ما هُو المسك وكَيْفَِيْة استخراجه واستخدامه عبر التاريخ

المسك مادة عطرية تفرزها الغدة الكيسية فِيْ بطن أيل المسك. يتم استخدامه كعطر ومثبت. هذه الغدة موجودة فقط فِيْ ذكر الُغُزلان. حجمها يشبه حجم بيضة الدجاجة. إفرازاته بورجوندي. عَنّْدما يتم قطع الكيس، تميل الإفرازات البنية إلَّى اللون الأسود، وعَنّْدما تجف، تصبح على شكل حبيبات وتسمى تجاريًا قرون المسك، وتسمى الإفرازات المجففة بحبوب المسك.

أما الصبغة الكحولية فهِيْ مصنوعة من هذه الحبوب وتضاف إلَّى العطور باهظة الثمن. المكون الرئيسي الذي يعطي المسك رائحته هُو المركب العضوي المسكون. هناك بعض النباتات التي تنتج زيوتًا شبيهة بالمسك ومنها نبات الفِيْرولا يوجد الآن عدد من منتجات المسك الاصطناعية قيد الاستخدام واليوم سنقوم بإلقاء مزيد من الضوء على كَيْفَِيْة استخلاص المسك وغزال المسك واستخدامات المسك فِيْ جميع أنحاءه. التاريخ حتى لا تنزعج.

طريقة استخلاص المسك

  • يُستخرج المسك من غدة ذكر الُغُزال الحي دون الحاجة لقتل الُغُزال ودون الإضرار بتكاثره وصحته ونموه. تم استخراج المسك بنجاح من غزال عدة مرات دون قتله. درس المسك فِيْ كاتماندو بارك، نيبال. يقوم ثلاثة أفراد بجعل الُغُزلان مستلقياً على جانبه ويتم كشف منطقة السرة عَنّْ طريق إدخال مغرفة فضية معقمة وملطخة بكريم مضاد حيوي وإمساك كيس المسك بحركة دائرية وعقده باليد الأخرى.
  • بمجرد الانتهاء، يتم وضع كريم مضاد حيوي على الغدة لمنع احتمال التلوث. تستغرق عملية ترشيح المسك وربط الُغُزلان قرابة ربع ساعة وتعتبر هذه الطريقة أفضل طريقة ويمكن تكرارها كل عام على ذكر الُغُزال البالغ إلا أن هذه الطريقة تتطلب تخديرًا فِيْ الُغُزلان بالإضافة إلَّى وجود خطر أكبر على حياة الُغُزال ووجدنا أن الوقت الأمثل لاستخراج المسك هُو بين الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر والأسبوع الثالث من شهر يناير.
  • يمكنك قراءة المزيد أفضل أنواع العطور

    مسك الُغُزلان

  • هذا النوع من الُغُزلان هُو من نوع صغير ويأتي من عائلة Cervidae ونوع يسمى Artiodactyla وتعتبر حيوانات منعزلة وخجولة لأن هذه الُغُزلان تعيش فِيْ المناطق الجبلية من سيبيريا حتى جبال الهِيْمالايا ويتميز هذا النوع من الُغُزلان بكبر حجمه. الاذنين وذيل قصير وله ايضا مرارة. ليس لها قرون وتتميز أيضًا بلونها البني وفراءها الطويل الهش.
  • يبلغ طول الوقوف حوالي 50 إلَّى 60 سم عَنّْد الكتف وأعلى قليلاً فِيْ المؤخرة، ولذكور هذا النوع أسنان طويلة فِيْ الفك العلوي تنزل من الفم. بالإضافة إلَّى العضو، لديهم أيضًا أنياب تنتج مسكًا يسمى جراب المسك الموجود فِيْ بطن الُغُزال، ويستخدم المسك المستخرج منه مع الصابون والعطور.
  • استخدامات المسك فِيْ التاريخ

    • يعود استخدام المسك إلَّى أكثر من 1300 عام، حيث استخدم حكام الصين القدامى المسك، وفِيْ طب الأعشاب الصيني القديم كان يستخدم لتثبيط نشاط هرمون الأدرينالين، بالإضافة إلَّى تنشيط القلب والأوعية الدموية، كَمْا تم استخدامه كَمْضاد للالتهابات، واليوم يستخدم فِيْ إنتاج وتثبيت العطور.

    يمكنك قراءة المزيد أفضل عطر صيفِيْ للرجال

    التقاط الصور

    المسك الاسود ما هُو المسك رائحته جميلة

    للمزيد يمكنك قراءة فوائد زيت العَنّْبر

    المسك له عطر جميل جدا يعشقه الملايين من الناس حول العالم وهنا أعزائي متابعينا متابعينا صفحة الحلم توصلنا الى خاتمة موضوع اليوم نتحدث عَنّْ ماهِيْة المسك وكَيْفَِيْة استخراجه و استخدمه عبر التاريخ. فِيْ هذا الموضوع تعرفنا على كَيْفَِيْة الحصول على المسك. فِيْ الفقرة الثانية ألقينا بعض الضوء على غزال المسك ثم تعرفنا على استخدام المسك فِيْ التاريخ ونأمل أن نكون قد أجبنا على أسئلتكَمْ فِيْ هذا الموضوع وننتظرنا قريبا إن شاء الله.