سبب بكاء الرضيع عَنّْد وضعه فِيْ السرير

لماذا يبكي الطفل عَنّْد وضعه فِيْ الفراش

إنه أمر محبط للغاية عَنّْدما تعتقد أخيرًا أن طفلك نائم، وبمجرد أن تضعه فِيْ سريره، يبدأ فِيْ البكاء مرة أخرى لعدد من الأسباب، بما فِيْ ذلك ما يلي

1- مرحلة النوم

يقضي الأطفال حديثو الولادة ما يقرب من خمسين بالمائة من وقتهم فِيْ حركة العين السريعة، وهِيْ حالة نوم تتضمن أحلامًا وتعرض العديد من أنماط موجات الدماغ المشابهة لحالة اليقظة الكاملة.

أثناء انتقالهم من مرحلة نوم إلَّى أخرى، قد يستيقظون أو يبكون وهم لا يزالون نائمين، وقد ينتقلون بين مراحل النوم عدة مرات حتى فِيْ نوم واحد.

2- هجر الأم المولودة

يصعب على الأطفال فِيْ بداية حياتهم الاستقرار فِيْ سرير الأطفال بمفردهم لأنهم يعانون كثيرًا من قلق الانفصال، خاصة فِيْ المرحلة التي يحبون فِيْها دائمًا أن يتم حملهم ولمسهم وراحتهم. وجودك بجانبه واهتمامك به.

لا يفهم طفلك أن المغادرة هنا ليست دائمة، لذا فهُو يريد أن يكون قريبًا منك حتى أثناء نومه، بالإضافة إلَّى أنه حساس جدًا للتغيرات الصغيرة فِيْ درجات الحرارة التي تحدث عَنّْدما ينتقل من ذراعيك الدافئ إلَّى البرد. سرير مسطح يعمل بمثابة منبه سريع. سيشير إليك طفلك بوضعه بمفرده فِيْ سرير الأطفال ومغادرة الغرفة، وسيبدأ فِيْ البكاء.

قلق الانفصال هُو مرحلة تطورية طبيعية من التطور الفسيولوجي لطفلك حتى يتمكن من إدراك وجود الأشياء والأشخاص حتى لو لم يتمكن من رؤيتهم فِيْ البداية، فإنه يقوم تدريجياً بتشكيل صورته عَنّْ العالم الخارجي.

3- النمو

هذا هُو المكان الذي تحدث فِيْه العديد من اضطرابات النوم عَنّْدما يمر الأطفال بطفرات النمو أو التحولات التنموية الرئيسية. تعرف هذه الفترة بفترة البكاء الأرجواني وهِيْ مرحلة طبيعية حيث تبدأ فِيْ الأسبوع الثاني وتصل إلَّى ذروتها فِيْ ستة أسابيع. هذا النوع من البكاء يقاوم الهدوء ويصبح صعبًا ولا يطاق.

4- الحالة الصحية

تجيب الحالة الطبية عَنّْ سبب بكاء الطفل عَنّْد وضعه فِيْ الفراش، لأنه يمكن أن

  • يعاني من مغص أو أي مشاكل فِيْ المعدة إذا بكى كثيراً وكان من الصعب إرضائه أو تهدئته.
  • قد يكون مريضاً، لذا يجب أن تلاحظي أي أعراض تظهر عليه سواء كانت جفاف أو ارتفاع فِيْ درجة الحرارة أو أي أعراض أخرى تقلقك، يجب استشارة الطبيب على الفور.

5- عدم وجود روتين ثابت

يحتاج الطفل إلَّى انتظام ليشعر بالأمان. يكتسب المزيد من الثقة عَنّْدما يكون لديه روتين ثابت حيث يعرف ما يمكن توقعه.

  • على الرغم من أن طفلك حديث الولادة يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط، إلا أن دماغه حديث الولادة يتمتع بذكاء مذهل عَنّْدما يتعلق الأمر بتعلم عادات جديدة، بما فِيْ ذلك الالتزام بروتين مألوف.
  • عَنّْدما لا يكون لدى الطفل توقعات واضحة حول مَوعِد نومه أو تناول الطعام، فقد يؤدي ذلك إلَّى نمو مضطرب حيث يشعر بالضيق الشديد عَنّْدما لا يكون هناك روتين ثابت.

6- الجوع

الجوع هُو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لبكاء الأطفال عَنّْد وضعهم فِيْ الفراش، حيث إنها طريقتهم الأساسية للتعبير عَنّْ الجوع.

7- اضطراب النوم

يحدث هذا عادة عَنّْد الأطفال دون سن ثلاثة أشهر، عَنّْدما يكون البكاء هُو رد فعل أجسامهم على التعود على دورات النوم، وبعد ثلاثة أشهر يبدأ الجسم وجميع أعضائه بالتكَيْفَ تدريجياً مع نظام النوم.

8- الانزعاج الجسدي

هذا يعَنّْي أن أي شيء يثير غضبهم أو عدم ارتياحهم سيجعلهم يبكون، وعلى سبيل المثال

  • يمكن أن يكون الأطفال الذين يعانون من نزلات البرد بالإضافة إلَّى وجودهم فِيْ غرفة ساخنة سببًا قويًا لبكاء طفلك.
  • كَمْا يزيد مظهر الأسنان من أهميتها فِيْ الليل مما يجعلها تبكي.
  • كَمْا أنه منزعج من التبرز فِيْ سرواله أو ارتداء ملابس ضيقة.

كَيْفَِيْة تهدئة المولود الجديد

على الرغم من اختلاف الأطفال، إلا أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتهدئتهم، بما فِيْ ذلك

  • فِيْ كل مرة تغادرين فِيْها الغرفة، طمئني له أن ما تفعله خلال النهار سيكون له تأثير كبير على ما يحدث فِيْ الليل، فهذا سيعلمه أنك عَنّْدما تغادرين، لن تمضي إلَّى الأبد، خاصة إذا كان طفلك حديث الولادة يعاني من قلق الانفصال. .
  • اخلق بيئة مناسبة بعيدًا عَنّْ المحفزات الصوتية، حيث يمكن لطفلك الاسترخاء والهدوء قدر الإمكان.
  • يجب أن تكون درجة الحرارة فِيْ الغرفة مناسبة أيضًا، لذا يمكنك استخدام منظم حرارة فِيْ الشتاء أو مروحة لطيفة فِيْ الصيف لضبط درجة الحرارة المناسبة والحفاظ على تدفق منتظم للهُواء.
  • حل قلق الانفصال عَنّْ طريق محاولة تدفئة سرير الطفل حتى لا يلاحظ أنك تحركه من ذراعيك الدافئين إلَّى ذلك السرير المسطح البارد، ويمكن أن يزداد إحساسه بالأمان، مثل شعور الأم. تحتضنه بلف الطفل ببطانية خفِيْفة.
  • حارب الجوع الليلي بإطعام طفلك قبل وضعه فِيْ الفراش مباشرةً، حيث يميل الأطفال حديثي الولادة إلَّى الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام.
  • إنشاء روتين متين، حيث توجد دراسة حديثة أجريت فِيْ كلية الطب تؤكد أنه إذا بدأ الطفل فِيْ ربط الإشارة إلَّى أنه سينام فورًا بعد الرضاعة، فمن المحتمل أنه سيتمكن من النوم بعمق أثناء ليلة هنا، لذلك تكامل تغذية الطفل فِيْ وقت النوم أثناء