بكاء الطفل عَنّْد رؤية شخص معين

الطفل يبكي عَنّْدما يرى شخصًا معينًا

يبكي الأطفال طوال الوقت، إنها طريقتهم فِيْ التعبير عَنّْ اعتراضاتهم أو حتى رغباتهم، يمكن للطفل أن يبكي لأنه جائع، ويمكنه البكاء لأنه ساخن أو يريد تغيير الحفاض، ولكن الشيء الغريب هُو أن الطفل يبكي عَنّْدما يبكي يرى شخصًا معينًا، هل يمكنك معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك ماذا يجد الطفل فِيْ هذا الشخص وما لا يجد فِيْ الآخرين

هناك أسباب لبكاء الطفل عَنّْد رؤيته لشخص ما، وقد يأتي من طفلك وقد يأتي منك، ومن الأمثلة على هذه الأسباب

1 – تعكس مشاعرك

على الرغم من أن الرضيعة قد تعتقد أنها أصغر من أن تفهم مشاعر عائلتها، فإنها تشاركهم ما إذا كانوا سيقبلون الآخرين أم لا. إذا كنت أنت أو والد الطفل لا تحب شخصًا معينًا، فستجد أن طفلك لا يحب وجود هذا الشخص أيضًا.

2- قلق الأطفال

يعاني الكثير من الأطفال مما يعرف علميًا بقلق الغرباء، وهِيْ حالة تجعل الأطفال يخافون عَنّْدما يرون غريبًا أو شخصًا لا يعرفونه، فِيْبدأون بالصراخ والبكاء، وتحدث هذه المتلازمة عَنّْد الأطفال من بينهم. ستة أشهر إلَّى سنة والطفل فِيْ هذا الوقت يرفض حتى أن يحمله أي من الأقارب.

الجانب الآخر من هذا القلق هُو أن الطفل يمكن أن يرى الشخص يبكي فِيْ حضوره أو يصرخ فِيْ شخص ما أو يتحدث بصوت عالٍ. ربما يكون هذا الشخص قد أخاف طفلك على وجه التحديد، لكن من الجدير بالذكر أنك بحاجة إلَّى الانتباه لمشاعر طفلك وإذا وجدت أنه خائف من وجود شخص ما، فما الذي يجب عليك الابتعاد عَنّْه.

حل مشكلة بكاء الطفل عَنّْد النظر إلَّى شخص معين

بالتأكيد، قد تشعر بالحرج إذا بكى طفلك أمام شخص معين ولا تعرف ماذا تفعل لإزالة هذا الإحراج. يجب أن تعلم أنه من المهم جدًا عدم محاولة إجبار الطفل على قبول شخص لا يحبه ويمكنك اتخاذ الخطوات التالية لتحسين الوضع

  • يشعر الطفل بما تشعر به والدته، فإذا بقيت فِيْ حالة توتر سينتقل على الفور إلَّى الطفل، لذلك عليك أن تحافظ على هدوئك وتبتسم وتحاول تهدئة بكاء الطفل بابتسامة وهدوء.
  • من المهم جدًا إخراج الإحراج من هذا الموقف بالحديث عَنّْه وعدم تجاهله. يمكنك أن توضح أنه من الطبيعي أن يشعر الطفل بالضيق عَنّْد انفصاله عَنّْ والدته وأنه ليس أمرًا شخصيًا على الإطلاق.
  • يمكنك البدء فِيْ التحدث إلَّى طفلك، فقد لا يكون قادرًا على التواصل معك شفهِيًْا، لكن طفلك سوف يلتقط النغمة اللطيفة التي تتحدث بها، لذا تأكد من التحدث بهدوء إذا كان طفلك يبكي عَنّْد النظر إلَّى شخص معين .
  • فِيْ حال كان الشخص الذي يخاف منه طفلك فِيْ وجود أحد أفراد الأسرة ولاحظت أن الشيء يتكرر معه رغم حبه الشديد لطفلك، يمكنك تخصيص وقت لهذا الشخص يقضيه مع طفلك فِيْ حضورك، فِيْ هذه الحالة، سيهدأ الطفل بوجودك فِيْ المكان، وفِيْ نفس الوقت سوف يعتاد على الشخص الغريب، شكرًا على هذه اللقاءات.

أسباب عدم لعب طفلك مع الغرباء

من المؤكد أنك ترغب فِيْ أن يكون طفلك اجتماعيًا ويلعب مع الآخرين، لكن رغباتك تتزعزع من بكاء طفلك بمجرد اقتراب شخص لا يعرفه، مما يدفعه إلَّى كره الغرباء

  • إذا لم يتواصل طفلك مع العديد من الأشخاص خلال يومه، فهذا هُو السبب الرئيسي لهذه المشكلة. فالطفل الذي لا يلتقي العديد من الغرباء سيبكي بشكل طبيعي عَنّْدما يرى شخصًا ما، لذلك إذا كنت تريد حل هذه المشكلة، فأنت سوف تضطر إلَّى توفِيْر المزيد من الوقت بعيدًا عَنّْ المنزل.
  • من الممكن أن يكون سبب بكاء الطفل مع الغرباء هُو أنك تحمله كثيرًا. فِيْ هذه الحالة يصبح الطفل أكثر تعلقًا بك وبالتالي لا يرغب فِيْ الذهاب لأي شخص آخر، لذلك من المهم أن تشتري للطفل كرسيًا يناسب حجمه، حتى يتمكن من الجلوس عليه، مما يجعله يبتعد قليلا عَنّْك وسوف يكون فِيْ مصلحته.
  • يظهر بعض الأطفال علامات الانطواء فِيْ سن مبكرة، لذلك قد تكون هذه مشكلة طفل. فِيْ هذه الحالة، لا يمكنك فعل الكثير، لكن الأمر يستمر حتى يبدأ الطفل فِيْ المدرسة، لذلك عليك أن تعرضه على أخصائي.
  • عَنّْدما ينام الطفل بعيدًا عَنّْ أمه، أو حتى ينام بالقرب منها ولكن فِيْ الظلام، فقد تنتابه كوابيس كثيرة، وتشكل رؤية هذه الكوابيس أحد أسباب خوف الطفل من الغرباء.

طريقة تواصل الأطفال

الأطفال فِيْ سن مبكرة، قبل أن يتمكنوا من التحدث، تنقسم لغة التواصل الخاصة بهم بين تعابير الوجه وغير اللغوية.