تاريخ المغول وعدائهم للمسلمين

يعود أصل المغول إلَّى الهضبة المنغولية الواقعة فِيْ صحراء جوبي على حافة دولة شمال الصين، وعاشت القبائل المغولية جنبًا إلَّى جنب مع القبائل الأخرى ودارت بينهم صراعات ومعارك خاصة مع التتار. وجميع هذه القبائل عبدت الأصنام والكواكب والدين الشائع هُو الشامانية، وكان هذا الدين قدّست أرواح الأجداد وقدمت لهم وحوش الفرائس ذبيحة، وعلى الرغم من الصراع بين القبائل إلا أنهم استطاعوا أن يتحدوا ويتحدوا. إنشاء أكبر إمبراطورية فِيْ التاريخ وفِيْ وقت قصير تمتد من سيبيريا وبحر البلطيق شمالاً إلَّى حدود شمال شبه الجزيرة العربية والشام ودولة فلسطين جنوباً ومن جزر اليابان والمحيط الهادئ المحيط فِيْ الشرق إلَّى وسط القارة الأوروبية فِيْ الغرب، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على القبائل المنغولية وتشكيل الدولة المنغولية والمعلومات التاريخية المتعلقة بالمغول، لذا تابعونا.

القبائل المنغولية

يذكر المؤرخون أن المغول انقسموا إلَّى ست قبائل رئيسية وهذه القبائل هِيْ

  • قبيلة القيات الصغرى جاءت هذه القبيلة من جنكيز خان وعاشت فِيْ جبال كاراكوروم والضفاف العليا للشعب.
  • قبيلة تايمان كانت هذه القبيلة من الأتراك التي هِيْمنت عليها الشخصية المنغولية، وكانت هذه القبيلة تقيم فِيْ أقصى الغرب.
  • قبيلة أويرات كانت هذه القبيلة عديدة جدًا وتقطن فِيْ المنطقة الواقعة بين بحيرة بايكال ونهر أونين.
  • قبيلة الكارين تعتبر هذه القبيلة من أقوى القبائل المنغولية خلال الفترة من القرن الخامس إلَّى القرن السادس الميلادي. عاشت هذه القبيلة فِيْ جنوب بحيرة بايكال وفِيْ الواحات الشرقية لصحراء جوبي.
  • قبيلة راكيت كان لهذه القبيلة جيش قوي وجرارات وتعيش فِيْ شمال البلاد.
  • قبائل التتار اشتهرت هذه القبائل بالقمع والاستبداد، إلَّى جانب كونها أغنى القبائل المغولية.
  • يمكنك قراءة المزيد تاريخ الدولة الإسلامية

    ظهُور دولة المغول

  • كانت القبائل المنغولية فِيْ حالة ارتباك وبربرية، ولكن مع هذا الارتباك الهمجي، كانت هناك محاولات عديدة لتوحيدهم، لكن هذه المحاولات باءت بالفشل. بداية مملكة المغول.
  • بعد أن أصبح جنكيز خان تحت حكَمْ المغول استطاع أن يوسع الإمبراطورية ويقسمها بين أبنائه على يد الزوجة الأولى، وهذا الأمر أسسه الياسق (وهُو تشريع المغول)، بحيث كانت القوقاز وروسيا وخوارزم وبلغاريا وكل ما كان من الممكن ضمها من الجانب الغربي تحت الهِيْمنة. كان النهر تحت سيطرته، وبلاد فارس وخراسان وجميع المناطق التي يمكن ضمها من شبه الجزيرة العربية ومالا آسيا، كانت تحت حكَمْ ابنه تولوي، بينما أوغتاي، ابن جنكيز خان، أعطاه له والده. . خوتا (تركستان الشرقية) والصين وكل ما يمكن ضمه من الجانب الشرقي.
  • المغول والمسلمون

  • بعد أن استقرت الإمبراطورية المغولية فِيْ الداخل، بدأ حاكَمْها جنكيز خان ينتقم من أعدائه الذين فروا منه، ثم واجه الدول الإسلامية، وخاصة دولة خوارزم، التي توسعت بشكل كبير فِيْ عهد علاء الدين خوارزم شاه، واستطاع جنكيز خان لتدمير دولة خوارزم وتصفِيْة جيوشها وسلاطينها وسكانها، وخلال غزوه للأراضي الإسلامية عذب المسلمين بطرق عديدة ودمر كل ما واجهه فِيْ بلاد الإسلام.
  • بعد وفاة جنكيز خان، قسمت إمبراطوريته إلَّى أربعة أجزاء وبدأ الدين الإسلامي ينتشر فِيْها، فقبل الكثير من المغول الدين الإسلامي، وكان بركة خان أول أمير مغولي اعتنق الإسلام، وكان فِيْ ذلك الوقت هُو الأمير المغولي. رأس الحشد الذهبي فِيْ روسيا والرجل الذي كان على علاقة جيدة بركن الدين الظاهر بيبرس، وكان حليفاً له، ودخول المغول فِيْ الإسلام جعلهم يتحولون فجأة من دول تحب سفك الدماء. إلَّى الأمم الإنسانية التي تحب الخير والسلام.
  • يمكنك قراءة المزيد نتائج معركة عين جالوت

    حكَمْ المغول إمبراطورية جنكيز خان المغولية

    للمزيد يمكنك قراءة الظاهر بيبرس