ايام التبويض ووقت بدايتها ونهايتها بالتفصيل

كل شهر يمر جسم المرأة بعدة تغيرات تتمثل فِيْ ما يسمى بدورة الطمث، حيث تحدث تغيرات فِيْ مستوى الهرمونات والرحم استعدادًا لاحتمال حدوث الحمل. عادة كل شهر ينتج أحد المبيضين بويضة ناضجة ويضعها فِيْ الرحم من خلال قناة فالوب، لذلك يتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي واحد ويحدث الحمل بين 3 و 7 أيام.

وتجدر الإشارة إلَّى أن عملية الإباضة تنظمها عدة هرمونات تتحكَمْ فِيْها منطقة من الدماغ تسمى منطقة ما تحت المهاد، وهِيْ حلقة الوصل بين الجهاز العصبي والغدة النخامية. تفرز الغدة النخامية الهرمون المنبه للجريب، وهذا الهرمون يحفز المبيضين على إنتاج خمسة إلَّى عشرين جريبًا، كل منها يحتوي على بويضة غير ناضجة.

منه تنضج بويضة واحدة فقط، بينما تموت البقية، ويتزامن نضج البويضة مع زيادة سمك بطانة الرحم استعدادًا للحمل، ثم تبدأ مرحلة الإباضة بإطلاق البويضة الناضجة. إلَّى الرحم من خلال قناة فالوب وإما أن تلحق بها الحيوانات المنوية أو تموت واليوم سنلقي المزيد من الضوء على وقت بدء الإباضة ونهايتها واضطرابات ومشاكل الإباضة وغيرها من المعلومات الطبية، فتابعينا.

وقت بدء التبويض ونهايته

  • تحسب الدورة الشهرية من أول يوم فِيْ الشهر الحالي إلَّى اليوم الأول من الحيض الثاني. عادة، تحدث الإباضة فِيْ منتصف الدورة الشهرية. على سبيل المثال تكون الإباضة فِيْ اليوم الرابع عشر من دورة مدتها ثمانية وعشرون يومًا، وتبقى البويضة التي تم إطلاقها حية لمدة تتراوح بين اثنتي عشرة وأربع وعشرين ساعة، لكن لحسن الحظ، هذه الساعات القليلة ليست هِيْ الساعات الوحيدة الممكنة التي يمكن أن يحدث فِيْها الحمل.
  • بالنظر إلَّى أن الحمل يمكن أن يحدث أيضًا فِيْ حالة الجماع قبل الإباضة، فإننا نعتمده على حَقيْقَة أن الحيوانات المنوية يمكن أن تبقى حية فِيْ جسم المرأة لمدة 3 أيام تقريبًا. فترة خصوبة المرأة التي تمثل أعلى فرصة للحمل تشمل يوم الإباضة والأيام الثلاثة التي تسبقها عادةً، وتعرف هذه الفترة بفترة الإخصاب، ومن الممكن عمومًا استنتاج يوم الإباضة لدى الكثيرين الأشياء، بما فِيْ ذلك
  • يمكنك قراءة المزيد أعراض الحمل المبكرة جدًا

    خذي اختبار التبويض

    • يعمل هذا الاختبار بدوره على الكشف عَنّْ مدة الإباضة قبل مَوعِدها باثنتي عشرة إلَّى أربع وعشرين ساعة، اعتمادًا على النسبة المرتفعة للهرمون اللوتيني أو الهرمون اللوتيني فِيْ الجسم، ويتم الكشف عَنّْ هذا الهرمون عَنّْ طريق البول.

    مراقبة علامات وأعراض التبويض

    من بين الأعراض التي يمكن للمرأة أن تشاهدها لتمييز يوم الإباضة ما يلي

  • زيادة فِيْ درجة حرارة الجسم الأساسية للمرأة تتأثر درجة حرارة الجسم الأساسية بمراحل الدورة الشهرية، لذلك قبل يوم الإباضة تنخفض درجة الحرارة قليلاً، ثم ترتفع بمقدار نصف درجة مئوية بعد الإباضة بفترة وجيزة. من أجل تحديد التغير فِيْ درجة حرارة الجسم الأساسية عَنّْد حدوث الإباضة، يجب على المرأة مراقبة درجة حرارة جسمها وقياسها لعدة أشهر، بشرط أن يتم هذا الإجراء فِيْ الصباح عَنّْد استيقاظها وبواسطة ميزان حرارة دقيق.
  • الشعور بألم فِيْ أسفل البطن حوالي عشرين بالمائة فقط من النساء يعانين من الألم أثناء الإباضة، عادة فِيْ جانب واحد من البطن.
  • التغيير فِيْ إفرازات عَنّْق الرحم ينصح الأطباء بمراقبتها كل يوم وملاحظة الفروق، على سبيل المثال عَنّْدما تزداد الإباضة، تزداد كَمْية الإفرازات المهبلية وتقل كثافتها.
  • اضطرابات ومشاكل التبويض

    تعتبر فترة التبويض من أهم مراحل دورة الشهِيْة. يمكن أن تؤثر أي مشكلة أو اضطراب صحي على خصوبة المرأة، إما عَنّْ طريق تعريضها لضعف الخصوبة أو العقم. فِيْما يلي بعض المشاكل التي قد تواجهها المرأة

    يمكنك قراءة المزيد حساب فترة الإباضة وأعراضها

    اضطرابات ما تحت المهاد

    • ذكرنا فِيْ بداية المقال أن منطقة ما تحت المهاد تتحكَمْ فِيْ إفراز الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية. من الطبيعي جدًا أن تتأثر الإباضة عَنّْد تعطل منطقة ما تحت المهاد، فِيْ حالة تسبب الخلل فِيْ خلل فِيْ إفراز هرموني البروجسترون والإستروجين، مما قد يؤدي إلَّى حدوث خلل فِيْ نظام الدورة الشهرية، أو انقطاع الطمث، والعوامل تؤدي إلَّى حدوث خلل وظيفِيْ فِيْ منطقة ما تحت المهاد وتشمل الإجهاد النفسي، وفقدان الوزن السريع، وممارسة الرياضة بشكل مفرط.

    متلازمة تكيس المبايض

    • هذا الاضطراب هُو السبب الأكثر شيوعًا للعقم وضعف الخصوبة عَنّْد النساء وحالة يتضخم فِيْها المبيض نتيجة النمو غير الطبيعي للكيسات بالداخل، حيث تكون هذه الأكياس عادة صغيرة الحجم وممتلئة بالسوائل، وهذه الحالة تؤثر على إفراز الهرمونات، تسبب اضطرابًا فِيْ جهاز التبويض ويظهر مع عدد من الأعراض. ​​علامات وأعراض للمرأة المصابة مثل نمو الشعر غير الطبيعي والسمنة وحب الشباب ومقاومة الأنسولين.

    فشل المبايض المبكر

    • أو ما يسمى بقصور المبيض الأولي، والذي يتمثل فِيْ عدم قدرة المبيض على إفراز هرمون الاستروجين بشكل طبيعي أو عدم قدرته على إنتاج البويضات بانتظام، بحيث يحدث هذا القصور قبل سن الأربعين بفترة وجيزة، وتشمل الأعراض المصاحبة صعوبة الحمل أو العقم، عدم انتظام الدورة الشهرية، صعوبة التركيز، قلة إفراز عَنّْق الرحم.

    فرط برولاكتين الدم

    وهِيْ نسبة عالية من هرمون البرولاكتين الذي يسمى فِيْ دم المرأة هرمون الحليب، لأنه يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تنظيم الدورة الشهرية، وإنتاج الحليب ونمو الثدي، بالإضافة إلَّى إمكانية تصغير العظام الكثافة وإنتاج الحليب لدى النساء غير الحوامل، هناك أسباب عديدة لزيادة هرمون البرولاكتين، والمشاكل الصحية منها

  • يكون تكوين ورم حميد فِيْ الغدة النخامية وهذا السبب هُو الأكثر شيوعاً فِيْ خمسين إلَّى ستين بالمائة من الحالات.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • زيادة نشاط خلايا الغدة النخامية.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير، مثل بعض أنواع أدوية الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم.
  • الأضرار التي لحقت بمنطقة الصدر، سواء كانت ناتجة عَنّْ القوباء المنطقية أو الندبات من العمليات الجراحية وما إلَّى ذلك.
  • يمكنك قراءة المزيد متى تبدأ أعراض الحمل ومتى تظهر

    زيادة فرصة الحمل

  • احتمال الحمل كل شهر هُو من عشرين إلَّى خمسة وعشرين بالمائة، ومن الممكن للمرأة أن تزيد من فرصها فِيْ الإنجاب بممارسة الجنس مع زوجها كل يومين أو ثلاثة أيام، حيث أن الجماع المنتظم خلال فترة الخصوبة يمكن أن يزيد المعدل. من الخصوبة فرص الحمل ويوصى بممارسة الجماع عَنّْدما تكون إفرازات عَنّْق الرحم رطبة ولزجة وأكثر عرضة لاحتباس الحيوانات المنوية.
  • تصل احتمالية الحمل خلال عام واحد من الزواج إلَّى حوالي ثمانين بالمائة لامرأة دون سن الأربعين تمارس الجماع بانتظام ولا تستخدم وسائل منع الحمل، وحوالي تسعين بالمائة من الزوجات يحملن فِيْ غضون عامين من الزواج، وهنا أتباعَنّْا نحن وصلنا إلَّى خاتمة اليوم مقال تحدثنا فِيْه بالتفصيل عَنّْ أيام الإباضة ووقت بدايتها ونهايتها.
  • كَيْفَ تعرفِيْن أيام التبويض معلومات الإباضة المعلومات الطبية أفضل وقت للحمل هُو أيام التبويض

    يمكنك قراءة المزيد اختبار الحمل المنزلي وتاريخه