أسباب التفتفة عَنّْد الأطفال الرضع

أسباب التفتة عَنّْد الأطفال طبيعياً

خلال المرحلة الأولى من حياة الطفل الصغير، تمر بمراحل عديدة، لكن الطفح هِيْ مرحلة تستمر لأشهر ويمكن أن تزيد أو تنقص، ويقول الأطباء إنها طبيعية، لكنها فِيْ بعض الحالات يمكن أن تكون من أعراض الإصابة بالمرض. الحالة المرضية لذلك سوف نشرح أسباب الطفح عَنّْد الرضع الطبيعيين على النحو التالي

  • يقول الأطباء إن السبب الرئيسي لمشكلة الطفح عَنّْد الرضع هُو زيادة إفراز اللعاب مع ضعف العضلات للتحكَمْ فِيْ عضلات الفك.
  • التخلف العقلي أو تأخر النمو هُو حالة تؤثر سلبًا على قدرة الطفل على التحكَمْ فِيْ عضلات الفك، وهِيْ مشكلة شائعة لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون أو غيرها من حالات التأخر فِيْ النمو.
  • مرحلة التسنين من أهم العوامل التي تؤدي إلَّى الطفح.
  • الأطفال الذين يعانون من انسداد الأنف أو التهاب الأنف التحسسي أو نزلات البرد.
  • عدوى الحموضة المعوية عَنّْد الطفل.
  • تعتبر الطفطة مشكلة شائعة عَنّْدما يبلغ الطفل سن 6 أشهر حيث يبدأ الطفل فِيْ تناول الطعام الصلب بسبب صعوبة السيطرة على اللعاب.
  • تناول الطفل كَمْية كبيرة من الطعام، وهُو أكبر سبب للمغص عَنّْد الرضع، ولهذا السبب لا بد من إطعام الطفل حسب حجم معدته وعدم ملئه.

الأسباب المرضية لانتفاخ البطن عَنّْد الرضع

من أسباب انتفاخ البطن عَنّْد الرضع الإصابة بمرض أو استخدام بعض الأدوية أو بعض الحالات التي نذكرها فِيْ النص التالي

1- اضطرابات العضلات والجهاز العصبي المركزي

سيلان اللعاب شائع جدًا لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الجهاز العصبي المركزي والعضلات مثل الشلل الدماغي والوهن العضلي الوبيل والتهابات العضلات وشلل العصب الوجهِيْ. تشير تقديرات الأبحاث إلَّى أن نسبة كبيرة من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي يسيل لعابهم بمعدلات متفاوتة، وهِيْ 10 بالمائة.

ومن هؤلاء الأطفال الذين يعانون من سيلان اللعاب المحرج، وتبلغ نسبة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي الذين يسيل لعابهم 25-35 فِيْ المائة، وعدد كبير منهم يعاني من اضطراب فِيْ البلع أو يفتقر إلَّى الإدراك الحسي لفقدان اللعاب الخارجي. أو عدم القدرة على التحكَمْ فِيْ الشفتين أثناء مرحلة البلع.

وبالتالي، يمكن أن يكون سبب ضعف البلع الثانوي هُو حركات اللسان غير المنضبطة، والتقلص التشنجي للعضلة البلعومية، وكذلك التنسيق بين البلعوم والعضلة العاصرة، وأخيرًا قطع فِيْ التحكَمْ فِيْ تنسيق عضلات الرقبة والرأس.

2- التخلف العقلي

يحدث سيلان اللعاب فِيْ حوالي 10٪ من الأطفال الذين يعانون من التخلف العقلي وقد يكون ثانويًا لتأخر نمو حركات البلع المنسقة، وحركات البلع غير الفعالة والمتكررة، ونقص الوعي الشفوي والكفاءة، والفشل اللاحق فِيْ إغلاق الشفاه أثناء البلع.

3- الارتجاع المعدي المريئي

وهُو أحد أسباب البصق عَنّْد الرضع ويعتقد أن التحفِيْز البصري لأحماض المعدة يحث على منعكس المريء اللعابي.

4- آفات البلعوم والفم

بعض الالتهابات الحادة التي تصيب الفك أو الحلق، مثل بعض الأمراض مثل التهاب اللثة الناجم عَنّْ فِيْروس الهربس البسيط أو كوكساكي، وسيلان اللعاب المفرط، وهناك بعض آفات البلعوم الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلَّى سيلان اللعاب بسبب الألم أو صعوبة البلع.

وتشمل هذه التهاب اللوزتين الحاد، وخراج خلف البلعوم، والتهاب لسان المزمار، وتلف الغشاء المخاطي للفم أو البلعوم نتيجة ابتلاع مادة كاوية أو نتيجة تفاعل مباشر.

5- آفات المريء

وهُو من أسباب القيء عَنّْد الرضع، مما يؤدي أحيانًا إلَّى سيلان اللعاب نتيجة تضيق المريء أو وجود جسم غريب فِيْ المريء. يمكن أن يحدث سيلان اللعاب أيضًا بسبب بعض المواد الكاوية أو بعض الأحماض التي تحفر بطانة المريء. المريء.

دور التفتة فِيْ تنمية الطفل

تعتقد كثير من الأمهات أن التفتفة ضارة بالرضع وإن كانت طبيعية كَمْا ذكرنا إذا لم تتجاوز حدودها، فما دور التفتفة سنشرح ذلك من خلال النقاط التالية

  • Taftfa ليس فقط سيلان اللعاب للأطفال، ولكنه أيضًا مؤشر على التقدم فِيْ نمو الطفل.
  • وهِيْ علامة على دخول الطفل مرحلة التسنين وظهُور الأسنان.
  • من علامات تطور حاسة الشم النفور بعد تناول الحليب.
  • يحتوي اللعاب على مجموعة متنوعة من الإنزيمات المهمة جدًا للجهاز الهضمي والتي تمنع تراكَمْ الأحماض.
  • يساعد اللعاب على منع تهِيْج الغشاء المخاطي للمريء.

علاج الفتة لحديثي الولادة

يقول الأطباء إن الطفح من الظروف الطبيعية التي يواجهها حديثو الولادة، ويمكن إدارتها بخطوات أو نصائح قليلة كالآتي

  • يساعد الطفل على إغلاق فمه لفترة طويلة دون فتحه.
  • مساعدة أ