متى يجلس الطفل الرضيع فِيْ المشاية

متى يجلس الطفل فِيْ المشاية

هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يجب على كل أم أن تعرف إجابتها من أجل حماية الطفل من التعرض للخطر، لأن كل أم متحمسة للغاية لرؤية طفلها الصغير يتحرك ويمشي ويجلس أمامها، ولكن فِيْ بعض الأحيان يؤدي الاستعجال إلَّى نتائج غير مواتية تُنسب إلَّى الطفل بسبب الحالة الصحية السلبية للطفل.

إذن السؤال هُو متى يجلس الرضيع على المشاية حيث يحدد الطبيب مصطلحًا آمنًا ولا يؤدي إلَّى أي مضاعفات للطفل، فلا يتم وضعه فِيْ المشاية إلا إذا استطاع الطفل رفع رأسه وتثبيته جيدًا بنفسه وقبل أن تلمس قدميه الأرض وقبل عظامها قوية بما فِيْه الكفاية.

لذلك نجد أن الوقت المناسب لجلوس الطفل على المشاية هُو عَنّْدما يبلغ من العمر 8 أشهر حتى لا تتأثر عظامه ويجب الحرص على أن الأم لا تضع الطفل فِيْ المشاية من أجل أكثر من ساعتين فِيْ اليوم بسبب تموضع الطفل المفرط فِيْه ؛ هذا يجعله يتأخر.

مزايا استخدام مشايات الأطفال

بعد الاجابة على السؤال متى يجلس الطفل على المشاية سوف نذكر أهم المزايا والفوائد التي يجنيها الطفل من استخدام المشاية وهذه الفوائد موضحة فِيْ السطور التالية

1- يشعر الطفل بالسعادة

لقد وجد أن الكثير من الأطفال يشعرون بمتعة وسعادة كبيرة عَنّْد استخدام المشاية، وهِيْ لا تجلب السعادة فحسب، بل يشعر الطفل بها كثيرًا من المرح، لأن الطفل يستطيع التحرك كَمْا يشاء واللعب، بالإضافة إلَّى وجود بعض المشايات المجهزة بالموسيقى والألعاب ذات الألوان الزاهِيْة الرائعة التي تجذب الانتباه.

2- يساعد الطفل على الحركة

الطفل الذي يتراوح عمره بين 6-12 شهرًا فِيْ حالة نشاط كامل ويريد أن يتحرك بشكل ملحوظ وحيوي، لذلك نجد أن المشاية من الأشياء التي تساعد الطفل على المشي بشكل جيد ورضا، وستمنعه ​​المشاية من ذلك. السقوط أثناء الجلوس فِيْه ومنعه من التدحرج أو إيذاء نفسه عَنّْد محاولة الحركة أو المشي.

3- المشاية تغري الطفل لاستخدامها

يرغب الأطفال فِيْ الحركة المستمرة، خاصة عَنّْدما يكون الوالدان مشغولين، لذا فإن استخدام المشاية يمنحهم القليل من الحرية، وهُو أمر جذاب للغاية للأطفال، وبالتالي يشعرون بالرضا الشديد بعد وضعهم فِيْ المشاية.

والجدير بالذكر أن هناك بعض أنواع المشايات المريحة والجيدة التي تأتي مع إكسسوارات ومشدات، بفضلها تتحكَمْ الأم فِيْ حركة الطفل وتحميه.

خطر جلوس الطفل فِيْ المشاية

هناك أضرار ومخاطر معينة يمكن أن تحدث للطفل إذا وضعته الأم فِيْ المشاية قبل الوقت المناسب أو إذا تم وضعها فِيْه لفترة طويلة، لذلك يجب على الأم الانتباه إلَّى التعليمات المتعلقة باستخدام مشاية الأطفال وسنتعرف على هذه الأضرار أدناه

  • يعاني الطفل من تشوهات فِيْ القدم بسبب عدم استعداد عضلات الطفل وعظامه لهذا الضغط، خاصة إذا كان فِيْ سن لا يتحمل هذا الأمر.
  • المشاة تجعل الطفل يتأخر عَنّْ المشي لأنه لا يستطيع المشي بدونه.
  • إمكانية تعريض الطفل للحوادث المنزلية وفِيْ أي وقت انقلاب مع المشاية.
  • يمكن للطفل أن يؤذي نفسه إذا بدأ فِيْ التدحرج فِيْ المشاية، يمكنه التقاط سكين أو حرق نفسه، إلخ.

كَيْفَِيْة استخدام مشاية الأطفال

جهاز المشي هُو جهاز به العديد من العجلات التي تسمح للطفل بالمشي فقط بمساعدته، وذلك باستخدام الأرجل للدفع، والمشاية من الأجهزة المثيرة للجدل التي تكثر التساؤلات حولها رغم اختلاف الآراء. أما بالنسبة للكر، فنجد أنه لا يزال يحظى بشعبية كبيرة.

وجدنا أن الطفل يحتاج إلَّى وقت ليعتاد على المشاية، وقبل وضع الطفل فِيْ المشاية، هناك بعض الأشياء التي يجب التأكد من استخدامها بشكل آمن، وإليك هذه الاحتياطات المتعلقة