عدد ركعات صلاة التراويح

عدد ركعات صلاة التراويح

وقد ثبت عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أن دلالات كثيرة على اتساعه فِيْ صلاة الليل وعدم تحديد الركعات التي يصليها، لكن السنة دلت على وجوب أن يصلي المسلم اثنتين. بالاثنين وسلم فِيْ كل منهما، والمراد هنا بركعتين ركعتان فِيْ كل ركعتين يصليها المؤمن فِيْ غير الفرائض، ويلزمه أن يسلم كل ركعتين. آه ركعتين.

وقد ثبت ذلك فِيْ صحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عَنّْهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “صلاة الليل اثنتان، فإن خاف أحدكَمْ من ذلك. يأتي الصبح فِيْصلي ركعة واحدة فغريب ما صلى عليه، وبعد أن صلى الإنسان على طريقة سنة الرسول يختم بركعة واحدة وهِيْ وتر. كَمْا تلاها الرسول اعتاد صلى الله عليه وسلم.

حيث يمكن الاستشهاد بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها. حيث قالت

مَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قالت السيدة عائشة رضي الله عَنّْها قلت يا رسول الله بل قبل الأوتار قال يا عائشة عيناي تنامان وقلبي لا ينام. اتفاق.

حيث ظن البعض أن الركعات الأربع المذكورة فِيْ الأحاديث تؤدى بسلام واحد، لكنها ليست كذلك، لكن معَنّْاه الصحيح هُو السلام فِيْ كل ركعتين.

وأما عدد الركعات فِيْ صلاة التراويح فهِيْ إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة.

فضل صلاة التراويح

وقد قيل فِيْ كثير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ ما يتعلق بعدد ركعات صلاة التراويح أنها من أفضل الصلوات التي كانت فِيْ السنة النبوية. الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل الفضيلة العظيمة التي تعود إليه بالخير ونيل أجر عظيم، وكان ذلك بنعمتها

1- سبب مغفرة الذنوب السابقة

وقد وردت أحاديث كثيرة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم تدل على أن صلاة التراويح سبب لمغفرة العبد للذنوب وقبول التوبة من العبد، ومن هذه الأحاديث ما ورد عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه. رضي عَنّْه قائلًا

شاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوموا فِيْ رمضان دون أن يأمرهم بذلك بعزم، فقال من قام فِيْ رمضان إيماناً وانتظاراً، كل ذنوبه ستغفر خطاياه السابقة.

2- من أداها كأنه يقضي الليل

وكذلك من صلى خلف الإمام حتى يكَمْل صلاة التراويح، فإنه يكتب عَنّْد الله تعالى كأنه قضى الليل كله، والدليل على ذلك ما نقل عَنّْ أبي ذر رضي الله عَنّْه. معه قال

((قلت يا رسول الله، لو سمحت لنا أن نقضي الليل فِيْ الصلاة) قال إذا صلى الإنسان مع الإمام حتى ينتهِيْ، يحسب له أن يقضي الليل.

3- من مات مع المثابرة على ذلك يعتبر من الشهداء عَنّْد الله

ومن الأمور التي دلت على فضل صلاة التراويح ما نقل عَنّْ عمرو بن مرة الجهني، لأن من مات وهُو قائم لأدائها يعتبر من الصالحين والشهداء على حد قوله.

جاء رجل من القضاة إلَّى النبي صلى الله عليه وسلم