النظافة الشخصية قبل الولادة

النظافة قبل الولادة

بالإضافة إلَّى حماية الجنين، يجب على المرأة الحامل القيام ببعض الأشياء لمساعدتها أثناء المخاض وتقليل مخاطر الإصابة بالمرض أو العدوى، وسنشرحها من خلال ما يلي

1- إزالة الشعر من المناطق الحساسة

فِيْما يتعلق بمعرفة النظافة الشخصية قبل الولادة، تجدر الإشارة إلَّى أن العَنّْاية بالمنطقة الحميمة ومدى ترطيبها ونظافتها من أهم الأمور قبل الولادة، لأن عدم وجودها يزيد من فرصة أن يكون الطفل مصابة بالعدوى أو الأمراض، كَمْا تعيق عمل الأطباء والأخوات.

حيث قد تصيب الأم نفسها أثناء الولادة وتحتاج إلَّى غرز، وفِيْ هذه الحالة يؤثر وجود شعر العانة على عمل الطبيب ويجعل من المستحيل عليه خياطة جرحها، بالإضافة إلَّى حكة شديدة بعد الولادة مباشرة بسبب السائل الأمنيوسي. حول الجنين.

هناك طرق مختلفة لإزالة الشعر يمكن استخدامها قبل الولادة، وهناك الكثير منها لا يناسب المرأة الحامل لأنها تسبب لها ألماً شديداً وتسبب لها عدة التهابات، كتلك التي تنشأ عَنّْد الإزالة باستخدام المواد اللاصقة، لذلك من الأنسب للمرأة الحامل استخدام نوع الشفرة الطبية المصممة لهذه الحالة.

بالإضافة إلَّى ضرورة استخدام النوع المعتاد من المرطب المراد دهنه بعد الإزالة، حيث سيساعد ذلك فِيْ تقليل فرصة الإصابة بالعدوى، وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب على المرأة الحامل تجنب إزالة شعر العانة بالمواد الكيميائية المتخصصة طوال فترة الحمل، حيث يمكن يسبب الكثير من الضرر للجنين، مثل التشوهات الخلقية أو الأمراض.

2- العَنّْاية بمنطقة الصدر

فِيْما يتعلق بعرضنا لمتطلبات النظافة الشخصية قبل الولادة، تجدر الإشارة إلَّى أن المرأة الحامل تحتاج إلَّى الاهتمام بمنطقة الصدر ومدى ترطيب ونظافة الحلمتين، لأنه فور مغادرة غرفة العمليات والتعافِيْ، يحتاج الطفل إلَّى الرضاعة الطبيعية، لذلك يجب أن يكون ثدييه خاليًا من أي ميكروبات أو بكتيريا كَمْا ينبغي. احرص على تشحيم الحلمات بمرطبات متخصصة.

مما يساعد على تنعيم البشرة من حولها مما ينتج عَنّْه تقليل آلام الأم أثناء فترة الرضاعة، بالإضافة إلَّى ضرورة تعقيم الحمالات التي ترتديها بغسلها بالماء الساخن أو الدافئ قبل الاستخدام.

3- الاهتمام بنظافة الفم

الميكروبات الضارة التي تتشكل فِيْ فم المرأة الحامل يمكن أن تضر بالجنين عَنّْ طريق نقلها عبر الأوعية الدموية، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تعتني بنظافة فمها وتغسله باستمرار بمعجون أسنان مناسب.

روتين المرأة قبل الولادة

بالإضافة إلَّى ما سبق، يمكن للمرأة الحامل اتباع بعض العادات التي تفِيْدها بعد الولادة، ومنها ما يلي

  • الإكثار من شرب الماء يساعد الماء على تنشيط الدورة الدموية فِيْ الجسم وتخليصه من السموم المتراكَمْة فِيْه، كَمْا أنه يرطب الجسم داخليًا، كَمْا أنه يقلل من التوتر والقلق الذي تعاني منه المرأة الحامل قبل الولادة.
  • تمرين بالحديث عَنّْ النظافة الشخصية قبل الولادة، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض أنواع الرياضة التي تساعد على تقوية عضلات جسم المرأة الحامل، وتساعدها على تحمل آلام الولادة، وكذلك زيادة اتساع فتحة الرحم. عَنّْد الولادة.
  • الاهتمام بالتغذية يجب على المرأة الحامل اتباع نظام يومي يتم فِيْه إضافة جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على الفِيْتامينات والمعادن والبروتينات، بالإضافة إلَّى نسبة الكالسيوم والحديد، وذلك للحد مما تفقده أثناء الولادة.
  • النوم المنتظم يساعد النوم على تخفِيْف الضغط والتوتر الذي تعاني منه المرأة الحامل، ويزيد من طاقتها الحيوية لرعاية الطفل بشكل أفضل، كَمْا يمنح الجسم فرصة لإنتاج الهرمونات بشكل جيد، مما يساعد على إعدادها للولادة الكاملة.

عَنّْاصر حقيبة الأمومة

يجب تجهِيْز حقيبة الولادة قبل مَوعِد الاستحقاق بوقت كاف حتى تتمكن من أخذ كل أغراضها وأغراض الطفل وعدم نسيان أي منها، خاصة إذا كانت الولادة طبيعية، ومن خلال النقاط التالية سنشرح لك أهم العَنّْاصر التي يجب أن تكون موجودة فِيْ حقيبة الأم

  • أولاً، يجب أن يستحموا جيدًا وأن يستخدموا منتجات العَنّْاية بالجسم مثل الشامبو وجل الاستحمام.
  • أحضر فرشاة شعر.
  • يمكنك إحضار بعض العطور التي تحبها المرأة الحامل، فهِيْ تزيد من استرخائها، لكن تجدر الإشارة إلَّى أنها ليست روائح قوية، حتى لا تضر بالطفل بشكل أو بآخر.
  • منديل صحي ويفضل غسله بالمنظفات حتى لا توجد به ميكروبات.
  • فرشاة أسنان معجون مناسب.
  • منتجات ترطيب للبشرة والجسم.
  • زيوت الشعر التي تفضل استخدامها بعد التصفِيْف