تحضير الثدي للرضاعة قبل الولادة

تحضير الثدي للرضاعة قبل الولادة

بالإضافة إلَّى تجهِيْز الحقيبة والمستلزمات الخاصة بالطفل، يجب على الأم أيضًا الاستعداد جسديًا لاستقبالها، وسنساعدها فِيْ ذلك من خلال النقاط التالية

  • هناك نوع معين من حمالة الصدر يسمى حمالة الصدر التي يجب أن تعتاد عليها الأم قبل بدء فترة الرضاعة الطبيعية.
  • استخدم الشامبو وجل الاستحمام الذي لا يجفف الجلد ويفضل تجنب الصابون العلاجي لاحتوائه على نسبة من زيوت الترطيب.
  • قومي بتدليك الثديين ثلاث مرات فِيْ اليوم لزيادة مرونتهما، كَمْا يمكن استخدام زيوت الترطيب مثل زيت الزيتون، مع الانتباه إلَّى تدليك الحلمات لتجنب التشقق الناتج عَنّْ الرضاعة الطبيعية.
  • تجنبي أنواع منتجات العَنّْاية بالبشرة التي تعمل على شد الجلد، فهِيْ تساعد على شد جلد الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية وبالتالي إتلافه.
  • فِيْ حالة معاناة الأم من انقلاب الحلمة، يجب عليها التدرب على استخدام جهاز عرض الحلمة، حيث يساعد فِيْ تحضير الحلمة للرضاعة وفِيْ نفس الوقت ارتدائها بعد الولادة.
  • جدير بالذكر أن هناك العديد من كريمات الترطيب التي تختص بتنعيم وترطيب الثديين استعدادًا للرضاعة الطبيعية، ولكن يفضل استخدام الطرق الطبيعية لتجنب العَنّْاصر الكيميائية الموجودة فِيْها.
  • استخدم درع الحلمة قبل الرضاعة لأنه سيزيد من بروزها، مما يسمح للطفل بالرضاعة بشكل أفضل.
  • غسل الثدي باستمرار وتنظيفه من أي شوائب خاصة بعد بدء الرضاعة الطبيعية حتى لا يصيب الطفل بالفِيْروسات أو الميكروبات نتيجة الرضاعة الطبيعية.
  • إذا كانت الأم امرأة عاملة، فِيْمكنها استخدام آلات لسحب الحليب لإرضاع طفلها خارج المنزل، أو للسماح لبقية أفراد الأسرة بالرضاعة الطبيعية فِيْ حالة غيابها.
  • شرب الكثير من الماء لأن ذلك سيساعد على ترطيب الثديين والحلمة ويقلل أيضًا من التوتر والقلق اللذين تتعرض لهما الأم خلال هذه الفترة.
  • يتم تحضير الثدي للرضاعة قبل الولادة باستخدام كَمْية كبيرة من المشروبات المنتجة للحليب لزيادة كَمْية الحليب فِيْ الثدي قبل الولادة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كَمْية كبيرة من العَنّْاصر الغذائية يعوض فقدان جسم الأم أثناء الولادة، حيث أنه يزيد من مرونة الثديين والحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • أرضعي الطفل فور ولادته حتى يتلقى العَنّْاصر الواقية الموجودة فِيْ الرضاعة الأولى.
  • التناوب بين الثديين أثناء الرضاعة، لأن الرضاعة المنتظمة للطفل من ثدي واحد تزيد من حجم الثدي المرضع على عكس الثدي الآخر وتزيد من الألم فِيْه.

الطرق الصحيحة للرضاعة الطبيعية

فِيْما يتعلق بكَيْفَِيْة تحضير الثدي للرضاعة الطبيعية قبل الولادة، تجدر الإشارة إلَّى أن أجسام الأطفال بعد الولادة تكون رخوة للغاية بسبب مرونة عظامهم الكبيرة خلال هذه الفترة، لذلك فإن طرق التغذية السليمة ضرورية، فمن المعروف لمنع حدوث أي ضرر للطفل مثل تمزق الأربطة والذي يظهر فِيْ الفقرات التالية

1- وضع المهد المقلوب

تعتبر هذه الوضعية من أكثر الأوضاع راحة للرضاعة الطبيعية، حيث تقوم الأم بالجلوس على كرسي مريح أو وضع وسادة خلفها على السرير ثم وضع الطفل على ذراعها مقابل الثدي الذي سترضعه منه. الطفل من الخلف ثم تثبيت رأس الطفل فِيْ راحة نفس الذراع.

عَنّْد استخدام اليد الأخرى لتوجيه ثديها إلَّى فم الرضيع والتأكد من قدرتها على الرضاعة فِيْ هذا الوضع، يجب ملاحظة أنه من الضروري رفع الطفل إلَّى الثدي، وليس أن تنزل الأم جسمها له.

2- النوم على جانبك

إذا كانت الأم نائمة ولا تستطيع النهُوض لإرضاع طفلها، فهذه الوضعية مناسبة لها، حيث تستلقي الأم على جانبها ثم توجه الثدي إلَّى فم الطفل، مع التأكد من أن الوضع مريح له أيضًا.

3- احملي الطفل على ذراعك

بالاقتران مع عرضنا حول كَيْفَِيْة تحضير الثدي للرضاعة الطبيعية قبل الولادة، لا بد من ذكر أن هذا الوضع لا يعتبر من المواقف المتعبة كَمْا قد يبدو، لأن الأم تستطيع وضع وسادة تحت الطفل لتجنبها. حملها طوال فترة الرضاعة، حيث تحمل الأم حملها بالجلوس على كرسي مريح.

ثم احملي الطفل ووجهِيْ فم الطفل إلَّى الثدي بوضع الحلمة بين السبابة والإبهام دون الضغط عليها لتخفِيْفه حتى لا يزداد ألم الرضاعة سوءًا.

4- وضعية الاستلقاء على السرير

عَنّْد الولادة بالعملية القيصرية، تعاني الأم من ألم شديد فِيْ الجرح، وبالتالي فإن معظم أوضاع الرضاعة الطبيعية لا تفِيْدها، كَمْا أنها تزيد من الألم، لذلك يمكنها استخدام هذه الوضعية عَنّْدما لا يلمس الطفل الجرح أو الجرح. يضغط الجسم عليه.

يتضمن الجلوس على السرير فِيْ وضع مائل، ووضع إحدى الوسائد المرنة خلفها، وحمل الطفل، وتركيز لونه على الجزء العلوي من الأم، ثم تثبيت الحلمة فِيْ الفم بالأصابع. كف.

5- إحاطة الطفل

لاستكَمْال المعرفة حول تحضير الثدي للرضاعة قبل الولادة، من الضروري الإشارة إلَّى أنه فِيْ حالة الولادة القيصرية، يمكن للأم استخدام هذا الوضع من خلال إمالة ظهرها على الحائط ثم لف ذراعيها حول الطفل، والتأكد من ذلك. أن يكون وجهه نحو الثدي وفمه مقابل الحلمة ويبدأ بالرضاعة.

6- وضعية الحمل المزدوجة

فِيْ حالة ولادة الأم لطفلين، يجب أن تتخذ الوضع الأكثر راحة لكلا الطفلين، وهُو