كَمْ عدد ركعات صلاة الفجر وفضل صلاة الفجر وكَيْفَِيْة أدائها

الصلاة ركن الدين، والركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، كَمْا تنهى الصلاة عَنّْ الفسق والظلم والعدوان، كَمْا جاء فِيْ قوله تعالى (تنهى الصلاة عَنّْ الفسق والفسق). صدق الله تعالى وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ الصلاة (أرحنا فِيْها يا بلال)، فالصلاة راحة للقلب ومغفرة للخطيئة تزيل الجبال. من الذنوب، فتغفر لك فِيْ كل ركعة بإذن الله تعالى، لذلك يجب أن يحفظها كل مسلم لأنها رَابِطْة بين العبد وربه .. فكَيْفَ تقطع علاقتك بالله إنه أقرب إلينا من وريدنا الوداجي، فهُو خالقنا وسنعود إليه، لذلك يجب على كل مسلم أن يقاتل نفسه، ويغلب على شيطانه، ويقترب إلَّى الله بكل كلمة وعمل طيب، ويحافظ على الصلاة كَمْا الله تعالى. أوصانا فِيْ قوله تعالى “احفظوا الصلاة والوسطى وظلوا مطيعين لله”. صدق الله تعالى ولا سيما صلاة الفجر وهِيْ أولى الصلوات الخمس المفروضة من الله تعالى. أقسم الله به فِيْ قوله تعالى (والفجر وعشر ليالٍ، الفجر يشهده الملائكة، كَمْا جاء فِيْ قوله تعالى

“حقا كان القرآن عَنّْد الفجر شاهدا” عَنّْدما اجتمع الملائكة فِيْ صلاة الفجر واختيرت صلاة الفجر لتذكر فِيْ القرآن الكريم. ولأنه يصلي بقراءة القرآن الكريم بصوت عالٍ، ولأنه أطول من غيره من الصلوات، كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يقرأ ما يقرب من ستين آية أو مائة آية فِيْ صلاة الفجر ويمكن أن يقرأها. سورة السجدة كاملة فِيْ ركعة واحدة أو سورة الروم وكان يقرأ أيضا سورة الروم. التكوير والسورة س فِيْما يلي نناقش فضائل صلاة الفجر وكَيْفَِيْة أدائها وعدد ركعات الفجر.

كَمْ عدد ركعات صلاة الفجر

واتفق العلماء على أن عدد ركعات صلاة الفريضة ركعتين، وقبلها سنة. وعده ركعتان فقط وليس بعده سنة. تؤدى صلاة الفجر عَنّْد طلوع الفجر الصادق، أي ظلام الليل، كَمْا أن صلاة الفجر صلاة جهر، فِيْجب على المسلم أن يجهر بها فِيْ أدائها، كَمْا يجوز للمسلم أن يصلي قبلها. – أداء صلاة الفجر الواجبة ركعتين من السنة، وهِيْ سنة اعتيادية، ويجوز له أن يزيد ويصلي أربع ركعات نافلة أو أكثر، ولكن منتظمة، منها ركعتان فقط، وهِيْ سنة مؤكدة

فضل صلاة الفجر

  • صلاة الصبح فريدة من نوعها مع دعوة للصلاة تختلف عَنّْ الصلاة الأخرى، لذلك تضاف عبارة (الصلاة أفضل من النوم) إلَّى الأذان.
  • كَمْا تنفرد صلاة الصبح بأن لها أذانان الأذان الأول السنة. وهذا الأذان يسبق صلاة الفجر بحوالي ربع الساعة ولا يقوم على صوم ولا صلاة. بل يستخدم لتنبيه الراغبين فِيْ الصيام أو الاستعداد لصلاة الفجر باقتراب وقت الفجر، وأذان آخر يحلل الصوم ويفرض الصلاة.
  • ومن صلى صلاة الفجر فهُو على عون الله ورعايته وفضله، كَمْا جاء فِيْ صحيح مسلم من حديث جندب بن عبد الله قال النبي صلى الله عليه وسلم من صلى صلاة الفجر فهُو عَنّْد الله. فالحماية فلا يطلب الله منك شيئاً من حمايته، لأن من سألها، من كان مذنباً بشيء، يمسكه، ثم يرميه على وجهه فِيْ نار جهنم “.
  • صلاة الفجر هِيْ خلاص المؤمن من النار، كَمْا جاء فِيْ صحيح مسلم من حديث عمار بن رويب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يشاء أحد. يدخل النار الذي يصلي قبل شروق الشمس وقبل غروبها. والمراد هنا صلاة الفجر.
  • صلاة الفجر من أسباب دخول الجنة، كَمْا ورد فِيْ صحيح مسلم وصحيح البخاري فِيْ حديث أبي موسى الأشعري أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال. “من صلى بردتين دخلوا الجنة) والباردين صلاة الفجر وصلاة العصر
  • فِيْ صحيح مسلم والبخاري كان على لسان أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “تتناوب الملائكة بينكَمْ ليلاً وبين الملائكة نهاراً، يجتمعون فِيْ صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يتوقف من قضى بينكَمْ الليل ويسألهم، وهُو أعلمهم كَيْفَ خرجتم بتفان يقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون.
  • من صلى الفجر كتب له أنه قضى الليل كله كَمْا جاء فِيْ صحيح مسلم من حديث عثمان بن عفان قال النبي صلى الله عليه وسلم “من صلى صلاة العشاء”. الجماعة هُو الذي كأنه صلى نصف الليل، ومن صلى صلاة الصبح جماعة كأنه صلى الليل كله.
  • من صلى الصبح ليس من المنافقين كَمْا جاء فِيْ صحيح مسلم والبخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن النبي – صلى الله عليه وسلم. – قال أصعب صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، فلو علموا ما فِيْها وقعوا فِيْ الضلال حتى لو زحفوا، ونويت أن آمر بالصلاة، ثم أطلب من الرجل أن يؤم الناس للصلاة، ثم أذهب مع الرجال بحزم الحطب إلَّى الناس الذين لم يشهدوا الصلاة، فأحرق بيوتهم عليهم بالنار.
  • ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فِيْه، وقد ورد فِيْ صحيح مسلم من حديث عائشة – رضي الله عَنّْها – النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (ركعتان الفجر خير من الدنيا وما فِيْها).
  • ومن فضائل صلاة الفجر أن أصحابها فِيْ نور كامل إلَّى يوم القيامة. عَنّْ ابن ماجة من حديث سهل بن سعد الساعدي أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (بشروا من نزلوا يوم القيامة فِيْ الظلمة). إلَّى المساجد بإضاءة كاملة).
  • ومن فضل صلاة الفجر أن يرى أصحابها الله تعالى كَمْا يرون القمر، كَمْا نقل فِيْ صحيح مسلم والبخاري من حديث جرير البجالي – رضي الله عَنّْه – قائلًا “كنا مع الرسول – صلى الله عليه وسلم – ونظر إلَّى القمر فِيْ الليل – أي البدر – وقال سترى ربك كَمْا ترى هذا القمر ولن تتضامن. فِيْ رؤيته. وإن لم تستطع أن تطغى عليك الصلاة قبل شروق الشمس والصلاة قبل غروبها فافعل ذلك) ثم تلا قول الله تعالى (وسبح ربك قبل شروق الشمس وقبل غروبها). صدق الله سبحانه وتعالى.

كلمات جميلة عَنّْ الصلاة وأهميتها فِيْ حياة الإنسان

كَيْفَِيْة صلاة الفجر

  • يصلي المسلم صلاة الفجر مع الوضوء، ويفضل أن يصلي فِيْ صلاة الليل ركعتين فِيْ الدعاء والتضرع إليه.
  • والأفضل أداء الصلاة فِيْ المسجد لمن يصليها جماعة، فإن أجر ذلك عظيم عَنّْد الله.
  • المسلم يصلي ركعتين من السنة قبل الفجر
  • ثم يؤدي ركعتين من الفجر بصوت عال
  • الأفضل الجلوس بعد صلاة الفجر وقراءة القرآن الكريم كَمْا تشهد عليه الملائكة وله أجر عظيم عَنّْد الله تعالى.

أهمية الصلاة وفضائلها ومكانتها. معلومات تهم كل مسلم ومسلم

تلك الصلاة هِيْ لقاء العبد بربه ماذا فعل الله لك ولا تريد مقابلته لذلك يجب على كل مسلم أن يحافظ عليها وعلى هذه الرَابِطْة القوية مع الله سبحانه وتعالى، نشكره وحمده بالكلام والعمل الصالح. والصلاة مثلها مثل الحيض والولادة تغسل الإنسان من الذنوب وتطهره من الذنوب وتصحح قلبه وتقوي عزيمته. أولئك الذين أقاموا الصلاة إلَّى يوم الدين

صلاة الفجر صلاة الفجر صلاة الفجر