متى تبدا اعراض الحمل ووقت حدوث كل منها

يعتبر الحمل من الفترات المختلفة فِيْ حياة كل امرأة، ولكنه قد يكون أيضًا محيرًا وتختلف أعراضه من امرأة إلَّى أخرى، كَمْا يختلف الحمل أيضًا من حمل لآخر فِيْ نفس المرأة، كَمْا أنه يختلف حسب المرحلة. من الحمل، ولأن بعض الأعراض المصاحبة للحمل تشبه الأعراض التي تحدث قبل الدورة الشهرية، فقد يصعب تمييزها وتمييزها عَنّْ أعراض الدورة الشهرية، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأعراض يمكن أن تشبه الأعراض التي تحدث فِيْ غير الحمل وخارج الدورة الشهرية واليوم سنلقي المزيد من الضوء على اعراض الحمل ووقت حدوث كل منها فتابعينا.

تغييرات الثدي

  • حيث تبدأ تغيرات الثدي بالظهُور بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل ويمكن أن تحدث هذه التغييرات بسبب اختلاف مستويات هرمون الجسم بسبب الحمل، حيث يظهر الثديان منتفخًا وثقلًا وامتلاءً، بالإضافة إلَّى الشعور بالخدر والليونة. يلمس.

للمزيد يمكنك قراءة أعراض الحمل المبكرة جداً بعد الإباضة

الشعور بالتعب والإرهاق

  • تبدأ جميع النساء فِيْ الشعور بالإرهاق والتعب فِيْ وقت مبكر بعد أسبوع من الحمل.

غثيان

  • يبدأ الشعور بغثيان الصباح خلال الأسبوع الثاني من الأسبوع الثامن بعد الحمل، وعلى الرغم من أنه يحدث عادة فِيْ الصباح، إلا أنه يمكن أن يظهر فِيْ أي وقت خلال اليوم وقد يكون مصحوبًا بالتقيؤ. مع البعض أثناء الحمل.

سن اليأس

  • يعد تأخير الدورة الشهرية أو انقطاعها أحد أكثر الأعراض شيوعًا التي تحتاجها المرأة لإجراء اختبار الحمل.

صداع الراس

  • يعتبر الصداع من الأعراض الشائعة للحمل ويمكن أن يبدأ الشعور بالألم فِيْ بداية الحمل ويعتقد الخبراء أنه ناتج عَنّْ زيادة مفاجئة فِيْ مستوى الهرمونات فِيْ الجسم بنسبة 50٪.

ألم فِيْ الظهر

  • يعد الإحساس بألم الظهر، وتحديداً فِيْ أسفل الظهر، من الأعراض الشائعة للحمل ويمكن أن يحدث فِيْ وقت مبكر من الحمل، ولكنه يصبح أكثر وضوحًا مع تقدم الحمل.

نزيف مهبلي بسيط وتقلصات

  • يسمى النزيف المهبلي ونزيف الانغراس لأنه يحدث نتيجة انغراس بويضة مخصبة فِيْ الرحم، والنزيف والتقلصات المصاحبة للحمل تشبه تلك التي تحدث فِيْ بداية الدورة الشهرية إلا أنها أصغر. . خطيرة وتظهر عادة بعد 6 إلَّى 12 يوم من إخصاب البويضة، وتكون الإفرازات المهبلية بيضاء اللون بسبب زيادة نمو الخلايا المبطنة للمهبل وزيادة سمك جداره حيث أن وجود هذه الإفرازات غير الضارة يمكن أن يبقى طوال فترة الحمل، لكن وجود رائحة كريهة أو حكة أو حرقة فِيْ المهبل يتطلب إبلاغ الطبيب للتحقق من نوع العدوى سواء كانت عدوى فطرية أو عدوى بكتيرية.

كثرة التبول

  • قد تبدأ الرغبة فِيْ التبول بين الأسبوعين السادس والثامن من الحمل، وقد يستمر التبول المتكرر مع تقدم الحمل بسبب زيادة حجم الرحم وحجم الجنين، مما يضغط على المثانة.

الانتفاخ والإمساك

  • من الممكن أن يحدث الانتفاخ فِيْ المراحل الأولى من الحمل، لأنه يبدأ فِيْ الفترة التي تمتد من الأسبوع الرابع لانقطاع الطمث إلَّى الأسبوع السادس، ويحدث الانتفاخ بسبب بطء عمل الجهاز الهضمي بسبب التغير الهرموني، مما يؤدي إلَّى الإمساك مما يزيد الشعور بالانتفاخ.

تغير فِيْ الشهِيْة

  • من الممكن أن تنمي رغبة قوية لبعض أنواع الطعام ونفور من البعض الآخر، وهذا يحدث فِيْ المراحل الأولى من الحمل أو فِيْ أي وقت أثناء الحمل، لكن سبب حدوث هذا غير معروف حتى الآن.

تقلب المزاج

  • يمكن أن تصبح النساء أكثر عاطفِيْة من المعتاد، مما قد يؤدي إلَّى الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق وما إلَّى ذلك. يزداد هرمون الاستروجين أثناء الحمل.

زيادة معدل ضربات القلب

  • حيث خلال الفترة التي تستمر من الأسبوع الثامن إلَّى الأسبوع العاشر تزداد سرعة وقوة ضربات القلب ويمكن أن يحدث الخفقان وعدم انتظام ضربات القلب بسبب التغير فِيْ الهرمونات.

يمكنك قراءة المزيد بعض أعراض الحمل عَنّْد الصبي

اختبارات الحمل

عَنّْدما تلاحظين أيًا من أعراض الحمل الشائعة المتعلقة بالحمل، نوصيك بإجراء اختبار الحمل فِيْ المنزل أو زيارة الطبيب لإجراء الفحص اللازم للتأكد من وجود الحمل.

اختبار الحمل المنزلي

  • يستخدم هذا الاختبار للكشف عَنّْ الهرمون الموجه لموجهة الغدد التناسلية فِيْ البول، بحيث يتكون من عصا تحتوي على مادة كيميائية يتغير لونها بعد فترة انتظار معينة، والتي تختلف باختلاف نوع الفحص، عَنّْد مواجهتها لهذا الهرمون، ويمكن استخدام هذا من اليوم الأول لتغيب الدورة الشهرية ويمكن لبعض أنواع الفحوصات المنزلية الكشف عَنّْ الحمل فِيْ مرحلة مبكرة وننصح بإجراء الاختبار مرتين نظرًا لاحتمال وجود نتائج مختلفة إذا تم إجراء الاختبار بشكل كبير بعد فترة وجيزة من غياب الدورة الشهرية، حيث قد يكون مستوى الهرمون منخفضًا جدًا ولا يمكن للاختبار اكتشافه لفترة من الوقت.

فحص الدم

  • هناك نوعان من اختبارات الدم، اختبار هرمون الجونادوتروبين النوعي، والذي يُظهر وجود أو عدم وجود الحمل، واختبار هرمون الغدد التناسلية الكَمْي، والذي يقيس كَمْية هذا الهرمون. الهرمون فِيْ الدم بالضبط.

اختبار البول فِيْ السرير

  • يتم إجراء هذا الاختبار فِيْ عيادة الطبيب لتقليل احتمالية حدوث أخطاء يمكن أن تؤثر على نتيجة الفحص، ولكنه ليس بالضرورة أكثر دقة من اختبارات الحمل المنزلية، وغالبًا ما تظهر نتائج هذا الفحص فِيْ الأسبوع الأول من أدائها.

الأطعمة اللازمة أثناء الحمل

تزداد حاجة المرأة للطعام أثناء الحمل، ومن أهم الفِيْتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة الحامل

  • الكالسيوم هُو معدن أساسي ضروري لبناء عظام وأسنان الجنين ولعمل الأعصاب ولتقلص العضلات ومن أهم مصادره الحليب ومشتقاته والعصائر والمشروبات والأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروكلي، السبانخ والسردين أو السلمون مع العظام.
  • فِيْتامين ج الخضار والفواكه التي تحتوي على فِيْتامين ج ضرورية لصحة العظام والأسنان واللثة. بالإضافة إلَّى ذلك، فإن فِيْتامين سي يسهل امتصاص الحديد. من أمثلة الفواكه والخضروات التي تحتوي على فِيْتامين سي الطماطم والحمضيات والقرنبيط.
  • فِيْتامين ب 12 يساعد هذا الفِيْتامين فِيْ بناء الجهاز العصبي للجنين ومصادر هذا الفِيْتامين حيوانية فقط وتشمل الأسماك واللحوم والحليب والبيض.
  • الحديد تكَمْن أهمية الحديد فِيْ دوره الفعال فِيْ تكوين خلايا الدم الحمراء لدى المرأة الحامل والجنين، وينصح الأطباء الحوامل بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ واللحوم الحمراء.
  • فِيْتامين د يساعد هذا الفِيْتامين الجسم على امتصاص الكالسيوم كَمْا يدعم صحة العظام والأسنان، وهُو موجود فِيْ الحبوب والخبز ومنتجات الألبان.
  • حمض الفوليك تكَمْن أهمية حمض الفوليك فِيْ تكوين الدم والبروتينات، كَمْا أن تناوله قبل الحمل وفِيْ الأشهر الأولى من الحمل يقلل من مخاطر الإصابة بعيوب العمود الفقري الخلقية لدى الجنين، ومن الأفضل تناول المصادر الغنية به مثل الفاصوليا والبروكلي والمكسرات والبازلاء والفواكه ذات اللون الأصفر الداكن مثل البرتقال والخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ.
  • فِيْتامين أ هذا الفِيْتامين ضروري لصحة العيون والعظام والجلد. من أمثلة الأطعمة الغنية بهذا الفِيْتامين الجزر والبطاطس والخضراوات الورقية الداكنة.
  • يمكنك قراءة المزيد أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول

    اعراض الحمل فِيْ الشهر الاول اعراض الحمل فِيْ الاسبوع الاول اختبار الحمل

    للمزيد يمكنك قراءة معلومات طبية عَنّْ الحمل خارج الرحم