لماذا يبكي الطفل ويضحك وهُو نائم

لماذا يبكي الطفل ويضحك اثناء النوم

قد يلاحظ الكثير من الآباء أن الطفل أحيانًا يضحك ويبكي أثناء النوم، مما يدفعهم للاعتقاد بأنه مستيقظ، لكن العديد من الدراسات أكدت أن الطفل نائم بالفعل لأسباب عديدة، لذلك سنعرض لك إجابة السؤال، لماذا هل الطفل يبكي ويضحك عَنّْدما ينام أقل

1- أحلام الأطفال

عَنّْدما يبلغ الطفل سن 6 أشهر، يبدأ فِيْ رؤية أحلام تشير إلَّى أنه لا يزال فِيْ الرحم، مما يرضي الطفل لأنه يرى ما مر به خلال هذه الفترة، ويمكن أن تكون تجربته مؤلمة، لذلك ترى انه يبكي ولكن بالرغم من ذلك يجب عدم إيقاظ الطفل من النوم إطلاقا.

هذا لأن الطفل، حتى لو لم يكن قادرًا على التعبير عما يريد، يمكن أن يغضب بشدة إذا استيقظه شخص ما من النوم، وتحتاج الأم إلَّى معرفة أن نوم الطفل يتغير. أوقات نوم الطفل والمتابعة المستمرة لما هُو مكتوب.

2- حركات الطفل اللاإرادية

استمراراً لحديثنا عَنّْ إجابة السؤال لماذا يبكي الطفل ويضحك وهُو نائم يجب أن نعلم أن الضحك أو البكاء أثناء النوم من أكثر الأمور شيوعًا عَنّْد الأطفال ولا يستدعي القلق. لاحظ العديد من الأطباء أن الأطفال قد يمارسون هذه السلوكيات نتيجة لردود فعل الدماغ اللاواعية.

غالبًا ما تلاحظ الأم هذا السلوك عَنّْدما يشعر الطفل بالنعاس الشديد، وقد قال بعض الأطباء إنه قد يكون رد فعل طبيعي ناتج عَنّْ حركة عين الطفل السريعة والمستمرة.

3- يعطي الطفل رد فعل منعكس

عَنّْدما يبلغ الطفل سن شهر ونصف، فهناك العديد من التغييرات الفسيولوجية التي يمكن أن تؤدي إلَّى رد فعله إما بالضحك أو البكاء، وهُو أمر طبيعي لأن الطفل قادر على التواصل بوضوح مع البيئة ورؤية الأشياء المحيطة بشكل واضح.

يمكن للطفل أن يبتسم عَنّْدما يرى والدته بعد 4 أشهر، لأنه قادر على تمييز صوتها بشكل جيد، لذلك يمكنك ملاحظة أن طفلك يضحك كثيرًا عَنّْد تغيير صوتك أو إصدار أي من الأصوات المضحكة.

4- دورة نوم الطفل

كثير من الناس لا يعرفون أن دورة نوم المولود حوالي ساعة ونصف، أي ما يعادل 90 دقيقة، وكلما كبر الطفل زادت دورة نومه.

لذلك رأى بعض الأطباء أن الضحك أو البكاء يمكن أن يكون سببه الأرق واضطرابات النوم الناتجة عَنّْ التغيرات التي يتعرض لها الطفل، لذلك فِيْ معظم الحالات لا يكون مدعاة للقلق خاصة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، وهُو من أسباب أكثر الأشياء شيوعًا للإجابة على السؤال لماذا يبكي الطفل ويضحك عَنّْدما ينام.

5- يتعلم الطفل المشاعر

فِيْ الأشهر الأولى من حياة الطفل، يبدأ عقله فِيْ تعلم الكثير من المعلومات ويحاول استيعاب أنواع مختلفة من الأحاسيس ومعالجة كل هذه الأشياء بسرعة، ولكن أولاً كل الأحاسيس التي تعلمها الطفل أثناء النوم ستظهر بشكل لا إرادي. .

6- تجربته أثناء النوم

أثناء النوم يمر الطفل ببعض التجارب التي يمكن أن تكون جيدة أو سيئة والتي تنعكس فِيْ تعابيره، فإذا كانت التجارب مؤلمة فقد يبكي الطفل تعبيراً عَنّْ إحساسه بالحزن وعلى العكس قد يبتسم. عَنّْدما يصل الطفل إلَّى مرحلة النوم العميق، يبدأ برؤية أحلام منها كوابيس تخيفه، مما يجعله يبكي ويصرخ.

7- تخلص من الغازات

خاصة فِيْ الأشهر الأولى من حياة الطفل، فهُو يواجه العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تجعله غير قادر على الشعور بالراحة، مما يدفعه إلَّى البكاء، ولكن عَنّْدما يتمكن من طرد هذه الغازات، يشعر بالراحة التي تصاحبها ابتسامة.

لذلك، يوصي الأطباء بأنه إذا كان الطفل يعاني من مغص أو أي اضطراب فِيْ الجهاز الهضمي، فقم بتدليك بطن الطفل، ووضع الطفل فِيْ وضع مستقيم، وربت على ظهره برفق حتى يتجشأ.

أنواع ضحك الطفل أثناء النوم

قد لا يعرف الكثير من الناس أن كل ضحكة صادرة عَنّْ طفل لها نوع وسبب محدد، فلماذا فِيْ سياق حديثنا حول الإجابة عَنّْ سبب بكاء الطفل ويضحك عَنّْدما ينام سنعرض لكَمْ أنواع هذه الضحكات وهِيْ كالتالي

أولاً الضحك الانعكاسي

وتعطى هذه الابتسامة على فترتين، الأولى عَنّْدما يكون الطفل فِيْ بطن أمه، والثانية فِيْ أول أيام ولادته، تعبيراً عَنّْ مشاعره، وأيضاً عَنّْد دخول الطفل مرحلة النوم السريع.

الثاني الجواب الضحك

من ضحكات الطفل الشائعة فِيْ الأسابيع الأولى من عمر الجنين، حيث يعبر الجنين عَنّْ نوع التجربة التي يمر بها أثناء النوم، سواء كانت سعيدة أو حزينة، وقد يعطيها الطفل عَنّْد تقبيل الوالدين أو احتضانهما. وهذا النوع يساعد الأم على التعرف على الأشياء التي لا يفضلها الطفل والأشياء التي يفضلها الطفل.

ثالثًا الابتسامة التفاعلية

ينبعث من الطفل عَنّْدما يبلغ من العمر 3 إلَّى 4 أشهر وينجم عَنّْ ما يتلقاه من الشخص المقابل، ويمكن أن يضحك عَنّْدما يقوم شخص ما بتعبيرات وجه مضحكة وإيماءات مختلفة، وقد أكد الأطباء أن هذا النوع هُو من أهم الأنواع التي ينبعث منها الطفل، حيث يشير إلَّى نمو المخ والنمو السليم للخلايا والأنسجة، كَمْا أنه يساعد على تقوية مهارات الاتصال.

أنواع بكاء الطفل أثناء النوم

عادة بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من الأمومة لأول مرة، يصعب عليهن معرفة سبب بكاء أطفالهن، لذلك كجزء من مناقشتنا للإجابة على هذا السؤال، سوف نعرض لك أنواع الأطفال الذين يبكون أثناء النوم على النحو التالي

1- البكاء بسبب المغص

استمراراً لحديثنا عَنّْ إجابة السؤال لماذا يبكي الطفل ويضحك وهُو نائم مع العلم أن الطفل قد يعاني من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مما يسبب له آلام فِيْ البطن مما يجعله يبكي كثيراً، وللتأكد من ذلك ستلاحظ بكائه أثناء نومه، وهُو يحرك ساقيه بشكل كبير. وأحيانًا يسبب المغص غازات الطفل، لذلك لا تشعر بالراحة أثناء النوم.

2- الشعور بالإرهاق

قد يشعر الوالدان بشعور غريب بأن الطفل يبكي أثناء نومه ليلاً، وأحيانًا يكون البكاء ناتجًا عَنّْ إجهاد الطفل من إرهاق الوالدين، لأن الطفل يتأثر بالجو المحيط به، لذلك فِيْ الوقت الحاضر، بالإضافة إلَّى تقليل الإزعاج. الأجواء والأصوات فمن الأفضل تقليل الإضاءة قليلاً وضمان جو هادئ فِيْ المنزل. من خلال إعطاء الطفل إحساسًا بالاسترخاء، يكون من الأنسب للأم أن تحضنه لإيصال إحساس بالأمان.

3- رؤية الأحلام المزعجة

كَمْا ذكرنا أن الأطفال يمكنهم رؤية الأحلام والكوابيس مثل الكبار، لذا فإن بكاء الطفل المفاجئ يمكن أن يكون سببه الشعور بالذعر، وأحيانًا يتذكر الأطفال ما رأوه أثناء النوم مما يسبب لهم اضطرابات فِيْ النوم خوفًا من رؤيتهم. الكوابيس مرة أخرى، لذلك من الأنسب أن يقوم الوالد باحتضان الطفل والتربيت برفق على ظهره حتى يهدأ.

4- اضطرابات التنفس

يمكن أن يظهر اضطراب نوم الطفل نتيجة تدهُور واضح فِيْ التنفس، بسبب عدم قدرته على التنفس بشكل صحيح، ويمكن أن يكون ذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تحدث له، سواء بسبب النوم فِيْ وضع خاطئ. وهناك متلازمة تسمى التنفس المركزي أثناء النهار وهِيْ متلازمة شائعة تصيب الأطفال