزجاجة تحت ماء الصنبور الساخن.
  • لكن يجب