جدول عدد ركعات الصلوات الخمس

جدول عدد ركعات الصلوات الخمس

الصلاة ركن من أركان الدين الإسلامي، فِيْجب على المسلم أن يقيمها، ولا يثبتها ؛ لأن من أقامها أقام الدين كله، ومن هدمه فقد هدم دينه ؛ لأنه الركن الأول بعده. إيمان. بالله ومحمد صلى الله عليه وسلم، والتلفظ بهاتين الشهادتين، لذلك أكد الله فِيْ كتابه الكريم أنه واجب على المسلمين، وذلك فِيْ سورة النساء. فِيْ فترة زمنية محددة).

لقد فرض الله تعالى على كل مسلم ومسلمة صلاة كل يوم فِيْ وقت معين بعدد معين من الركعات والشروط الخاصة، إلَّى جانب كل صلاة من الخمس عدد ركعات إضافِيْة وهِيْ سنة. عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويصليها المسلم، لكنها لا تجب عليه ؛ لأن تفاصيل عدد الصلاة يمكن بيانها فِيْ جدول الصلاة. عدد ركعات الصلوات الخمس وسنة كل منها على النحو التالي

دعاء عدد الركعات عدد الركعات فِيْ العام السابق عدد الركعات فِيْ السنة التالية
فَجر ركعتان ركعتان لا يوجد شيء هنا
وقت الظهِيْرة 4 ركعات 2 + 2 ركعتان
سن 4 ركعات لا يوجد شيء هنا لا يوجد شيء هنا
المغرب 3 ركعات لا يوجد شيء هنا ركعتان
وجبة عشاء 4 ركعات لا يوجد شيء هنا ركعتان

ركعات السنة

الركعات المشمسة من الصلاة التي يثابر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تترك إلا نادرا لتوضيح أن المثابرة عليها ليست واجبة، ويأتى على المائدة فِيْ عدد ركعات الخمس صلوات، ويمكن تفصيلها فِيْ النقاط التالية.

1- أكد صني

وهِيْ السنة التي اعترف بها فِيْ جدول عدد الركعات فِيْ الصلوات الخمس وهِيْ عشر ركعات، وزادها رسول الله صلى الله عليه وسلم تارة اربع ركعات. قبل صلاة الظهر الفريضة، ركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء.

عَنّْ أم حبيبة رضي الله عَنّْها قال (من صلى اثنتي عشرة ركعة فِيْ النهار والليل بنى له بيت فِيْ الجنة أربع قبل الظهر، اثنتان بعده، اثنتان بعد المغرب، اثنتين بعد العشاء، واثنتان قبل الفجر)، كَمْا رواه ابن عمر رضي الله عَنّْه، قال (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلََيْ- عَشْرَ رَكَعَاتٍ المَكْعَتَيْنِ قَبْلَ،ُّهْرِ ورَكْعَتْبَيْ بَعْبَتَيْ المِرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ،ُّهْرِ ورَكْعَتْبَيْ بَعْبَتَيْ. ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ بيْتِهِ ورَكْعَتَيْنِ ق!

2- مشمس غير مؤكد

السنن غير المؤكدة أربع ركعات قبل صلاة العصر، وركعتان قبل صلاة المغرب، وركعتان قبل صلاة العشاء، كرسول الله صلى الله عليه وسلم. كان يؤديها أحيانًا وأحيانًا لم يفعل. وروى علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه

(صلى النبي صلى الله عليه وسلم أربع ركعات قبل صلاة العصر، وفرّق بينهم بتحية الملائكة المجاورة والمسلمين والمؤمنين الذين تبعوهم).

شروط أداء الصلاة

لأداء الصلاة العديد من الشروط التي يمكن للمسلم أن يأخذها فِيْ الاعتبار بعد أن يتعرف على جدول عدد ركعات الصلوات الخمس ويتبعها. وتشمل شروط الصلاة هذه ما يلي

  • النية ينوي المصلي الصلاة إلَّى الله قبل أدائها.
  • العقل حتى يشحن المسلم ولا يعاني من أي مشاكل نفسية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رُفع القلم من ثلاث من المجنون المنهزم فِيْ عقله حتى هُو. يستيقظ من النائم حتى لا يستيقظ، ومن الغلام حتى يحتلم).
  • التمييز يجب أن يكون عمر المصلي سبع سنوات يخصص للصلاة.
  • الإسلام الصلاة لا تقبل من غير المسلم وهذا ما قاله ربنا عز وجل فِيْ كتابه الكريم (لا يبنوا مساجد الله ويشهدوا على بعضهم بعضا بالكفر. جحيم).
  • إزالة النجاسة يتم الوضوء أو الغول كَمْا قال صلى الله عليه وسلم (مفتاح الصلاة الطهارة) فِيْكون الطهارة من النجاسة الصغيرة بالوضوء وكثرة النجاسة بالوضوء.
  • ستر العورة عورة الرجل فِيْ الدين الإسلامي هِيْ الصلاة من سرته إلَّى ركبته، وكل جسد المرأة عورة إلا يديها ووجهها.
  • ضمان طهارة الثياب والمكان والبدن إذا لم يتذكر المؤمن نجاسة ثيابه وأدى الصلاة صح صلاته ولا يلزمه إعادتها وإن مات.