حجم منشور رباعي طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10 هُو

حجم المنشور الرباعي الذي طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10 هُو حل سؤال من كتاب الرياضيات الوسيط الثاني F2. السؤال المطروح هنا هُو حجم منشور رباعي طوله 5 سم وعرضه 4 سم وارتفاعه 10 سم. والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأشكال الهندسية التي تحيط بها كل الاتجاهات مما جعل الناس يسمون كل هذه الأشكال حسب وصفها. تعلم كَيْفَِيْة قياس منشور رباعي طوله 5 سم وعرضه 3 سم وارتفاعه 2 سم. فِيْ كثير من المجالات فِيْ حياته وسنشرح لك الآن حل السؤال، ما هُو حجم المنشور الرباعي الذي يبلغ طوله 5، عرضه 4 وارتفاعه 10، وعلى ضوء ذلك نجيب على السؤال أعلاه كَمْا يلي.

حجم منشور طوله 5 سم وعرضه 4 سم وارتفاعه 10 سم

يعتمد حجم المنشور على الأسطح الجانبية للمنشور المستطيل عَنّْ طريق الحساب الرياضي، وبالتالي، بالإضافة إلَّى تحديد جوانب المنشور، يمكن أيضًا تحديد حجم قاعدة المنشور الثلاثي من خلاله. منشور على شكل مستطيل ما عدا حجم قاعدة المنشور الذي تكون قاعدته مثلث هُو تعريف علمي وأساسي لحساب القاعدة. القاعدة ضرب الارتفاع.

الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هِيْ حجم منشور من أربعة جوانب طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10 فِيْ هذه الحالة حجم المنشور يساوي 5 × 4 × 10 = 200 سم 3.

مساحة سطح المنشور ذو القاعدة المربعة

  • لإيجاد مساحة الشكل الرباعي، تتم إضافة منطقة القاعدتين إلَّى المنطقة الجانبية للمنشور (وهِيْ مساحة الوجوه الجانبية الأربعة).
  • إذا كان الشكل الرباعي له قاعدة مربعة، فسيتم حساب مساحته عَنّْ طريق حساب مساحة الوجوه الجانبية باستخدام قانون مساحة المستطيل، وهِيْ الطول × العرض.
  • فِيْ المنشور، يكون عرض المستطيل هُو طول قاعدته وطول المستطيل هُو ارتفاع المنشور.
  • إذن، المساحة الجانبية لمنشور رباعي له قاعدة مربعة هِيْ ارتفاع المنشور x طول ضلع القاعدة 4 x (وهُو عدد جوانب المنشور).
  • هناك طريقة أخرى لإيجاد المساحة الجانبية للشكل الرباعي ذي القاعدة المربعة وهِيْ ضرب ارتفاعه فِيْ محيط القاعدة، وهُو طول ضلع القاعدة 4x (وهُو عدد أضلاع القاعدة الرباعي).
  • إذن، المساحة الكلية لشكل رباعي له قاعدة مربعة هِيْ المحيط × الارتفاع + 2 × مساحة القاعدة المربعة.
  • بالنسبة لقانون المساحة الكلية للمنشور الرباعي ذي الوجوه المربعة والقاعدة المربعة (مكعب)، فهُو 6 × طول الضلع 2 من المكعب.

مثال إذا كان للمنشور ذي القاعدة المربعة ارتفاع 9 سم وطول ضلعه 5 سم، فما مساحته الإجمالية

الحل نحسب محيط القاعدة بضرب طول ضلعها فِيْ 4، أي 5 × 4 = 20 سم، ثم نحسب مساحتها بضرب طول الضلع فِيْ نفسه، أي 5 × 5 = 25 سم 2.

لذا تُحسب مساحة الشكل الرباعي باستخدام المعادلة التالية محيط القاعدة x الارتفاع + 2 x مساحة القاعدة، وبالتالي فإن المعادلة هِيْ 20 x 9 + 2 25x.

إذن مساحة المنشور = 230 سم 2.

منشور طوله ٥ سم، عرضه ٣ سم، ارتفاعه ٢ سم، احسب حجمه

  • الحل نكتب معادلة القانون التي ستستخدم فِيْ حساب حجم الشكل الرباعي، وهِيْ الحجم = الطول × العرض × الارتفاع.
  • من البيانات، نرى أن أبعادها الثلاثة هِيْ الطول = 5 سم، العرض = 3 سم، الارتفاع = 2 سم.
  • الآن نضع = 5 x 3 x 2 = 30 cm3 فِيْ صيغة حساب حجم الشكل الرباعي

حجم الشكل الرباعي بطول 5 وعرض 4 وارتفاع 10 هُو

فِيْ سطور هذه الفقرة المهمة، سنتعرف على مسألة حجم المنشور الرباعي الذي يبلغ طوله 5 سم وعرضه 4 سم وارتفاعه 10 سم، والإجابة التي تريد البحث عَنّْها فِيْ مواقع البحث المختلفة والإجابة على النحو التالي

  • السؤال هُو ما هُو حجم شكل رباعي طوله 5 وعرضه 4 وارتفاعه 10
  • الجواب حجم المنشور الرباعي هُو 200 سم 3، وهُو مطلوب.

يعد قياس مساحة وحجم الأشكال الهندسية والمواد الصلبة من أبرز ابتكارات علماء الرياضيات، خاصةً لأنه مكَمْل للعديد من العلوم الأخرى، مما دفع وزارة التربية والتعليم إلَّى اعتبار الرياضيات مادة أساسية فِيْ جميع المستويات التعليمية. بعد تحديد السؤال بالكامل، يبلغ حجم المنشور الرباعي الطول 5 والعرض 5 4 والارتفاع 10 200 سم 3. نتلقى أسئلتك واستفساراتك فِيْ التعليقات المعروضة أمامك فِيْ التعليقات حتى نتمكن من الإجابة عليها بالكامل ونشكرك على متابعتنا.