أسباب تأخر الطفل فِيْ الانقلاب

أسباب تأخر الطفل فِيْ الانقلاب

هناك عدة أسباب لتأخر الطفل فِيْ الدوران، ومن أهمها ما يلي

  • البنية الجسدية لا تساعد الطفل على الانقلاب، لأن هذا النشاط يعتمد بشكل أساسي على عضلات البطن والظهر والذراعين، والطفل غير قادر على رفع الرقبة أو الجسم.
  • يؤثر الوزن على قدرة الطفل على التدحرج، لذا إذا كان يعاني من زيادة الوزن، فسيواجه جسده صعوبة فِيْ إنجاز هذه المهمة.
  • إذا لم يكن لدى الطفل القدرة الكافِيْة على انتصاب الرقبة بسبب ضعف العضلات.
  • إحجام الطفل عَنّْ التدحرج.
  • المكان المحيط يثبط عزيمته بسبب ضيق أفقه.

متى يبدأ الطفل فِيْ التدحرج

التدحرج هُو الخطوة الأولى فِيْ رحلة التطور الحركي للطفل وهذه المهارة مهمة ؛ لأنه ينسق الجانب الأيسر من الجسم على اليمين.

وهُو ما يهِيْئ الطفل لبعض المهارات الحركية فِيْما بعد، مثل حمل الطعام باليدين، وإمساك روضة الأطفال لفترة أطول من الوقت، ولكن لهذه المهمة يحتاج الطفل إلَّى أن يكون له جسم علوي صلب.

بالإضافة إلَّى قدرته على التحكَمْ فِيْ وزن رأسه ورقبته، وعلى الرغم من أن الانقلاب الأول للطفل غالبًا ما يكون مفاجئًا للأم والأب، فسيشاهدون لاحقًا الكثير من الحركات البهلوانية لهذا الطفل الصغير وهُو يعمل على تطوير قدرته لتحريك جسده والعمل على الانتقال من بطنه إلَّى ظهره.

غالبًا ما يبدأ الأطفال فِيْ التدحرج أو التدحرج فِيْ عمر 4 أشهر عَنّْدما يبدأون فِيْ هز أجسادهم من جانب واحد من أجسامهم إلَّى الجانب الآخر استعدادًا لحركتهم الرئيسية، وهِيْ الانقلاب.

فِيْ البداية، يتحول الطفل من الأمام إلَّى الخلف، لأن هذه الحركة لا تتطلب الكثير من الجهد، ويمكن الوصول إلَّى هذا المستوى من المهارات الحركية فِيْ الشهر الثاني أو الثالث، ويمكن تحسين حركات الطفل بدافع الفضول، حيث إنه المحرك الرئيسي للطفل فِيْ هذا العمر.

كَيْفَ يمكنني مساعدة طفلي على الانقلاب

بعد معرفة أسباب تأخر الطفل فِيْ التدحرج، سنوضح لك كَيْفَِيْة مساعدة طفلك على تعلم هذه المهارة الحركية باتباع الخطوات التالية

  • ضع الطفل الصغير على بطنه على سطح ناعم مثل مرتبة أو بساط إسفنجي ولا يجب وضعه مباشرة على الأرض.
  • اتركه لبعض الوقت، على سبيل المثال 5 دقائق هُو وقت جيد فِيْ بداية التمرين، ثم قم بزيادة المدة.
  • يمكنك إعطائه بعض الألعاب التي تجذب الانتباه لتشجيعه على الالتفاف.
  • اختر الوقت الذي يشعر فِيْه الطفل بالانتعاش، بعد الاستيقاظ أو تغيير الحفاض، سيكون الوقت المفضل لديه.
  • هذا التمرين مناسب لطفل عمره شهرين.
  • كرر هذا التمرين ثلاث مرات فِيْ اليوم كحد أقصى.
  • تساعد تمرين الضغط النصف للبالغين طفلك على تقوية عضلات العَنّْق والذراع أثناء رفع منطقة الرأس والكتف باستخدام اليدين.
  • يساعد قضاء فترات مناسبة ومتساوية من الوقت على جميع جوانب الجسم فِيْ تقوية جذع الطفل ورقبته، وكذلك التعرض للوضعيات التي تنطوي على انقلابات.
  • يمكن إثبات كَيْفَِيْة حدوث الترَابِطْ من خلال إمساك يديه برفق بينما يرتدي الطفل ملابسه ويتدحرج. إنه فضولي وممتع وسيحرص على تجربة هذا الشيء الجديد.
  • الوسادة التي تعمل على دعم قوة الجزء العلوي من الجسم ستكون مفِيْدة فِيْ بداية التمرين وبعد ذلك يمكنك إسقاطها.

طفلي يبلغ من العمر ثمانية أشهر ولا يتدحرج

لا داعي للقلق إذا تأخر الطفل، ويجب أن تعلم أن المهارات الحركية تختلف لكل طفل، بما فِيْ ذلك بالطبع التدحرج، وأن بعض الأطفال لن يجتازوا هذه المرحلة على الإطلاق.

كَمْا أنها تتجاوزهم للوصول مباشرة إلَّى مرحلة الجلوس أو الزحف والزحف، لذلك إذا لاحظت أسباب تأخر انقلاب الطفل، فسنجد أنها ليست خطيرة أو تدل على مرض أو نمو غير مكتمل.

طالما أن الطفل لا يزال يتعلم مهارات حركية جديدة، فلا داعي للقلق ومحاولة قضاء المزيد من الوقت مع الطفل والتركيز على التغذية الصحية السليمة لتقوية بنية الجسم وأداء الأنشطة أو الألعاب التي تثير فضول الأطفال وتساعدهم. يتدحرج أو يزحف من حوله ويستمر فِيْ التدريبات البسيطة التي تعمل على تقوية الجزء العلوي من جسم الطفل.

تمارين لتقوية عضلات الطفل

تعتبر عضلات الطفل وقوته من الأشياء المهمة التي تساعد فِيْ تطوير المهارات الحركية الأخرى مثل الزحف والجلوس والوقوف وحمل الأشياء.

التغذية السليمة لمنحه جميع الفوائد التي يحتاجها ليست الطريقة الوحيدة لجعله أقوى. بل هناك تمارين تتعلق بمختلف عضلات الجسم يمكنك تطبيقها من سن مبكرة للطفل وتستمر حتى سن 5 أعوام، ومنها ما يلي

1- تقوية الرقبة والبطن

تعالج هذه التمارين السبب الرئيسي لتأخر انقلاب الطفل، وهُو ضعف عضلات الرقبة والبطن، وذلك بوضع الطفل أولاً على ظهره فوق معدة الأم أو الأب للسماح له بالاسترخاء قدر الإمكان. المستطاع.

ثم أجعل الطفل يمد ذراعيه وساقيه، وأحيانًا أغير الوضع لأنه يحب الطفل مستلقيًا على بطنه على ظهره، ويجب أن يكون التمرين ما بين 10 إلَّى 15 دقيقة على كل جانب.

2 – اليوجا

من المعروف أن اليوجا تساعد الجسم فِيْ الحفاظ على التوازن وبناء القوة. تتنوع تمارينها لتناسب جميع الأعمار، بما فِيْ ذلك الأطفال من خلال الاستلقاء على ظهُورهم ثم رفع أرجلهم عالياً فِيْ الهُواء. من الأفضل أن يمسك الطفل بساقيه ويأرجحهما فِيْ الهُواء يمينًا ويسارًا.

يقوي هذا التمرين عضلات القدم ويساعد الطفل على التوازن وتقوية العضلات الرقيقة عَنّْد إمساك القدمين، وقد يكون هذا التمرين صعبًا فِيْ البداية، لكن الطفل سيتقنه تدريجيًا بمساعدتك.

3- التدليك

ينشط التدليك الدورة الدموية فِيْ جسم الطفل، أولاً يجب وضعه على المعدة مع القدمين معاً وعلى الركبتين.

جرب الضغط على قدمه بإبهامك حتى يكون رد فعله هُو دفع قدمه للأمام، وبالتالي تقوية عضلات الساق.

بعد الانتهاء من التمرين، يمكنك تدليك منطقة الصدر برفق