طريقة وضع الزيت على الشعر وأهم الزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر

من منا لا يحلم بشعر صحي وقوي ولامع وكثيف دون تساقطه أو تقصفه، فالكثير من النساء والرجال يستخدمون طرقًا عديدة للعَنّْاية بالشعر وعلى رأسها الزيوت إما لترطيب الشعر أو تكثيفه أو معالجته. تساقط الشعر الشديد ولكن هل يمكن أن يسبب النتيجة المعاكسة نعم، بالطبع، قبل اتباع روتين للعَنّْاية بالشعر يعتمد على الزيت، هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها، وأهمها طبيعة شعرك، هل هُو جاف أم دهني أم مختلط جميع الزيوت مناسبة لجميع أنواع الشعر ومشاكلها المختلفة طبيعة فروة الرأس، حيث توجد أنواع من زيوت فروة الرأس النشطة لا يمكن استخدام الزيوت، لذلك من الضروري أولاً معرفة طبيعة الشعر ونوعه. من فروة الرأس ثم تحديد الزيوت المناسبة لها حتى نصل إلَّى أفضل النتائج المرجوة. لكن هل من الممكن أن يفشل علاج الشعر بعد النظر فِيْ هذه الأمور الجواب نعم، هناك بعض الطرق الخاطئة لتطبيق الزيت على شعرك، حتى لو كان ذلك مناسبًا، يمكن أن يضر بشعرك بشكل خطير، بما فِيْ ذلك تسخين الزيوت على شعرك بمجفف الشعر أو بمكواة الشعر، أو وضع الزيوت على شعرك. . بكثرة على الشعر وبشكل عشوائي، مما قد يتسبب فِيْ أضرار جسيمة لفروة الرأس والشعر. بشكل عام، يجب مراعاة كل هذه العوامل قبل البدء فِيْ روتين الزيت للحصول على شعر صحي. إن استخدام الزيوت الطبيعية والمفِيْدة للشعر معروف منذ العصور القديمة. فِيْما يلي سوف نستعرض الأخطاء الشائعة لتطبيق زيت الشعر وآثارها الجانبية وكَيْفَِيْة تزييت شعرك بشكل صحيح وما هِيْ أفضل الزيوت الطبيعية للمساعدة فِيْ تقوية شعرك وترطيب فروة رأسك

الأخطاء الشائعة عَنّْد دهن زيت الشعر

  • استخدام أنواع معينة من الزيوت العطرية على الشعر، والتي قد تحتاج إلَّى تخفِيْفها بزيوت أخرى أولاً، لتجنب تهِيْج فروة الرأس والعدوى، مما يؤدي بالطبع إلَّى تساقط الشعر بشكل مفرط.
  • استخدام الزيوت على أنواع الشعر التي تحتوي على فروة رأس نشطة للزيوت يضر الشعر ويسبب تساقطه
  • استخدام الحرارة العالية بعد دهن الشعر بالزيت مثل مجفف الشعر أو المكواة المسطحة مما يؤدي إلَّى التقصف والتساقط.
  • استخدام طرق علاج الشعر باستخدام الزيوت التي قد تحتوي على مركبات كيميائية ضارة بالشعر وتضر بفروة الرأس وتضعف بصيلات الشعر وتؤدي إلَّى تساقط الشعر.
  • تأكدي من عدم وجود مشاكل صحية أساسية تؤدي إلَّى تساقط الشعر وضعفه، فدهن شعرك بالزيوت لن يجدي قبل معالجته.
  • وضع الزيت على الشعر بالكامل أو بكَمْيات زائدة، وتدليك الشعر بالأظافر أو تمشيطه بعَنّْف يؤدي إلَّى تساقط الشعر والتهاب فروة الرأس وضعف الشعر.

الطريقة الصحيحة لوضع زيت الشعر

  • يُنصح بوضع زيت مناسب على الشعر بعد غسله بشامبو مناسب لنوع معين من الشعر
  • تخفِيْف الزيوت ذات الطبيعة العطرية بزيوت أخرى مثل زيت الياسمين المخفف بزيت الزيتون أو غيره مثل زيت اللوز. شعر بدون ترقق.
  • ضع الزيت فِيْ طبق تحت الماء الدافئ لتدفئة الزيت قليلًا حتى يتم امتصاصه بسرعة فِيْ فروة الرأس
  • بللي أطراف أصابعك بالزيت ودلكي فروة رأسك برفق، وليس أظافرك، لتجنب إصابة فروة الرأس أو التهابها.
  • ثم دلكي أطراف الشعر بزيت تتيحا
  • يفضل استخدام مشط خشبي وتمشيط الشعر برفق دون خشونة قاسية
  • فِيْ حالة حمام زيت للشعر، اتبع الخطوات السابقة وقم بتغطية الشعر بغطاء حمام كريم خاص أو منشفة دافئة لمدة ساعة على الأقل لتسريع الامتصاص. زيت الشعر ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

أفضل زيوت الشعر الطبيعية

  • زيت عين الجمل يستخرج من ثمرة شجرة الجوز الغنية بالعديد من الأحماض الأمينية والفِيْتامينات التي تقوي الشعر وترطب فروة الرأس وتمنع تساقط الشعر.
  • زيت الخروع من الزيوت المهمة للشعر التي تساعد على تنعيم وتقوية الشعر. كَمْا أن لها دورًا فِيْ الحفاظ على رطوبة الشعر وحمايته من التعرض لعدوى الشعر البكتيرية. يمكنك استخدامه عَنّْ طريق تسخينه بزيت فول الصويا وعمل حمام زيت به وتركه على شعرك لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم شطف شعرك بالماء الفاتر.
  • زيت الزيتون يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المهمة لتنعيم الشعر والتخلص من الجفاف الذي يصيبه وحماية الشعر من التقصف كَمْا يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفِيْتامينات والمعادن الهامة لتغذية الشعر ويتم تدليكه فِيْ فروة الرأس والشعر يترك على الشعر لمدة ربع ساعة ويشطف الشعر بالماء
  • زيت جوز الهند يستخرج من ثمار شجرة جوز الهند وهُو من الزيوت المهمة لتنعيم الشعر وتقويته وحمايته من القشرة والتقصف والتساقط يمكنك تسخين زيت جوز الهند وتطبيقه على شعرك وتركه ل نصف ساعة على الأقل.
  • زيت بذور العَنّْب يعتبر زيت بذور العَنّْب من الزيوت المهمة لعلاج الشعر الجاف وهُو زيت عديم الرائحة يعمل على إعادة التوازن الحموضة لفروة الرأس والتخلص من القشرة لاحتوائه على حمض اللينوليك وفِيْتامين هـ.
  • زيت الأرجان علاج طبيعي للشعر الجاف ومن أهم الزيوت التي تساعد على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة، كَمْا يساعد على ترطيبه وتنعيمه، ويعزز نمو الشعر ويمنع تقصفه وتساقطه.
  • زيت شجرة الشاي يساعد على التخلص من مشاكل القشرة التي تصيب فروة الرأس، كَمْا أنه يقوي الشعر جيداً ويحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تساعد فِيْ التخلص من الفطريات التي تصيب فروة الرأس، كَمْا يمكن إضافة زيت شجرة الشاي إلَّى الشامبو للشعر الجاف.
  • زيت السمسم يحتوي زيت السمسم على أنواع عديدة من الفِيْتامينات أهمها فِيْتامين إي الذي يساعد على حماية الشعر والتخلص من مشاكل الشعر المتطاير كَمْا يمكنك تدليك شعر الأطفال وفروة الرأس بزيت السمسم الذي يعتبر آمنًا لشعر الأطفال. .
  • زيت اللوز الحلو يساعد زيت اللوز الحلو على جعل الشعر ناعمًا وقويًا لأنه لا يحتوي على فِيْتامين أ وفِيْتامين هـ، ويمكنك دهنه كحمام زيت على شعرك وغسله بالماء الدافئ والشامبو بعد ساعتين. كَمْا أنه آمن للاستخدام للأطفال.

تعتبر هذه الزيوت من أفضل زيوت الشعر المغذية المستخلصة من الطبيعة بدون مواد كيميائية ضارة، ولكن لن يكون هناك تغييرات إيجابية ونتائج أو علاج لمشاكل الشعر المختلفة باتباع روتين زيت الشعر أو أي روتين آخر. يجب معالجة العيب الجسدي أو المرض الذي يسبب هذه المشاكل دون علاج. قبل البدء فِيْ أي روتين، تأكد أولاً من عدم وجود سبب وراء هذه المشاكل ثم اتبع روتينًا مناسبًا للشعر. ومن أشهر هذه الأمراض مشاكل الغدة الدرقية، مشاكل الدورة الدموية، أمراض أو نقص المغذيات فِيْ الجسم والتعرف بالتفصيل على الأسباب التي تسبب تساقط الشعر من الموضوع التالي علاج تساقط الشعر الشديد لدى النساء والرجال و طرق الوقاية

كَيْفَِيْة تطبيق فوائد زيت الزيتون على الشعر بزيت الأرجان للشعر