ما هُو النخاع العظمي ولونه ووظيفته

يُعرَّف نخاع العظم بأنه نسيج النخاع أو النسيج الجيلاتيني الرخو فِيْ الجسم وهذا النسيج هُو ما يملأ تجاويف العظام وعادة ما يكون أصفر أو أحمر اللون حسب مكونات نخاع العظم. الدم، أو الأنسجة الدهنية الموجودة فِيْه، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على لون نخاع العظام، ووظيفة نخاع العظام، والخلايا الجذعية لنخاع العظام، وغيرها من المعلومات المتعلقة بنخاع العظام، لذا ابق على اطلاع.

لون نخاع العظام

  • النخاع الأحمر يشكل نخاع العظم الأحمر جميع خلايا الدم فِيْ جسم الإنسان ماعدا الخلايا الليمفاوية التي تصل إلَّى مرحلة النضج فِيْ الأعضاء الليمفاوية، وتجدر الإشارة إلَّى أن النخاع الأحمر يعمل مع الطحال والكبد من أجل استئصاله. خلايا الدم الحمراء القديمة.
  • النخاع الأصفر يعمل النخاع الأصفر كَمْخزن للدهُون ويمكن أن يتحول أيضًا إلَّى نخاع أحمر فِيْ ظل ظروف معينة، مثل الحمى أو فقر الدم الشديد، ويكون النخاع الكامل للإنسان أحمر منذ الولادة وحتى سن السابعة، وبعد ذلك يكون النسيج الدهني يستبدل النخاع الأحمر. هذا ما وجد فِيْ فقرات الجسم، عظام الصدر، الورك، الضلوع، الجمجمة، ونهايات العظام الطويلة لأرجل وأذرع البالغ، لأنها كانت كلها مليئة بالأصفر. نخاع.
  • يمكنك قراءة المزيد أعراض عرق النسا ونصائح للوقاية منه

    وظائف نخاع العظام

    • تتمثل وظيفة النخاع العظمي فِيْ تكوين خلايا الدم الحمراء ويتكون نخاع العظم من نوعين من الخلايا الجذعية وهما (الخلايا الجذعية المكونة للدم) والموجودة تحديدًا فِيْ النخاع الأحمر وهِيْ المسؤولة عَنّْ إنتاج خلايا الدم، بينما بالنسبة للنوع الثاني، فهِيْ خلايا جذعية وسيطة) أو كَمْا يطلق عليها (الخلايا الجذعية المتعلقة باللحمة المتوسطة)، وينتج نخاع العظم حوالي عشرة ملايين إلَّى خمسة عشر مليون خلية دم حمراء جديدة كل ثانية.

    الخلايا الجذعية لنخاع العظام

    يحتوي نخاع العظم الأحمر على خلايا جذعية مكونة للدم تنتج نوعين آخرين من الخلايا الجذعية

  • الخلايا الجذعية اللمفاوية تتطور هذه الخلايا إلَّى الصفائح الدموية أو خلايا الدم البيضاء أو خلايا الدم الحمراء. تحتوي الخلايا الليمفاوية على خلايا تهاجم الأجسام الغريبة وهِيْ جزء من جهاز المناعة. هذه الخلايا هِيْ الخلايا الليمفاوية البائية والخلايا اللمفاوية التائية.
  • الخلايا الجذعية النخاعية تتطور هذه الخلايا إلَّى خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية أو الخلايا البدينة أو الخلايا البدينة أو خلايا الورم النقوي، والتي تتطور إلَّى خلايا محببة وخلية دم بيضاء واحدة.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هُو نخاع العظام وخلاياه وأمراضه وكَيْفَِيْة نموه

    زرع نخاع العظم

    • طريقة زراعة النخاع العظمي هِيْ طريقة لعلاج النخاع العظمي لدى الأفراد الذين يعانون من عيوب فِيْ النخاع، ومن الممكن أن تكون عملية الزرع تتم عَنّْ طريق إزالة النخاع العظمي من جسم المريض. ، ثم يتم معالجتها وزرعها مرة أخرى، حيث يمكن الحصول على نخاع العظام السليم من الجسم المتبرع، مثل الأقارب، وغالبًا ما يتم إجراء عمليات زرع النخاع العظمي فِيْ حالات فقر الدم الشديد، ولدى مرضى اللوكيميا، واضطرابات جهاز المناعة النظام.

    هِيْكل العظام الطويلة هُو نخاع العظام والحبل الشوكي

    للمزيد يمكنك أن تقرأ قلة الصفِيْحات

    وهنا أيها المتابعون الأعزاء، أتباع صفحة الحلم، وصلنا إلَّى ختام مقال اليوم وتحدثنا وتحدثنا عَنّْ ماهِيْة نخاع العظم ولونه ووظيفته. لقد جمعَنّْا كَمْية كبيرة جدًا ومجموعة ضخمة من المعلومات المتعلقة بنخاع العظام من أجلك. لقد أرفقنا لك فقرات كثيرة. فِيْ الفقرة الأولى لدينا ألوان النخاع العظمي وفِيْ الفقرة الثانية قمنا بإلقاء الضوء على وظيفة النخاع العظمي، بالإضافة إلَّى الخلايا الجذعية لنخاع العظام اختتمنا حديثنا بفقرة بعَنّْوان زرع نخاع العظم ونحن أتمنى أن نكون قد استطعَنّْا توضيح كل الأمور المتعلقة بهذا الموضوع وإن شاء الله، سيكون لدينا موضوع آخر قريبًا.