شركات التأمين وأنواعها ومبادئها

يلجأ الناس لشركات التأمين للاستفادة من المبلغ الذي تقدمه هذه الشركات كتعويض عَنّْ بعض المخاطر التي قد يتعرضون لها مثل سرقة أو حرق منازلهم أو حالات الإعاقة والمرض وغيرها من الحالات وتعتبر هذه الشركات لأحد من أهم القطاعات الاقتصادية فِيْ ذلك الوقت وبما أن هذا الموضوع يدور حول شركات التأمين فلا بد من تعريف التأمين بشكل واضح، فهُو التأمين بوسائل لغوية اليقين والطمأنينة ونهاية الخوف. يسمى المؤمن عليه قسط التأمين، وظهرت شركات التأمين لتحقيق الهدف المنشود وهُو تأمين الأشخاص، ويتم تعريفها على أنها شركات تجارية تحصل على مبالغ من مشتركيها إما بشكل مباشر، كَمْا فِيْ بعض حالات التأمين على الحياة، أو بشكل غير مباشر عَنّْ طريق دفع الأقساط، وبالتالي تستثمر هذه الأموال، كَمْا تتخيلها البنوك التجارية، ولها دور مزدوج لأنها تتلقى الأموال، وتستثمرها، وتدفع للمشتركين إذا تحققت المخاطر.

ظهر التأمين بشكله الحالي منذ القرن التاسع عشر، لكن أصوله تعود إلَّى العصور القديمة. دفع المصري القديم مبلغًا اجتماعيًا لتأمين تكلفة دفنه وتحنيطه، تمامًا كَمْا تعاون العرب فِيْ الماضي لتوفِيْر التأمين لمن تكبدوا خسائر خلال رحلات عملهم. ومع ذلك، فِيْ بداية القرن الثاني عشر، بدأ التأمين يأخذ شكل المراهنة والمقامرة، حيث أبرموا ما يسمى بعقد القرض البحري. ، والتي تضمنت مبلغًا من المال سيأخذه مالك السفِيْنة، وفِيْ حالة إعادته سليمة، يعيده إلَّى المالك بفائدة باهظة. غير أن فكرة التأمين تغيرت مع حلول القرن الرابع عشر، واليوم سنلقي نظرة فاحصة على أنواع شركات التأمين، ومبادئ شركات التأمين، وعملية التأمين وغيرها من المعلومات المتعلقة بشركات التأمين.

أنواع شركات التأمين

لدى شركة التأمين وصف عام لكونها مؤسسة مالية وتنقسم إلَّى نوعين رئيسيين هما شركات التأمين حسب تنوع أنشطة التأمين وحسب الكيان القانوني.

للمزيد، يمكنك قراءة ما هُو الضمان الاجتماعي

حسب أنشطة التأمين

تقوم الشركات بالتأمين على مختلف جوانب الحياة وتختص كل شركة بجودة الأنشطة التأمينية التي تقدمها، حيث يمكن تقسيمها إلَّى أربعة أنواع وهِيْ

  • شركات التأمين العام تختص هذه الشركات بالتأمين على أملاك المشترك وتعويضه فِيْ حالة الحريق والسرقة، كَمْا توفر التأمين على جميع أنواع النقل، بالإضافة إلَّى تأمين المسؤولية المدنية للمشترك تجاه الغير. الأطراف مثل حوادث المرور.
  • شركات التأمين على الحياة تهتم هذه الشركات بتقديم تأمين للمشترك فِيْما يتعلق بحياته أو وفاته وبعضها يقدم كلا النوعين ومن ثم يطلق عليهما شركات التأمين المختلطة.
  • صناديق الضمان الاجتماعي تتعامل هذه الشركات مع الجوانب الطبية للمشترك لأنه عَنّْدما يحتاج المشترك للعلاج يدفع مبلغاً زهِيْداً وتغطي شركة التأمين باقي تكاليف العلاج.
  • الشركات الشاملة تقدم هذه الشركات التأمين على الحياة والوفاة وتوفر الممتلكات والنقل والتأمين ضد الغير والتأمين الطبي حيث تعتبر هذه الشركات شاملة لأنواع شركات التأمين الثلاثة المذكورة أعلاه.
  • بالشكل القانوني

    تنقسم شركات التأمين حسب الكيان القانوني إلَّى نوعين

  • الشركات المساهمة يتم تشكيلها وتملكها من قبل مالكي الأسْهُمْ، بحيث تستفِيْد من أرباح الشركة، بالإضافة إلَّى تعيين مجلس إدارة يتولى شؤون الشركة وإدارة شؤونها.
  • شركات الصناديق تختلف هذه الشركات عَنّْ سابقاتها من حيث أنها ضخمة وليس لها أسهم، وملكية الشركات ملك لحاملي الوثائق، ويتم تعيين فريق من المهنيين المتخصصين لإدارة الشركة.
  • مبادئ شركات التأمين

    تسترشد شركات التأمين بعدد من المبادئ التي تلتزم بها أثناء تقديم الخدمات للعميل، وذلك للاحتفاظ بالعملاء بالإضافة إلَّى جذب المزيد من المشتركين للشركة، وبعض هذه المبادئ تشمل عدم خسارة شركات التأمين ونظام تستند المبادئ على أسس فنية وقانونية موضوعية، لجعل الشراكة آمنة للطرفِيْن، وهذه المبادئ هِيْ

    مبدأ حسن النية

    تهدف هذه السياسة إلَّى التأكد من أن الشركة والعميل يذكران جميع الحقائق الجوهرية وليس الحقائق المضللة. من الحقائق المهمة التي قد تزيد من نسبة المخاطر والتي يجب الإفصاح عَنّْها ما يلي

  • وصف مفصل لما تريد تأمينه.
  • إظهار كافة المستندات التي توفر التأمين ضد نفس المخاطر.
  • يجب تقديم تفاصيل الخسائر والأضرار التأمينية السابقة.
  • لتوضيح أفعال العميل أو الحقائق التي قد تعرض العَنّْصر المؤمن عليه لمخاطر أكبر من المعدل الطبيعي.
  • مبدأ الفائدة التأمينية

    • وذلك لأن الشخص الذي يستلم مدفوعات التأمين هُو المؤمن عليه وقت حدوث الضرر وينطبق مبدأ الفائدة التأمينية على الشيء المؤمن عليه إذا كان مملوكًا للعميل أو مؤتمنًا عليه أو مؤجرًا له.

    مبدأ التعويض

    يقوم مبدأ التعويض على فكرة إعادة المؤمن عليه إلَّى المؤمن عليه بعد خسارة وضعه المالي السابق. من أجل تحقيق ذلك، يجب على العميل معرفة القيمة الفعلية التي فقدها بعد تعرضه للضرر. من الممكن تقديم تعويض للعميل بعدة طرق منها

  • الدفع النقدي من قبل الشركة للعميل غالبًا ما تكون هذه الطريقة هِيْ الأكثر ملاءمة.
  • تقوم الشركة بإصلاح الأجزاء التالفة على نفقتها الخاصة لدى بعض الشركات ورش إصلاح خاصة بها بالإضافة إلَّى العمال، وقد يكون للشركة مصلحة مالية فِيْ ورش الإصلاح، مما يساعد على التحكَمْ فِيْ التكاليف المطلوبة للإصلاح.
  • استبدال الأجزاء غير القابلة للإصلاح أو التالفة أو الأجزاء المفقودة مما يتيح للشركة الاستفادة من الخصومات.
  • إعادة الآلات والمباني إلَّى حالتها السابقة من قبل الشركات، مثل إعادة بناء مبنى متضرر، وهُو ما يسمى بإصلاح الضرر.
  • يمكنك قراءة المزيد قانون الرهن العقاري

    مبدأ الحل

    • يقوم مبدأ الحل على تقديم تعويض للعميل عَنّْد تعرضه لضرر من شخص آخر، ثم تقوم الشركة بتعويض العميل بالمطالبة بالتعويض اللازم من الشخص الطبيعي الآخر الذي تسبب فِيْ الضرر، ويتم تطبيق هذا المبدأ فِيْ حالة السرقة أو خيانة الأمانة أو الحريق أو فِيْ حالة التأمين على الدخل أو التأمين البحري.

    مبدأ المشاركة بالتعويض

    • يُفهم على أنه حق شركة التأمين فِيْ مطالبة شركات التأمين الأخرى بالمشاركة فِيْ دفع التعويض اللازم، حيث ينطبق هذا المبدأ إذا كان العميل لديه تأمين لنفس الشيء مع شركة تأمين واحدة.

    مبدأ السبب المباشر

    إذا كان لا بد من تحديد سبب الخسارة وقت حدوثها، لأن الخسارة قد تكون نتيجة أكثر من سبب، لأن معرفة السبب المباشر للخسارة يحدد ما إذا كان هناك تعويض للمؤمن له أم لا.

    عملية التأمين

    تتضمن عملية التأمين الدخول فِيْ عقد يُطلب بموجبه من شركات التأمين تغطية أي خسائر ناجمة عَنّْ المخاطر التي قد يتعرض لها المؤمن له، مقابل مبلغ يسمى القسط أو الاكتتاب، والذي يتم دفعه إلَّى شركة التأمين. يمكن تلخيص هذه الركائز على النحو التالي

    الإجماع إن تحقيق الموافقة المتبادلة بين الطرفِيْن هُو عَنّْدما يعرب الطرفان عَنّْ إرادتهما فِيْ عقد حيث تكون كلتا الإرادتين متطابقتين وللتوصل إلَّى مؤهل موافقة متبادلة مطلوب ليكون متاحًا ويكون بدون إدارة. عيوب.

    المؤمَّن عليه ويتم ذلك من خلال تحديد طرفِيْن متعاقدين، وهما المؤمِّن الذي تمثله شركة التأمين، والمؤمن عليه، وهُو المستحق. يجب أيضًا تحقيق الأهلية من خلال توفِيْر المعلومات التالية

    • للتأكد من أن الشخص مؤهل قانونيًا هذا يعَنّْي أن لديه حقوقًا والتزامات بموجب القانون.
    • تأكد من أنه يمكن التمييز أي أن الفرد لديه القدرة على ممارسة حقوقه.
    • التأكد من أن الشخص ليس فاقد الأهلية وهذا ينطبق إذا كان الشخص طفلًا أو مجنونًا أو معتوهًا.
    • الرضا مضمون لا استغلال أو إكراه.
    • موضوع العقد وهذا يعَنّْي أن موضوع العقد يجب أن يكون مرتبطًا بشيء مشروع وأن الشيء الذي يتم عقد العقد من أجله يجب أن يكون واضحًا ومعروفًا لكلا الطرفِيْن.

    للمزيد يمكنك قراءة معلومات عَنّْ بنك مصر

    تأمين الصور

    تعريف مبادئ التأمين لشركات التأمين، الخصائص الأساسية للهِيْكل التأميني لقطاع التأمين

    للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ بنك بلوم