اضرار البلاستيك على البيئة والانسان

أضرار البلاستيك على البيئة

تؤدي عمليات تصنيع البلاستيك دائمًا إلَّى تكوين العديد من المواد الكيميائية الضارة التي لها تأثيرات سامة. فِيْ معظم الحالات، تكون المواد السامة إما الجزء الرئيسي من إنتاج البلاستيك أو النفايات التي تنشأ أثناء إنتاجها. يشمل الضرر الذي يلحقه البلاستيك بالبيئة ما يلي

  • يتسبب التلوث البلاستيكي بجميع أنواعه فِيْ الكثير من الأضرار التي تلحق بالنظم البيئية المختلفة ومحتوياتها، على سبيل المثال، القمامة التي ينتجها الإنسان والمخلفات المنزلية التي يتم إلقاؤها فِيْ الأنهار والمسطحات المائية، مما يؤدي إلَّى الإضرار بالبيئة والمياه.
  • تتعرض المسطحات المائية للتلوث نتيجة إلقاء المخلفات من المصانع القريبة منها وأثناء عملية نقل البضائع بالسفن.
  • ينتج عَنّْ المواد البلاستيكية المحتوية على الكلور مواد كيميائية تلحق الضرر بالتربة والأراضي الزراعية المحيطة بها، والتي يمكن أن تتسرب إلَّى المياه الجوفِيْة والأنهار والبرك القريبة من خلال جريان مياه الأمطار السطحية، والتي يمكن أن تلحق الضرر أو تقتل الكائنات الحية الموجودة فِيْ المنطقة. الماء عَنّْد شربه أو جزء من السلسلة الغذائية لهذه الكائنات.
  • لا تتحلل المنتجات البلاستيكية بسرعة مما يؤدي إلَّى تراكَمْها فِيْ التربة مما قد يؤدي إلَّى إتلاف التربة وفقدان خصوبتها، بالإضافة إلَّى وجود عبوات بلاستيكية وكَمْيات كبيرة من القمامة مما قد يؤثر على معدل النمو الطبيعي للأعشاب، النباتات والأعشاب.
  • يتجلى التأثير الكبير للضرر البلاستيكي على البيئة والبشر بشكل كامل فِيْ مناطق جمع النفايات التي تفِيْض بهذه المواد، وذلك بفضل وجود العديد من الكائنات الدقيقة التي تسرع من عملية التحلل البيولوجي للبلاستيك.
  • تضر المواد البلاستيكية بالحيوانات من خلال رميها فِيْ الأراضي التي توجد بها هذه الحيوانات، وقد أظهرت الدراسات أن العديد من الحيوانات مثل الأبقار والأغنام تضيع بسبب وضع هذه النفايات بجانبها ويمكن أن تضر بالبشر. الصحة، وخاصة ما يفعله الناس من أجل لقمة العيش.

الضرر البلاستيكي للإنسان

يسبب البلاستيك العديد من المشاكل التي تؤثر على الصحة العامة للإنسان، بالإضافة إلَّى الاقتصاد بشكل عام. تختلف أضرار المواد البلاستيكية على البيئة والأشخاص على النحو التالي

  • أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة قوية بين كَمْية بعض المواد الكيميائية المستخدمة فِيْ إنتاج البلاستيك وزيادة خطر حدوث العديد من المشاكل الصحية.
  • إحدى المواد الكيميائية الموجودة فِيْ الأكياس البلاستيكية والمنتجات ذات الرمزين 3 و 7 لإعادة التدوير لها آثار سلبية على الدماغ وتسبب ارتفاع ضغط الدم، كَمْا أوضحت الأبحاث، لذلك يجب عدم تسخين الطعام فِيْ مثل هذه العبوات.
  • أما بالنسبة للمواد الأخرى الموجودة فِيْ البلاستيك، مثل الفثالات، والتي تسمى الملدنات، فهِيْ تستخدم لزيادة مرونة البلاستيك وفِيْ إنتاج عبوات المنتجات مثل الألعاب، وصناديق عينات الدم، والتعبئة والتغليف وغير ذلك.
  • أظهرت الأبحاث أن هناك صلة واضحة بين الفثالات وارتفاع ضغط الدم والسمنة، لذلك بدلاً من المنتجات البلاستيكية التي تسبب أضرارًا جسيمة لصحة الناس، يجب استخدام منتجات أخرى غير ضارة.
  • تصل المواد السامة إلَّى الإنسان عَنّْ طريق الماء أو يتم تنزيلها فِيْ الهُواء، وتعتبر العديد من المواد من الملوثات العضوية الثابتة، لأنها أكثر أنواع البلاستيك ضررًا للبيئة والإنسان، لأنها تظل فِيْ الأرض، ولأن مستوى السمية فِيْها هُو عالية، لذلك يتم تحذيرها دائمًا، حتى لا تطلقها غير منظمة فِيْ البيئة، مما يضر بالحياة البرية والبحرية.
  • أظهرت الدراسات أن المواد البلاستيكية، وخاصة “دوكسين”، تؤدي إلَّى العديد من المخاطر الصحية، بما فِيْ ذلك الأمراض الخطيرة، عَنّْدما تتفاعل مع الحرارة وتتسرب إلَّى الأطعمة أو المشروبات التي يأكلها الناس.

الأضرار الاقتصادية للبلاستيك

تتسبب النفايات البلاستيكية فِيْ أضرار جسيمة لا حصر لها، لا سيما للأنشطة الاقتصادية، وخاصة فِيْ المسطحات المائية، مما يؤدي إلَّى خسارة مبلغ كبير من المال والدخل من عدد كبير من القطاعات الاقتصادية، ومن بين الأضرار التي يلحقها البلاستيك بالبيئة و الكائنات البشرية. بالنسبة للأنشطة الاقتصادية هِيْ ما يلي

1- الإضرار بالسياحة

القمامة والمخلفات البلاستيكية أمر غير مرحب به لمن يستمتعون بالشاطئ، مما يؤدي إلَّى فقدان الدخل المادي من السياحة، وتتطور هذه المشكلة فِيْ بعض الشواطئ، مما يؤدي إلَّى إغلاقها بسبب تراكَمْ القمامة التي ينتهِيْ بها الأمر عليها. يتراكَمْ، وتتطلب عملية إزالة النفايات الكثير من المال بالإضافة إلَّى ذلك. هذه عملية تستغرق وقتا طويلا.

2- اضرار الصيد

تعاني صناعة صيد الأسماك كثيرًا من إلقاء المخلفات البلاستيكية البحرية مما كان له تأثير اقتصادي كبير. يتأثر الصيد عَنّْدما تتورط الأسماك والمحار فِيْ شباك الصيد المفقودة أو غيرها من معدات الصيد.